ما هي الحمائية التجارية ؟.. وسلبياتها وإيجابياتها

الكاتب: المدير -
ما هي الحمائية التجارية ؟.. وسلبياتها وإيجابياتها
"محتويات
تعريف الحمائية التجارية
إيجابيات الحمائية التجارية 
سلبيات الحمائية التجارية
تعريف الحمائية التجارية

الحمائية التجارية هي المكان الذي تهدف فيه الدول إلى منع أو تقييد توريد السلع الواردة إلى البلاد ، تستخدم الحكومات سياسات مختلفة لمنع الواردات من المنافسة الدولية لمنعها من منافسة الشركات المحلية ، ومن الأمثلة على ذلك الدعم التعريفات الجمركية والحصص و الاستثمارات الأجنبية المباشرة القيود، و سعر الصرف الضوابط.

يجادل مؤيدو السياسات الحمائية بأن الوظائف المحلية ستفقد بسبب المنافسة الأجنبية دون فرض مثل هذه السياسات ، على مر السنين اكتسبت هذه الحجة زخمًا حيث تم نقل المزيد والمزيد من الوظائف إلى أمثال الصين والمكسيك ، في الوقت نفسه يتطلع المدافعون إلى فرض قيود على الواردات من أجل “حماية المستهلكين” من المنتجات الخارجية ذات الجودة الرديئة هذه السياسات لها التأثير المقصود ، ولكنها أيضًا تقلل المنافسة وتزيد الأسعار للمستهلك النهائي.

إيجابيات الحمائية التجارية 

يتم تعريف الحمائية التجارية على أنها تقييد التجارة الدولية من أجل إفادة الصناعة المحلية ، الآن في حين أن الحمائية قد تلاشت ببطء ، لا سيما بعد إنشاء منظمة التجارة العالم ية (WTO) ، فقد بدأت تكتسب بعض الزخم مرة أخرى في الآونة الأخيرة ، وفيما يلي بعض مزايا الحمائية التجارية:

حماية الصناعة والوظائف

كان أحد الأهداف الأصلية للحمائية حماية الصناعة والوظائف ، تستند الحجة إلى حقيقة أنه إذا سُمح للمنافسين الدوليين بالمنافسة ، فسيتم تدمير الشركات المحلية.

هذه الحجة واضحة بشكل خاص في الدول النامية على سبيل المثال ، قد تواجه دولة مثل فيتنام منافسة شرسة من علامات تجارية مثل Nike و Apple وما شابه ذلك ، إذا سمحت هذه الدول النامية لهذه الشركات الكبيرة بالدخول ، فلن يكون أمام الأعمال التجارية الصغيرة فرصة.

ومع ذلك ، فإن الجدل ينتقل إلى الدول المتقدمة أيضًا غالبًا ما يكون اللاعبون الدوليون الكبار قادرين على الإنتاج بسعر أقل بكثير ، خاصةً إذا كانوا في الخارج إلى دول ذات عمالة رخيصة ، نحتاج فقط إلى إلقاء نظرة على النهج القوي للولايات المتحدة والرئيس ترامب فيما يتعلق بقطاع التصنيع.

يتم تصنيع أعداد كبيرة من السيارات في المكسيك وشحنها إلى الولايات المتحدة ، نتيجة لذلك يحصل المصنعون على عمالة أرخص والمستهلكون يخفضون الأسعار ولكن على حساب الوظائف والاستثمار في الولايات المتحدة.

وبالتالي فإن الحجة هي أن الوظائف والاستثمار المحلي أكثر أهمية من الأسعار الأرخص للمستهلك العادي.

حماية المستهلك

واحدة من أحدث الظواهر المحيطة بالحمائية هي تطوير “حماية المستهلك” ، مع تقدم الدول المتقدمة فقد تركت فجوة اقتصادية كبيرة بينها وبين الدول النامية.

على سبيل المثال ، تختلف نوعية الحياة اختلافًا كبيرًا في ألمانيا عن السودان ، لقد حدث هذا على مدى سنوات عديدة حيث استمر النمو الاقتصادي في مثل هذه الدول المتقدمة ، ولكنه غير موجود تقريبًا في دول مثل السودان.

حجة الحمائية هي أن البضائع المستوردة من هذه الدول يمكن أن تكون خطرة على صحة المستهلك ، نظرًا لأنها دول نامية فإنها لا تملك نفس المعايير ، وبالتالي لا ينبغي السماح بها.

ومع ذلك فإن هذه السياسات الحمائية لحماية المستهلك ليست فقط ضد العالم الأول والدول النامية ، هم أيضا ضد الدول المتقدمة الأخرى مثلاً يحظر الاتحاد الأوروبي تمامًا المنتجات التي تحتوي على مبيدات الآفات أو مبيدات الأعشاب ، لكنها في الوقت نفسه متوافقة في الولايات المتحدة هذا يظهر فقط الاختلاف في اللوائح بين شريكين تجاريين متقدمين.

الانتقام والمنافسة غير المشروعة

كما رأينا مع الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، فقد تم استخدام السياسات الحمائية للرد على الدول الأخرى ، كانت الحجة من وجهة نظر الولايات المتحدة هي أن الصينيين لديهم بالفعل سياسات صارمة وحمائية للغاية ، في حين أن الولايات المتحدة سمحت بحرية لمعظم البضائع الصينية بالدخول.

ببساطة اعتبر الترتيب التجاري غير عادل من قبل الولايات المتحدة ، الولايات المتحدة لديها القليل من الرسوم الجمركية في حين أن الصين لا تزال لديها العديد من التعريفات التي تمنع المنافسة الأمريكية ، بدورها ردت الولايات المتحدة على المنافسة غير العادلة في الوقت نفسه ، أدى ذلك إلى مزيد من التصعيد.

لذلك يمكن طرح حجة السياسات الحمائية على أساس تشجيع الدول الأخرى على تقليل حواجزها التجارية.

الأمن القومي

الحجة التاريخية الأخرى للحمائية هي الأمن القومي ، نحن نعيش الآن في عصر كانت آخر حرب خطيرة فيه منذ ما يقرب من 80 عامًا ومع ذلك كانت الحروب الإقليمية وخاصة في أوروبا ، شائعة هذا أعطى حجة “الأمن القومي” وزناً أكبر.

يقال إنه في حالة اعتماد دولة ما على الواردات الدولية ، فإنها تصبح أيضًا ضعيفة من الناحية الدفاعية مثلا قد تستورد دولة ما 75 في المائة من طعامها ومع ذلك في حالة اندلاع الحرب قد لا تكون هذه الموارد متاحة حتى لو كانت الواردات من دولة محايدة ، فمن المحتمل جدًا أن يسحب العدو المعاد أي إمدادات.

نتيجة لذلك ، ضعفت الأمة بسبب تدمير الإمدادات ، لذلك يتم تطبيق الحمائية بحيث يعتمد بلد ما على نفسه إلى حد كبير حتى يكون قادرًا على الرد في وقت الحرب.

سلبيات الحمائية التجارية
أسعار أعلى

سواء تم استخدام التعريفات أو الحصص أو ضوابط أسعار الصرف أو اللوائح ، يمكن أن تؤثر جميعها على السعر النهائي للمنتج. التعريفات هي الأكثر وضوحًا لأن الضريبة تُفرض على السلع المستوردة ، يتم دفع هذه التكاليف إلى حد كبير من قبل المستهلك حيث يتحمل المستوردون غالبية هذه التكلفة.

أدوات أخرى مثل الحصص واللوائح تقيد الكمية التي يتم توفيرها ، يمكن للوائح أن تحد تمامًا من العرض والمنافسة لذلك سيتعين على المستهلكين الشراء من موردين محليين أكثر تكلفة وبالمثل ، يمكن أن تقيد الحصص العرض في الوقت نفسه ، نظرًا لأن العرض محدود ، فإن مستوى الطلب سيرفع الأسعار.

على سبيل المثال ، إذا تم استيراد المنتج “أ” إلى البلد “أ” بسعر 10 دولارات ، فقد يكون هناك 1000 شخص يرغبون في شرائه. في المقابل ، يتم إنتاج 1000 ، ومع ذلك فإن المنتج (أ) له الآن حد حصة 500 لم يتغير الطلب ، ولكن الكمية المعروضة تغيرت.

نتيجة الحصة ، يمكن فقط 500 دخول السوق ، ومع ذلك لا يزال هناك طلب 1000 لذلك يفرض العرض والطلب زيادة الأسعار لتلبية المستوى الجديد للعرض والقضاء على الطلب الزائد.

خيارات أقل

من خلال تقييد المنافسة الدولية ، هناك عدد أقل من السلع القادمة إلى البلاد ، هذا يعني خيارات أقل للمستهلك العادي مثلا تم حظر Skoda Fabia Greenline II لعام 2012 من الولايات المتحدة والسبب هو أنه لا يتوافق مع اللوائح الأمريكية ومع ذلك ، فقد تم اختباره ويستخدم على نطاق واسع على الطرق الأوروبية.

في الوقت نفسه هناك الآلاف من المنتجات الأخرى التي لا تلبي معايير معينة ما إذا كانت هذه المعايير معقولة أم لا ، فهذه مسألة أخرى ومع ذلك فإنها تقلل لاحقًا من الاختيار إلى المستهلك العادي.

الخسارة الاقتصادية

تفرض السياسات الحمائية التجارية تكلفة وخسارة إضافية على جميع الأطراف ، ويجب على المستهلكين المحليين دفع ثمن أعلى للسلع في الوقت نفسه ، يواجه المستوردون انخفاضًا في الطلب ، مما يؤدي إلى فقدان الوظائف الدولية على سبيل المثال ، كانت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تعني أن المستهلكين الأمريكيين يدفعون ثمناً أعلى بينما ينخفض ??الطلب على العمال الصينيين.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook