ما هي البنية التحتية

الكاتب: المدير -
ما هي البنية التحتية
"محتويات
أمثلة على البنية التحتية
انواع البنية التحتية
الاستثمار الخاص في البنية التحتية العامة
البنية التحتية كفئة أصول
تمويل البنية التحتية العامة
البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات 

تشير البنية التحتية إلى الأنظمة والخدمات الأساسية التي يحتاجها البلد أو المنظمة لكي تعمل بشكل صحيح بالنسبة للأمة بأكملها ، فهي تشمل جميع الأنظمة المادية مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية ، والمرافق ، والصرف الصحي ، والمياه ، وخطوط الهاتف والأبراج الخلوية ، وأبراج التحكم في الهواء ، والجسور ، وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى الخدمات بما في ذلك إنفاذ القانون وخدمات الطوارئ والرعاية الصحية والتعليم وما إلى ذلك.

أنظمة البنية التحتية هذه ، التي تتطلب استثمارات أولية كبيرة ، ضرورية لتمكين الإنتاجية في الاقتصاد ، ومعظم المشاريع إما تمول بالكامل من قبل الحكومة أو مدعومة بشكل كبير

أمثلة على البنية التحتية
أنظمة الطرق والسكك الحديدية والأنفاق والجسور.
أنظمة النقل الجماعي ، بما في ذلك الحافلات ومترو الأنفاق.
 مرافق توليد الطاقة بما في ذلك محطات الطاقة ومزارع الرياح ومحطات الطاقة الكهرومائية.
شبكة الكهرباء الوطنية وخطوط ووصلات الطاقة الكهربائية.
كابلات التليفون وأبراج التليفون المحمول.
الخزانات والسدود.
محطات الضخ والسدود.
الموانئ والمطارات والمجاري المائية والقنوات.
حواجز الإعصار.
معدات وأفراد مكافحة الحرائق.
الخدمات الصحية والمستشفيات والعيادات وأنظمة الاستجابة للطوارئ.
التعليم بما في ذلك المدارس والكليات والجامعات وغيرها من مرافق تعليم الكبار.
الشرطة والسجون.
مرافق إزالة النفايات والصرف الصحي.[1]
انواع البنية التحتية

البنية التحتية اللينة: تشكل هذه الأنواع من البنية التحتية المؤسسات التي تساعد في الحفاظ على الاقتصاد ، هذه تتطلب عادة رأس المال البشري وتساعد في تقديم خدمات معينة للسكان ، تشمل الأمثلة نظام الرعاية الصحية والمؤسسات المالية والأنظمة الحكومية وإنفاذ القانون وأنظمة التعليم. 

البنية التحتية الصلبة: تشكل هذه النظم المادية التي تجعل من الضروري إدارة دولة حديثة وصناعية وتشمل الأمثلة الطرق والطرق السريعة والجسور ، بالإضافة إلى رأس المال والأصول اللازمة لتشغيلها مثل حافلات النقل العام والمركبات ومنصات النفط والمصافي.

البنية التحتية الحرجة: هي الأصول التي تحددها الحكومة بأنها ضرورية لعمل المجتمع والاقتصاد ، مثل مرافق المأوى والتدفئة والاتصالات السلكية واللاسلكية والصحة العامة والزراعة وما إلى ذلك. في الولايات المتحدة ، هناك وكالات مسؤولة عن هذه البنى التحتية الهامة ، مثل الأمن الداخلي للحكومة وخدمات الطوارئ ، ووزارة الطاقة ، ووزارة النقل.

إلى جانب القطاعات المذكورة أعلاه ، تشمل البنية التحتية خدمات التخلص من النفايات ، مثل التقاط القمامة ومقالب النفايات المحلية ، بعض الوظائف الإدارية ، التي غالبًا ما تغطيها مختلف الوكالات الحكومية ، تعتبر أيضًا جزءًا من البنية التحتية ، قد يتم أيضًا تضمين المرافق التعليمية والرعاية الصحية ، جنبًا إلى جنب مع وظائف البحث والتطوير المحددة ومرافق التدريب اللازمة.[2]

الاستثمار الخاص في البنية التحتية العامة

تختار الشركات الخاصة في بعض الأحيان الاستثمار في تطوير البنية التحتية للبلد كجزء من جهود توسيع الأعمال التجارية ، مثلا ، قد تبني شركة طاقة خطوط الأنابيب والسكك الحديدية في بلد تريد تكرير البترول فيه ، يمكن أن يفيد هذا الاستثمار كل من الشركة والبلد.

في عام 2005 ، دخلت شركة Skyway Concession، LLC (SCC) في عقد إيجار مدته 99 عامًا مع مدينة شيكاغو لتشغيل وصيانة جسر شيكاغو سكايواي ،  كجزء من الاتفاقية تحتفظ شركة SCC بجميع الحقوق في إيرادات الرسوم والامتيازات الناتجة عن الجسر ، في حين تستفيد المدينة من ضخ نقدي قدره 1.83 مليار دولار ولم تعد مسؤولة عن صيانة الجسر.

قد يختار الأفراد أيضًا تمويل التحسينات على أجزاء معينة من البنية التحتية العامة. على سبيل المثال ، قد يمول الفرد تحسينات في المستشفيات أو المدارس أو جهود إنفاذ القانون المحلية.

البنية التحتية كفئة أصول

البنية التحتية هي أيضًا فئة أصول تميل إلى أن تكون أقل تقلبًا من الأسهم على المدى الطويل وتوفر عائدًا أعلى ونتيجة لذلك ، ترغب بعض الشركات والأفراد في الاستثمار في صناديق البنية التحتية للخصائص الدفاعية ، مثل الصناديق المشاركة في النقل أو البنية التحتية للمياه.

تمويل البنية التحتية العامة

يتم تمويل البنية التحتية العامة بعدد من الطرق ، بما في ذلك العامة من خلال الضرائب  ، بشكل خاص من خلال الاستثمارات الخاصة ، ومن خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

الضرائب 

يمكن تمويل البنية التحتية العامة من خلال الضرائب أو الرسوم أو رسوم المستخدم المقيسة ، بما أن البنية التحتية العامة مفتوحة للاستخدام من قبل عامة الناس ، فإن الجمهور يدفع مقابل مرافق البنية التحتية من خلال الضرائب.

الاستثمارات

تميل البنية التحتية العامة إلى طلب مشاريع استثمارية عالية التكلفة ، وعوائدها مرتفعة للغاية أيضًا ، في بعض الأحيان تختار الشركات الخاصة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية للبلد كجزء من مبادرات التوسع على سبيل المثال ، تختار شركة الكهرباء والطاقة بناء خطوط سكك حديدية وخطوط أنابيب في بلد تريد تكرير النفط فيه يفيد الاستثمار كلا من الشركة والاقتصاد المحلي.

الشراكات بين القطاعين العام والخاص

أفضل وصف للشراكات بين القطاعين العام والخاص هو شراكة أو ترتيب بين منظمتين خاصتين أو أكثر والقطاع العام ، الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي الوسيلة الأكثر شعبية لتمويل مشاريع القطاع العام الكبيرة ، فهو يساعد على نشر المخاطر ويجعل الاقتصاد مزدهرًا من خلال جلب فرص الاستثمار ، وفتح فرص العمل ، ورفع مستوى المعيشة.[3]

البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات 

البنية التحتية هي الأساس أو الإطار الذي يدعم النظام أو المنظمة في الحوسبة ، تتكون البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من  الموارد المادية  والافتراضية التي تدعم تدفق البيانات وتخزينها ومعالجتها وتحليلها. قد تكون البنية التحتية مركزية داخل مركز البيانات ، أو قد تكون لامركزية وتنتشر عبر العديد من مراكز البيانات التي يتم التحكم فيها إما من قبل المؤسسة أو من قبل طرف ثالث ، مثل  منشأة التجميع  أو  مزود السحابة.

غالبًا ما تتضمن البنية التحتية لمركز البيانات عناصر الطاقة والتبريد والبناء اللازمة لدعم أجهزة مركز البيانات ، تتضمن البنية التحتية لأجهزة مركز البيانات عادةً خوادم ، أنظمة التخزين الفرعية ، أجهزة الشبكات ، مثل المحولات وأجهزة التوجيه والكابلات المادية ، وأجهزة الشبكة المخصصة ، مثل جدران الحماية للشبكة.

تتطلب البنية التحتية لمركز البيانات أيضًا دراسة دقيقة لأمن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، يمكن أن يشمل ذلك الأمان المادي للمبنى ، مثل إدخال المفتاح الإلكتروني ، والفيديو المستمر والمراقبة البشرية للمباني ، والوصول المتحكم فيه بعناية إلى الخادم ومساحات التخزين ، وما إلى ذلك ، ويضمن ذلك للموظفين المصرح لهم فقط الوصول إلى البنية التحتية لأجهزة مركز البيانات ويقلل من احتمال حدوث ضرر ضار أو سرقة البيانات.

خارج مركز البيانات هناك بنية تحتية للإنترنت ، والتي تشمل وسائط الإرسال ، مثل كابلات الألياف الضوئية ، والأقمار الصناعية ، وخط البصر والهوائيات ، والموجهات ، وأجهزة التجميع ، والمكررات ، وموازنات الحمل ومكونات الشبكة الأخرى التي تتحكم في مسارات الإرسال ، تم تصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية للإنترنت من قبل مزودي خدمة الإنترنت (ISPs) ، مثل Verizon و AT&T ، عندما تشترك شركة ما مع مزود خدمة الإنترنت للوصول إلى الإنترنت ، فإن مزود خدمة الإنترنت يرتبط عادةً بالبنية التحتية لمركز البيانات داخل مساحة بناء مخصصة وآمنة.[4]

المراجع"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook