المحتوى

ما هي الفيتامينات التي لا تذوب في الماء ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي الفيتامينات التي لا تذوب في الماء ؟

 

يوجد 4 فيتامينات تذوب في الدهن ولا تذوب في الماء , و تنقسم إلى A,D,E,K , ويتم تخزينها في الجسم لفترات طويلة من الوقت , وعموماً تشكل خطراً اكبر أكثر من الفيتامينات الذائبة في الماء اذا زاد إستخدامها عن الحد المطلوب .
 
*فيتامين A : ويسمى الريتينول , وله العديد من الوظائف في الجسم , بحيث يساعد العيون على التكيف مع تغيرات الضوء , ويلعب دور مهم في العظام والنمو , والتكاثر وإنقسام الخلايا, وتنظيم جهاز المناعة , وصحة الجلد والعينين والأغشية المخاطية للفم والأنف والحنجرة , وهو أحد مضادات الاكسدة التي تلعب دور في الوقاية من السرطانات , ويتواجد في منتجات الألبان , والأسماك , والكبد , والأطعمة من أصل نباتي , والخضروات والفواكه وخاصةً  برتقالية اللون , مثل الجزر والقرع والمشمش .
 
*فيتامين D : يلعب دور مهم في إستخدام الجسم لكل من الكالسيوم والفسفور , حيث يعمل على زيادة كمية الكالسيوم الممتصة من الأمعاء , الأمر الذي يساعد على تكوين العظام والحفاظ على صحتها , ويسيطر على نمو الخلايا , ويلعب دور مهم في الجهاز المناعي ,ويقي من هشاشة العظام وإرتفاع ضغط الدم . ومن مصادره المتنوعة : الأسماك مثل السلمون , والسردين .
 
* فيتامين E : يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة , وحماية خلايا الجسم المختلفة من مخاطر الجذور الحرة , وتناول مكملاته يساعد في الوقاية ن السرطانات , وأمراض القلب , ومن مصادره المتنوعة : فول الصويا , بذور القطن , القرنفل , الفواكه والخضروات والحبوب والمسكرات وبذور عباد الشمس والحبوب المدعمة .
 
* فيتامين K : يتم إنتاجه طبيعياً من قبل البكتيريا في الأمعاء , ويلعب دور أساسي في تخثر الدم وتعزيز صحة العظام والمساعدة في إنتاج البروتينات المختلفة , ومن مصادره المتنوعة , الخضار الورقية , مثل اللفت والقرنبيط , والملفوف , والبروكلي , زيت الكانولا , وزيت الزيتون . 
 
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook