ما هي المنمنمات الاسلامية

الكاتب: علا حسن -
ما هي  المنمنمات الاسلامية.

ما هي  المنمنمات الاسلامية.

 

تعريف فن المنمنمات الإسلامية

هو الفن الذي يتمكن من الوصول إلى الرسوم التوضيحية المصغرة بشكل ما، وتعني كلمة منمنمة إلى الشيء المزخرف بشكل ما أو المزركش أيضًا، النمنمة تعني التصوير الدقيق للغاية الذي فيه تقوم بالتركيز على تفاصيل لا يُلاحظها البعض، تلك الرسومات الدقيقة، يتم استخدامها من أجل تزيين الصفحات أو المخطوطات ذات القيمة الكبيرة.

فن المنمنمات الإسلامية هو فن يختص بالتصوير الفني الإسلامي ويستخدم فيه بعض الألوان المائية والذهب، من خلال الكتابة على الورق والمخطوطات الهامة، التصوير الإسلامي يُشير بشكل دائم حول فن الزخارف بشكل ما على الورق وصفحات الكتب.المنمنمات الإسلامية بين إيران والعراق وسوريا

  • تُعد تلك البلدان الثلاثة من أنشط الدول وأفضلها في فن المنمنمات الإسلامية، وهذا يرجع إلى أن تلك البلدان هم كانوا لهم تاريخ سابق طويل في أمور النحت والتصوير.
  • استطاع الإنسان الفنان أن يتأسس من صغره في علوم مختلفة، حتى توصل إلى فن المنمنمات وهو ذات قدرة عالية في إمكانية ترك بصمة.
  • في الجزيرة العربية منذ أكثر من 500 سنة كان مُحرماً فن التصوير بشكل قطعي، وبالتالي لم يوجد أي فنانين في تلك الفن ذات خبرة مثل ما توفر في سوريا وإيران والعراق.
  • فن المنمنمات الإسلامية أصبح لا وجود له في الكثير من البلاد الإسلامية ما عدا عدد دول بسيطة، تقتصر تلك الدول على إيران والعراق مازالوا يقومون بذلك الفن حتى وقتنا الحالي ويهتمون بالتطوير والتحسين منه.
  • كما أصبح فن المنمنمات من الأمور التي يتوارثها الولد من والده، يحرص الوالد على تعليم الابن من بعده لكي لا يتلاشى ذلك الفن الأصيل من بين يدينا في عصرنا الحالي.

    مدارس المنمنمات الإسلامية في الوطن العربي

    هناك بعض المدارس الخاصة بتعليم المنمنمات الإسلامية والتي شهدت تطوراً مثالياً حتى وقتنا الحالي، ومن تلك المدارس هي:

    شاهد أيضا:

    مدرسة بغداد

     
    • كانت من إحدى الرموز البارزة لمدارس تعليم المنمنمات الإسلامية، استمرت هذه المدرسة بعد سقوط دولة بغداد عام 1258م، وكانت من أفضل المدارس في تلك الوقت.
    • اشتهرت بالعديد من الأعمال الإنتاجية منها: كتاب مقامات الحريري، وأكثر ما يميز تلك المدرسة هو إمكانية فنانيها على العمل بإخلاص شديد يجعل منهم من رواد فن المنمنمات الإسلامية في العالم بأكمله.

    المدرسة المصرية

    شاهد أيضا:
     
    • شملت تلك المدرسة بلاد الشام ومصر، واستطاعت أن تحصل على مكانة قوية بين المدارس الأخرى.
    • انتقلت دولة مصر إلى المنمنمات الخاصة بالخزف، بعد أن تركت رصيد فني على الورق في جميع المتاحف العالمية.

    مدرسة بخاري

    • استطعت تلك المدرسة أن تحصل على موضوعات متعددة منها العاطفي والشاعري.
    • تركت بصمة كبيرة للغاية ورائها حتى وقتنا الحالي.

    وأخيرا يُمكننا القول بأن فن المنمنمات الإسلامي يضم تاريخ طويل من الزخارف الفنية التي تم استخدامها، كما أن عُمر فن المنمنمات بدأ من القرن الثامن عشر وانتهى في القرن التاسع عشر، ولا يُعتبر 100 عاما وقت قليل ابدآ، لذلك فكرة معرفة تعريف فن المنمنمات الاسلامية من الأمور التي يجب علينا أن نطلع عليها أكثر ونتعرف عليها بشكل أكبر.

شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
2

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook