ما هي العقلانية المحدودة

الكاتب: المدير -
ما هي العقلانية المحدودة
"محتويات
تعريف العقلانية المحدودة
أمثلة على العقلانية المحدودة
افتراضات نموذج اتخاذ القرار العقلاني
تعريف العقلانية المحدودة

يرتبط مصطلح “العقلانية المحدودة” بالحائز على جائزة نوبل هـ. سايمون ، أثبت بحثه حول سلوك اتخاذ القرار للمديرين في عملهم اليومي أن الافتراضات النظر ية حول جانب من جوانب الاقتصاد ، والتي يتصرف بناءً عليها صانعو القرار ، على أساس مفترض للمعرفة “الكاملة” ، لا معنى لها بدلاً من ذلك يتم اتخاذ القرارات عندما تكون هناك أسباب كافية للدفاع عن أحد البدائل المتاحة.

لذلك يتم إثبات القرارات من خلال البحث التجريبي على أنها تلك التي كانت دائمًا في نظرية الاختلاف ، لا يوجد إجراء حساب ي قائم على الحقائق ، ولكن اختيار يعتمد على العديد من المحددات مثل: المعلومات ، أفعال الإرادة ، اللاوعي ، المجهول ، التوقعات الاجتماعية ، أجواء ، لم يقال ، تنوع ، أهداف غير متجانسة ، تناقضات ، ترابطات معقدة ، قيود زمنية وفرص.

العقلانية مهمة أيضًا ، لكنها مجرد جانب من جوانب صنع القرار ، ولكنها لا تضمن فعالية القرارات في المستقبل ، إن المستقبل هو الذي يقرر قيمة القرارات وبهذه الطريقة ، لا تكون القرارات تعسفية ، ولكن تفكيرها يكون أكثر انحرافًا مع الحاضر ، يمكن النظر إلى العقلانية على أنها مساعدة تمكن ، في الوقت الحاضر ، من تحقيق القرار: لأن الحجج والبيانات والحقائق يمكن أن تؤدي إلى الوحدة ، وتسهيل التخلي عن البدائل ، وتساعد قوى الإقناع حيث يوجد منشقون ، وتمكين الأمل لأولئك الذين ، حتى الآن ، كانوا خائفين ، وأكثر من ذلك بكثير ، باختصار تحافظ العقلانية على قيمتها من خلال بقائها محدودة (وبالتالي تجعل الاعتراضات ممكنة) إذا لم تكن محدودة ، فستكون شمولية.[1]

أمثلة على العقلانية المحدودة
إدارة سلسلة التوريد

يحدث صنع القرار في الأنظمة المعقدة في الأعمال التجارية حيث توجد تأثيرات متنافسة وحيث لا تتوافق الأهداف التنظيمية دائمًا مع الأهداف الفردية.

من الناحية الاقتصادية ، ما هو منطقي للأعمال التجارية هو ما سيجعلها أكبر قدر من المال ، ومع ذلك يتوقع المستهلكون بشكل متزايد أن تكون الشركات أخلاقية في ممارساتها ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقضايا البيئية ، تؤدي هذه الضغوط إلى تضارب الأولويات لدى صانعي القرار ، الذين يرغبون في الحفاظ على سمعتهم مع المستهلكين وإعطاء الأولوية للمكاسب الاقتصادية.

قام Jens Roehrich الباحث المهتم بإدارة سلسلة التوريد ، جنبًا إلى جنب مع فريقه بفحص كيفية تعامل 12 شركة مع المصالح المتضاربة ، أراد روهريش أن يرى كيف تؤثر العقلانية المحدودة على استخدام الشركات لسلاسل التوريد المستدامة ، يعد استخدام سلاسل التوريد المستدامة صديقًا للبيئة ، ولكنه غالبًا ما يكون أكثر تكلفة.

وجد الباحثون أن الشاغل الرئيسي للمديرين كان موازنة المفاضلة بين التكلفة والسمعة ، بالإضافة إلى القدرات والموارد المتاحة ، تظهر هذه المقايضات أن المنظمات نادراً ما تلتزم بالعقلانية الكاملة وبدلاً من ذلك ، فإن عقلانيتها مرتبطة بتأثيرات وقدرات مختلفة.

بدلاً من اختيار سلسلة التوريد الأرخص ، والتي ستكون مثالية من الناحية الاقتصادية ، غالبًا ما استقر صانعو القرار على حل وسط بين التكاليف والسمعة ، من خلال اختيار سلسلة توريد ذات تكلفة أعلى ولكنها مستدامة وأخلاقية ، يوضح هذا المثال أنه في بعض الأحيان ، تكون العقلانية المحدودة في الواقع أكثر فاعلية من العقلانية الكاملة ، لأننا نعيش في عالم معقد ليس أبيض وأسود عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات.

الإغراءات قصيرة المدى

تتوقع العقلانية الاقتصادية المثالية أننا نتخذ قرارات من شأنها أن تعطينا أفضل نتيجة مالية ومع ذلك ، غالبًا ما لا يكون هذا الخيار هو الخيار الذي نتخذه.

تخيل أنك فزت في مسابقة ، وتم منحك خيارين لمكافأتك ، إما أن تحصل على 100 دولار اليوم ، أو يمكن الانتظار لمدة شهر والحصول على 110 دولارات ، سيختار الشخص العقلاني المثالي الانتظار لمدة شهر واحد للحصول على مبلغ أكبر من المال ، ولكن من المرجح أن يكون معظم الناس راضين عن تلقي 100 دولار على الفور.

تم إجراء عدد من الدراسات في هذه الأنواع من السيناريوهات ، على سبيل المثال عند شراء أجهزة كبيرة ، من المرجح أن يشتري العملاء طرازات بسعر أولي منخفض ذات معدلات طاقة عالية ، هذه الأجهزة تكلفنا في النهاية أكثر على المدى الطويل مما لو اخترنا طرزًا بسعر أولي أعلى ولكن معدلات طاقة أقل.

تعني العقلانية المقيدة أننا مقيدون بعدم قدرتنا على حساب مقدار تكلفة الكهرباء بسرعة على مر السنين ، مما يجعلنا نتخذ قرارًا مرضيًا في ذلك الوقت ، ولكنه ليس الأمثل.

في دراسة أخرى ، سُئل الأفراد عما إذا كانوا يفضلون تناول وجبة مجانية في مطعم فرنسي فاخر أو مطعم يوناني محلي. 10 اختار معظمهم المطعم الفرنسي ، ولكن في سؤال لاحق ، عندما سئلوا عما إذا كانوا يفضلون الوجبة الفرنسية في شهرين أم الوجبة اليونانية في شهر واحد ، قال 57? ممن اختاروا الفرنسية في البداية أنهم يفضلون تناول الطعام اليوناني وجبة عاجلا.

ما تظهره هذه الدراسات هو أن البشر لا يتصرفون وفقًا لعقلانية اقتصادية مثالية بدلاً من ذلك ، هناك عوامل أخرى تؤثر على قراراتنا ، سواء كانت الراحة ، أو الرغبة في الإشباع الفوري ، أو المعلومات المتاحة المحدودة ، أو الوقت ، أو التحيزات المعرفية الأخرى.[2]

افتراضات نموذج اتخاذ القرار العقلاني

يفترض النموذج العقلاني لاتخاذ القرار أن الناس سوف يتخذون خيارات تزيد الفوائد إلى أقصى حد وتقلل من أي تكاليف ، من السهل رؤية فكرة الاختيار العقلاني في النظرية الاقتصادية مثلاً يرغب معظم الناس في الحصول على المنتجات الأكثر فائدة بأقل سعر لهذا السبب ، سيحكمون على فوائد كائن معين (على سبيل المثال ، مدى فائدته أو مدى جاذبيته) مقارنة بمزايا الأشياء المماثلة ، سيقومون بعد ذلك بمقارنة الأسعار (أو التكاليف) بشكل عام سيختار الأشخاص العنصر الذي يوفر أكبر مكافأة بأقل تكلفة ، ويفترض النموذج العقلاني أيضًا:

يمتلك الفرد معلومات كاملة ومثالية ليؤسس عليها الاختيار.
توجد معايير قابلة للقياس يمكن من أجلها جمع البيانات وتحليلها.
يمتلك الفرد القدرة المعرفية والوقت والموارد لتقييم كل بديل مقابل الآخر.
لا يأخذ نموذج اتخاذ القرار العقلاني في الاعتبار العوامل التي لا يمكن قياسها ، مثل المخاوف الأخلاقية أو قيمة الإيثار ، إنه يستبعد النظر في المشاعر الشخصية أو الولاءات أو الشعور بالالتزام ، إن موضوعيتها تخلق تحيزًا تجاه تفضيل الحقائق والبيانات والتحليل على الحدس أو الرغبات.
المراجع"
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook