ما هي العلاوة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي العلاوة في المملكة العربية السعودية

ما هي العلاوة في المملكة العربية السعودية.

 
العلاوة هي حافز مادى يتم اضافته الى راتب الموظف بشكل دورى على فترات، منها تحفيز له على استمرار الجودة فى العمل، ومنها أنها تواكب الزيادة الطبيعية لراتب العامل أو الموظف وفقا للمتغيرات الاقتصادية.
والعلاوة أحد الطرق التى تشجع بها الحكومات موظفيها على الاجتهاد في العمل والسعى الى مزيد من الأداء الجيد، لأنها تعتبر تقدير لمجهود العامل أو الموظف.
 
أنواع العلاوات :
تنقسم العلاوات الى نوعين ،الأول علاوة طبيعة وهى التى تاتى فى الأوقات التى تحددها الحكومة من أجل زيادة المرتب، وغالبا ما تكون سنويا أو مرتين فى العام.
وهناك العلاوة الاستثنائية وهى الحافز الذى يمنح للموظف أو العامل فى غير أوقات العلاوات، تقديرا لمجهوده فى العمل وتحفيزا له، ويتم منحها فى حالة انجاز العامل أو الموظف عمل هام وشاق وقوى، او يتم منحها له فى أواخر خدمته الحكومية فى العمل.
 
العلاوة في المملكة العربية السعودية :
تعمل المملكة العربية السعودية على إمداد موظفيها بالعلاوات بشكل مستمر، حيث تحرص على أن تكون العلاوات بالشكل الذى يضمن استمرار الانجاز فى العمل، ورفع الكفاءات وبث روح التنافس الشريف بين الموظفين فى القطاع الحكومى.
حيث تضيف السعودية مبلغ بسيط الى راتب العمل وتستمر فى فعل ذلك حتى فترة تقاعده، ثم تمنحه العلاوة النهائية تقديرا له على مشوار عمله طوال السنوات السابقة.
 
العلاوة السنوية في السعودية :
وهى العلاوة التى تضاف الى راتب الموظف بشكل أساسى كل عام، من أجل زيادة راتبه، كما أنها تحقق له نوع من الرفاهية المستمرة، وتضاف العلاوة من خلال نسبة يتم وضعها الى راتب الموظف وفقا لدرجته الوظيفية.
وتلك العلاوة تمنح الموظف ميزة الزيادة المستمرة فى راتبه بشكل مستمر طوال فترة عمله وخدمته فى المصلحة الحكومية وحتى تقاعده الى المعاش، مهما كانت طبيعة عمله.
 
قيمة العلاوة السنوية :
تختلف قيمة العلاوة السنوية لموظفي القطاع الحكومي في السعودية وفقا لدرجات الوظيفة وطبيعة العمل، كما يتم الوضع فى الاعتبار سنوات الخدمة ومجهودات العامل أو الموظف.
حيث تضع الحكومة السعودية مبدأ العلاوة على العديد البنود واللوائح التى تحكم صرف العلاوة، حيث تبدأ من مبلغ 135 ريال سعودى لموظفي المرتبة الأولى، ومبلغ 865 للمرتبة الثانية.
 
مساهمات العلاوة السنوية فى أزمة كورونا :
بلا شك ان العلاوة السنوية تزداد قيمتها في الأوقات الحالية خاصة فى ظل أزمة تفشى فيروس كورونا فى العالم كله، حيث تساهم فى تدبير الحاجات الأساسية للمواطن فى ظل قرارات الحكومية السعودية التى تحدد تحركات المواطن خوفا من انتشار المرض.
حيث تساهم فى تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطن، وتساهم فى تعويض ولو جزء بسيط من بعض الأضرار المالية التى تقع على المواطن نتيجة إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا.
 
دراسة الحكومة السعودية بشأن العلاوة السنوية :
تسعى الحكومة السعودية الى اتخاذ العديد من القرارات التى تخص العلاوة السنوية، حيث تعمل على منح العلاوة بناءا على عدة تقييمات، وذلك بدلا من الطريقة القديمة التى كانت تمنح المواطنين العلاوة لكل مواطن دون تقييم.
وبالتالى وبالرجوع الى خادم الحرمين الشريفين تم دراسة العديد من القرارات بشأن التغييرات الأخيرة على قرارة العلاوة السنوية، وبالتالي فان القرار السابق حيز التنفيذ حاليا.
 
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook