ما هي انواع الجمباز

الكاتب: المدير -
ما هي انواع الجمباز
"محتويات
انواع الجمبار
الجمباز الفني للرجال
الجمباز الفني للمرأة
جمباز الترامبولين
الجمباز الإيقاعي
جمباز الحركات البهلوانية
الجمباز الجماعي
جمباز التراجع
أهمية ممارسة رياضة الجمباز

الجمباز هي مجموعة من الرياضات المختلفة المعقدة التي تهدف إلى الرشاقة البدنية والمرونة وخفة حركة الجسم، وترجع هذه الرياضة إلى المصريين الذي يرجع اكتشافها إلى عصر الفراعنة وذلك كان في حوالي 2000 سنة قبل الميلاد، وقد ساهم الكثير من الدول والحضارات مثل الإغريق والرومان كذلك الصينيين إلى تطويرها وإدخال عدة أنواع عديدة إليها، وذلك لأنها تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الهامة حيث تجميع بين القوة وفي نفس الوقت تزيده بالمرونة والرشاقة، وتزيل من آثار التوتر والقلق، وهناك العديد من الأنواع لهذا النوع من الرياضة منها الجمباز الفني والجمباز الهوائي، وتعد النساء هي الفئة الأكثر شيوعاً في تعليم هذا النوع من الرياضة.

انواع الجمبار
الجمباز الفني للرجال
يعد هذا النوع من أقدم الأشكال المعروفة بها هذه الرياضة، وأكثرها شهرة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويقوم الرجال في هذا النوع على التنافس بين ستة أجهزة مختلفة منها: حلقات ثابتة وقضبان متوازية وحصان الرمانة، كذلك تمرين على الأرض والقبو وشريط أفقي أو أحياناً يتم تسمية شريط مرتفع.
تتم المنافسة الأولمبية بنفس الشكل الذي تقام به الجمباز الفني للسيدات، ولكن هذه تنقسم إلى ستة أجهزة بينما السيدات يتنافسن على أربعة أجهزة.
وهو عبارة عن فريق للتنافس مع فعاليات فردية ومنافسات شاملة.
الجمباز الفني للمرأة
يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً في الرياضات التي تخص السيدات حيث يتم اختصاره في بعض الأحيان ويتم تسميته بالجمباز النسائي، بالإضافة إلى أنه من أكثر أنواع شهرة في الألعاب الأولمبية ويتم بيع التذاكر الخاصة به على الفور.
في هذا النوع الخاص بالسيدات يتم التنافس فيما بينهم على أربعة أجهزة منها القبو والتمارين الرياضية، كذلك القضبان غير المستوية وشعاع التوازن.
يتم تقسيم الفريق في المسابقة الأولمبية إلى خمسة رياضيين، وعند الدخول في مرحلة التصفيات يتم التنافس بين أربعة رياضيين في كل مرحلة، ويتم احتساب ثلاثة درجات فيما بينهم.
وعند الوصول إلى مرحلة النهائيات يتم التنافس بين ثلاثة رياضيين، والنتيجة تحتسب من المجموع الإجمالي للفريق.
كذلك هناك نوع يتم التنافس بشكل فردي في جميع الأحداث الأربعة، وتضاف المجموع النهائي للنقاط، وفي حالة الأحداث الفردية يتم تسمية بطل الحدث على كل جهاز قام باللعب فيه.[1]
جمباز الترامبولين
يقوم الرياضيين في هذا النوع من الترامبولين بعدة حركات مرتفعة مثل التقلبات والتحلقيات العالية عند كل ارتداد، وهذا هو النظام بداية من الأولمبياد التي قامت في عام 2000.
كانت تقام هذه اللعبة بسبعة أعضاء ولكن من أجل إضافتها إلى الحصة المخصصة للجمباز تم تخفيض هذا النوع إلى ستة أعضاء في الفريق الواحد.
هناك روتين معين يتم تنفيذه في المسابقات الأولمبية التي تتكون من عشرة مهارات بنفس النوع من الترامبولين.
يشمل هذا النوع من المنافسة حدث فردي للرجال والسيدات، ولكن هناك حث يكون تأهليي من أجل الوصول إلى جولة الميداليات، ولكن في هذه الجولة الدرجات لا تنتقل.
يعد Yuri Nikitin هو بطل العالم في الترامبولين في المسابقات الأولمبية وكان ذلك في عام 2004.
الجمباز الإيقاعي
يقوم اللاعبين في هذا النوع بقيام حركات مثل الرمي والقفازات والتحركات الأخرى الخاصة بعدة جهزة مختلفة، ويعد هذا النوع من الأنواع المخصصة للسيدات فقط في المسابقات الأولمبية.
في هذا النوع يتم التنافس على خمسة أنواع من الأجهزة مثل الحبل والكرة والشريط، حتى الشريط والنوادي.
ويعد تمرين الطابق هو حدث المستويات التي تخص المنافسة.
ومن الممكن أن يتم التنافس في هذا النوع من خلال فرد واحد في كل مكان من خلال الأربعة أحدات وفي النهاية تتم إضافة النتيجة.
وفي حالة الألعاب الفردية يتم تعيين اللاعب هو البطل على كل جهاز من خلال الأجهزة الأربعة التي يتم تداولها في الوقت الحالي.
أما في حالة التنافس الجماعي فهناك خمسة لاعبين في كل روتين مختلف.
حيث أن هناك روتين معين يتم استخدام نفس الجهاز من جميع الرياضيين، أما بالنسبة للروتين الثاني فيستخدم اللاعبين جهازين مختلفين عن بعضهما البعض.
جمباز الحركات البهلوانية
يعتمد هذا النوع بشكل أساسي على اللاعبين، حيث يعتبر هم المعدات في هذا النوع.
يتم ذلك عن طريق الاعتماد على لاعبين إلى أربعة لاعبين من أجل تنفيذ جميع الحركات اليدوية والتوازنات والوقفات على بعضها البعض.
حيث يتم الوقوف على بعضها البعض، كذلك يقومون برمي باقي الأعضاء والتقاطهم من الناحية الأخرى بشكل متوازن وبحركات متتابعة، وتتنافس الأحداث من خلال أزواج من اللاعبين سواء كانت من الرجال فقط ويكون ذلك أربعة لاعبين، أو أزواج من النساء فقط ويكون ذلك ثلاثة لاعبات، أو حتى الخلط بينهما.
تنفذ هذه الحركات على السجادة المخصصة للتمرين.
يتم التنافس على هذا النوع دولياً، وهو ليس حدثاً من الأحداث التي تتم في المنافسات الأولمبية، كما أنه جزء من برنامج الولايات المتحدة الخاصة بالصغار.
الجمباز الجماعي
يتم أداء هذا النوع من الجمباز في الولايات المتحدة بشكل جماعي وتنافسي ويتم تسميته Team Gym.
يتنافس اللاعبين في مجموعة تتكون من 6 إلى 16 لاعب، وربما تكون من الإناث أو الذكور أو حتى مختلطة.
هناك عدة مشاركات تنافسية تتم من خلال القفز الجماعي أو عروض التدحرج، كذلك الترامبولين الصغير أو القبو، حتى تمرين أرضية المجموعة، ويتم ذلك من خلال المشاركات الجماعية.
لم يدخل هذا النوع إلى قائمة المسابقات الأولمبية، ولكن يتم التنافس بداخل الولايات المتحدة عبر المسابقات الإقليمية والمحلية، أو حتى خارجها من خلال المسابقات الوطنية والدولية.
جمباز التراجع
هو عبارة عن عدة حركات مقعدة وتقلبات تتم بشكل متتالي، حيث يقوم اللاعبين بها على المدرج أكثر من القيام بها على سجادة التمارين الأرضية التي تتم استخدامها على الجمباز الفني.
تتم جميع الحركات على نفس الشريط، حيث يقوم اللاعب بتمريرين في كل مرحلة خاصة بجميع المراحل للمسابقة.
وتتم التمريرة الواحدة من خلال ثمانية عناصر.
لا يتم إدراج هذا النوع تحت قائمة الألعاب التنافسية للأولمبياد، ولكن يتم التنافس عليها بشكل دولي، وذلك لأنها تندرج تحت القائمة الخاصة بالأولمبياد الصغيرة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.
أهمية ممارسة رياضة الجمباز

يعود هذا النوع من الرياضة للجسم على عدة فوائد، وأهمها هي:

تعمل على زيادة مرونة الجسم بشكل كبير، وذلك من خلال تعلم الحركات ودمجها مع بعضها البعض مما القدرة على التحكم في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من الإصابة بدرجة كبيرة.
يعمل على تقوية العظام وجعلها صحية بشكل أفضل، وذلك من خلال حمل الأوزان الثقيلة والتعايش مع هذا الأمر منذ وقت طويل من التمرينات، خاصة أنه يحمي العظام في سن مبكر لأنها تتعرض للضعف وانخفاض كبير في كتلة العظام.
يساعد هذا النوع من الرياضة على اتباع نمط الحياة الصحية، مما يؤدي إلى حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان أو الربو وداء السكري، كذلك يمنع التعرض لزيادة الوزن.
يعمل على تطوير قوة الجسم بشكل كبير وذلك لأنه يعمل على بناء الجزء العلوي من الجسم مع بناء الجزء السفلي له، مما يعمل على التناسق وقوة العظام والقلب. [2]
المراجع"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook