ما هي الكوكبات النجمية

الكاتب: المدير -
ما هي الكوكبات النجمية
"محتويات
الكوكبة النجمية
هل النجوم في الكوكبة قريبة من بعضها البعض
كيف يتم تسمية الأبراج
استخدامات الكوكبات النجمية 
خرائط النجوم
الأبراج الشهيرة
الجوزاء
أورسا ميجور
أورسا الصغرى
دراكو
حصان مجنح
ما هي كوكبة زودياك

قام علماء الفلك القدماء بتتبع حركة الأشياء التي رأوها في السماء ، لقد بحثوا عن النجوم ، وحركات الشمس والقمر ، وكذلك المذنبات ونجوم الرماية ، محاولين فك رموز سلوكهم والسبب في أن يكونوا  بهذا الشكل ، بمرور الوقت ، انتهى الأمر بمجموعة معينة من الأجرام السماوية إلى الحصول على الكثير من الاهتمام . هذه هي الأبراج الاثني عشر التي تشكل ما نعرفه باسم  دائرة البروج أو الكوكبات النجمية .

يعترف الاتحاد الفلكي الدولي بـ 88 كوكبة تغطي السماء الشمالية والجنوبية بأكملها، فيما يلي مجموعة مختارة من الأبراج الأكثر شهرة وسهولة في السماء الشمالية .

الكوكبة النجمية

الكوكبة  stellar constellations هي مجموعة من النجوم المرئية التي تشكل نمطًا أو صورة عند عرضها من الأرض ، قد يأخذ النمط الذي يشكلون شكل حيوان أو مخلوق أسطوري أو رجل أو امرأة أو شيء جامد مثل المجهر أو البوصلة أو التاج.

مثل Orion the Great Hunter أو Leo the Lion أو Taurus the Bull ، الأبراج هي أنماط يمكن التعرف عليها بسهولة تساعد الأشخاص على توجيه أنفسهم باستخدام سماء الليل .

تم تقسيم السماء إلى 88 كوكبة مختلفة في عام 1922، وشمل ذلك 48 كوكبة قديمة مدرجة من قبل الفلكي اليوناني بطليموس بالإضافة إلى 40 كوكبة جديدة.

هل النجوم في الكوكبة قريبة من بعضها البعض

ليس بالضرورة ، كل كوكبة عبارة عن مجموعة من النجوم التي يتم توزيعها في الفضاء في ثلاثة أبعاد ، يبدو أن النجوم في كوكبة في نفس المستوى لأننا نعرضها من بعيد جدًا جدًا ، تختلف النجوم اختلافًا كبيرًا في الحجم والمسافة عن الأرض ودرجة الحرارة ،  قد تكون النجوم الخافتة أقل أو أبعد أو أكثر برودة من النجوم الأكثر سطوعًا ،  إن النجوم الساطعة ليست بالضرورة الأقرب، من النجوم في Cygnus ، البجعة ، النجم الخافت هو الأقرب والنجم الساطع هو الأبعد .

كيف يتم تسمية الأبراج

جاءت معظم أسماء الأبراج التي نعرفها من الثقافات الشرق أوسطية واليونانية والرومانية القديمة ، حددوا مجموعات النجوم كآلهة وإلهات وحيوانات وأشياء من قصصهم ، في بعض الحالات ، قد يكون للأبراج أهمية احتفالية أو دينية ، في حالات أخرى ، ساعدت مجموعات النجوم في تحديد مرور الوقت بين الزراعة والحصاد ،هناك 48 كوكبة “قديمة” وهي أكثر مجموعات النجوم سطوعًا ، التي يمكن ملاحظتها بسهولة بالعين المجردة، في الواقع هناك 50 كوكبة “قديمة” ، قسم الفلكيون أحد الأبراج (أرغو) إلى 3 أجزاء.

 تم التعرف على الأبراج  الحديثة مثل الطاووس و التلسكوب  والزرافة ، من قبل علماء الفلك في وقت لاحق من القرن السادس عشر،  الذين استخدموا التلسكوبات والذين كانوا قادرين على مراقبة سماء الليل في نصف الكرة الجنوبي ، ربط هؤلاء العلماء النجوم الخافتة بين الأبراج القديمة، هناك 38 كوكبة حديثة.

 في عام 1930 ، قام الاتحاد الفلكي الدولي بإدراج 88 كوكبة حديثة وقديمة رسميًا ، ورسم حدودًا حول كل منها ، يعتبر الفلكيون أن أي نجم داخل حدود كوكبة هو جزء من تلك الكوكبة ، حتى لو لم يكن جزءًا من الصورة الفعلية.

استخدامات الكوكبات النجمية 

الأبراج constellations مفيدة لأنها يمكن أن تساعد الناس على التعرف على النجوم في السماء ، من خلال البحث عن الأنماط ، يمكن اكتشاف النجوم والمواقع بسهولة أكبر.

كانت الأبراج تستخدم في العصور القديمة ، تم استخدامها للمساعدة في تتبع التقويم ، كان هذا مهمًا جدًا حتى يعرف الناس متى يزرعون ويحصدون المحاصيل.

استخدام آخر مهم للأبراج كان التنقل ، من خلال العثور على Ursa Minor ، من السهل إلى حد ما اكتشاف (North Star Polaris) ، باستخدام ارتفاع نجم الشمال في السماء ، يمكن للملاحين معرفة خط العرض الخاص بهم لمساعدة السفن على السفر عبر المحيطات.

خرائط النجوم

تقسم الأبراج الـ 88 المختلفة سماء الليل بأكملها كما تراها من جميع أنحاء الأرض ، خرائط النجوم مصنوعة من ألمع النجوم والأنماط التي تصنعها والتي تؤدي إلى ظهور أسماء الأبراج.

تمثل خرائط النجوم موقع النجوم كما نراها من الأرض ، قد لا تكون النجوم في كل كوكبة قريبة من بعضها البعض على الإطلاق، بعضها مشرق لأنها قريبة من الأرض والبعض الآخر مشرق لأنها نجوم كبيرة جدًا.

 مئات من النجوم الساطعة ، تلك المرئية بالعين المجردة ، تم تسميتها في العصور القديمة ، وتشمل هذه Eltanin من Draco ، والتنين ، و Vega في Lyra ، و Lyre ، العديد من هذه النجوم لها أسماء متعددة ، وقد لاحظتها ثقافات مختلفة.

اليوم يتم تسمية النجوم من قبل إحداثياتها في المجال السماوي ، يمكن تعيين جميع النجوم والأجسام في الفضاء ، مثل الأبراج ، نسبةً إلى الأقطاب وخط الاستواء في الكرة السماوية.

ليست كل الأبراج مرئية من أي نقطة على الأرض،  تنقسم خرائط النجوم عادةً إلى خرائط لنصف الكرة الشمالي وخرائط لنصف الكرة الجنوبي ،يمكن أن يؤثر موسم العام أيضًا على الأبراج المرئية من مكان تواجدك على الأرض.

الأبراج الشهيرة

فيما يلي بعض الأبراج الأكثر شهرة:

الجوزاء

اوريون هي واحدة من أكثر الأبراج وضوحًا ، بسبب موقعه ، يمكن رؤيته في جميع أنحاء العالم ، تم تسمية Orion على اسم صياد من الأساطير اليونانية ، ألمع نجومها هي Betelgeuse و Rigel.

أورسا ميجور

يمكن رؤية Ursa Major في نصف الكرة الشمالي. وتعني “الدب الأكبر” باللاتينية ،الدب الأكبر هو جزء من كوكبة Ursa الرئيسية ، غالبًا ما يتم استخدام Big Dipper كوسيلة للعثور على الاتجاه شمالًا.

أورسا الصغرى

Ursa Minor تعني “أصغر الدب” في اللاتينية. تقع بالقرب من Ursa Major ولديها أيضًا نمط مغرفة صغيرة تسمى Little Dipper كجزء من نمطها الأكبر. 

دراكو

يمكن رؤية كوكبة Draco في نصف الكرة الشمالي، تعني “التنين” باللاتينية وكانت واحدة من الأبراج الـ 48 القديمة.

حصان مجنح

سميت كوكبة بيغاسوس على اسم الحصان الطائر الذي يحمل نفس الاسم من الأساطير اليونانية. يمكن رؤيته في السماء الشمالية.

ما هي كوكبة زودياك

كوكبة زودياك هي الأبراج التي تقع داخل نطاق يبلغ عرضه حوالي 20 درجة في السماء ، يعتبر هذا النطاق خاصًا لأنه النطاق الذي تتحرك فيه الشمس والقمر والكواكب.

في الواقع ، فإن كلمة زودياك تترجم إلى دائرة الحيوانات ، أو دائرة الحياة ، في اليونانية القديمة ، يفسر هذا سبب تمثيل معظم الأبراج على أنها حيوانات أو مخلوقات أسطورية .

عندما تدور الأرض ، تسافر الشمس والقمر والكواكب على مسار محدد عبر السماء المعروفة باسم مسير الشمس، تُعرف قائمة الأبراج الـ 13 التي تمر بها باسم نجوم البروج ، هناك 13 كوكبة زودياك ، يتم استخدامها  أيضًا كعلامات لتقويم الأبراج وعلم التنجيم كل هذه ، بالإضافة إلى دائرة البروج الكاملة يمكن رؤيتها بسهولة في خرائط النجوم الحالية بين الأبراج الأخرى ، أسماء كوكبة زودياك هي :

برج الجدي .
الدلو .
برج الحوت .
برج الحمل .
برج الثور .
الجوزاء .
سرطان .
الأسد .
العذراء .
الميزان .
برج العقرب .
برج القوس . [1]
Ophiuchus .
المراجع"
شارك المقالة:
295 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook