ما هي الحكمة من الزكاة

الكاتب: مروى قويدر -
ما هي الحكمة من الزكاة

ما هي الحكمة من الزكاة.

 

 

تعريف الزكاة

 

تعرّف الزكاة لغةً بأنّها: النماء، والبركة، والزيادة، والطهارة، فيُقال مثلاً: زكا الزرع، أي حصل منه نموٌ وبركةٌ، أمّا الزكاة شرعاً فقد ورد لها تعريفات كثيرة ومتقاربة في الشريعة الإسلامية، منها: أنّها إيتاء جزء مقدّر من النّصاب الحولي إلى الفقير لله تعالى، وقال الشافعية أنّ الزكاة هي اسمٌ صريحٌ لأخذ شيءٍ مخصوصٍ، من مالٍ مخصوصٍ، على أوصافٍ مخصوصةٍ، لطائفة مخصوصةٍ، وقال الحنابلة بأنّ الزكاة حقٌّ واجبٌ في مالٍ مخصوصٍ، لطائفةٍ مخصوصةٍ، في وقتٍ مخصوصٍ، والعلاقة بين المعني اللغوي والشرعي جليّة وقوية، حيث يقول الشيخ صالح الأزهري: (ومناسبة الشرعي للغوي، هي من جهة نمو الجزء المخصوص عند الله تعالى، ومن جهة تطهير المال، وحصول البركة فيه، ونموّه بالربح والإثمار، وتطهير صاحبه من الذنوب، وحصول البركة له)، قال الله تعالى: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ).

 

حكم الزكاة

 

تعدّ الزكاة فرضاً من فرائض الإسلام، وثالث ركنٍ من أركانه، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع، فمن القرآن الكريم قول الله تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، ومن السنة النبوية قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسلامُ على خَمسٍ، علَى أنْ يعبَدَ اللهُ ويُكْفَرَ بمَا دونَهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحجِّ البيتِ، وصومِ رمضانَ)، كما أنّ المسلمين أجمعوا وأصبح من المعلوم من الدين بالضرورة أنّ الزكاة فرض على المسلمين، وبالتالي فمن أنكر وجوبها وهو يعلم بحكمها فقد كفر، ومن أقرّ بفرضيّتها ولكنّه بخل بها، فقد ارتكب إثماً عظيماً يستحقّ العقوبة من الله عليه.

 

الحكمة من الزكاة..

 

ما جاء الدين الإسلامي إلّا بمحاسن الأمور وأفضلها، وما يحقّق لأفراد المجتمع المسلم المصالح العظيمة، والآثار الكبيرة والمباركة في الدنيا والآخرة، ومن هذه التشريعات الحكيمة فرضيّة الزكاة التي لها من الفوائد والعواقب الحميدة الشيء الكثير، سواءً على المزكّي أو الآخِذ، وفيما يأتي بعضٌ من هذه الحكم والفوائد:

  • تدلّ الزكاة على صحّة إيمان مؤدّيها، ومدى تصديقه بأحكام الله تعالى، وامتثاله لها، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (والصدقةُ برهانٌ).
  • تنقّي الزكاة صاحبها من البخل والشح، وتزكّيه من الآثام والذنوب والخطايا، فقد قال الله تعالى: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ).
  • تحقيق الهدى والفلاح، فمن يؤديها بطيب نفسٍ يزيده الله إيماناً وهدى.
  • الزكاة سببٌ في قضاء الحوائج، وتيسير الأمور، فكما يفرّج بها المزكي على محتاجيها، فإنّ الله تعالى يجازيه من جنس عمله، ويفرّج كربه، ويستره يوم القيامة.
  • نيل ثناء الله تعالى، والأجر العظيم منه، فقد قال الله تعالى: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • تطهير المال من حقوق الخلق فيه، ممّا يجلب البركة للمال، ويبعد عنه الآفات والشرور.
  • زيادة المال، وحصول النماء فيه، فالله تعالى يُعطي المزكّي خيراً ممّا أنفق، ويبارك له فيما أبقى.
  • تزكّي الفقراء والمحتاجين، فحين تُعطى لهم الزكاة تُسدّ حاجتهم، وتغنيهم عن السؤال، وعن النظر لما في أيدي غيرهم من الناس، ممّا يحفظ نفوسهم وكرامتهم، ويعينهم على الانشغال بطاعة الله تعالى.
  • التخفيف عن كلّ من فُرضت لهم الزكاة، ومَن ستُعطى لهم، مثل: الغارم صاحب الدين والمنشغل به، والمجاهدون في سبيل الله المحتاجون للدعم والتجهيز، وابن السبيل الذي انقطع عن ماله وأهله، وغيرهم.
  • نشر المودة والمحبة بين قلوب المؤمنين، والعطف على المحتاج، والشعور به والإحسان إليه، فالنفوس بطبيعتها قد جُبلت على حبّ من أحسن إليها.

 

شروط وجوب الزكاة

 

لا تصحّ الزكاة في الأموال وغيرها إلا بتوافر شروط في المزكّي وفي المال، وفيما يأتي بيانها:

  • الإسلام: فلا تجب الزكاة على الكافر، ولا تقبل منه، ولكنّ الكفّار يحاسبون على عدم التزامهم بفروع الإسلام.
  • الحرية: فالعبد لا يملك المال، وإن ملكه فهو لسيّده، فملك العبد للمال ملك غير مستقر كملك الحر للمال، وبناءً على ذلك فالزكاة تجب على مالك المال لا على المملوك.
  • امتلاك النصاب: هو حدٌّ قدّره الشرع، لا بد للمال أن يبلغه حتى تجب فيه الزكاة، ويختلف النصاب باختلاف الأموال.
  • مرور الحول: وهو زمن معيّن حدده الشرع تجب فيه الزكاة، ويُستثنى من ذلك: ربح التجارة، ونتاج السائمة، والزروع، والثمار.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook