ما هي استراتيجية التكاثر عند سمك القد

الكاتب: المدير -
ما هي استراتيجية التكاثر عند سمك القد
"محتويات
موائل سمك القد
تطور سماك القد
تكاثر سمك القد 
نظام التزواج في القد
عادات الطعام لسمك القد
عمر سمك القد

عادة ما يتكاثر سمك القد الذي يمكن أن يعيش لمدة 25 عامًا ، للمرة الأولى في عمر خمس أو ست سنوات ومع ذلك ، فإن عدد البيض المنتج في عام معين يزداد مع حجم وعمر الإناث ، قد تضع أنثى متر واحد حوالي ثلاثة ملايين بيضة بينما قد تنتج أنثى بطول 1.3 متر ما يصل إلى تسعة ملايين بيضة في موسم التزاوج ، يحدث التفريخ الذي يحدث عادة في أبرد الشهور بين يناير وأبريل ، على أعماق تتراوح من متر إلى 110 أمتار.

موائل سمك القد

سمك القد هو سمكة قاعية بحرية تعيش بالقرب من القاع وفي المحيط المفتوح ، يسكن سمك القد أيضًا في المياه المالحة ، يمكن العثور على سمك القد في مجموعة واسعة من الموائل داخل المحيط ، من الساحل إلى الجرف القاري يمكن العثور عليها على أعماق من 500 إلى 600 متر في المياه الساحلية ، كما أنها عديدة في مياه المحيطات المفتوحة ، تقع هذه الأسماك في مناخ معتدل وتتراوح درجة حرارتها من 0 إلى 20 درجة مئوية.

تطور سماك القد

يمر سمك القد الأطلسي من خلال سلسلة من أربع مراحل لتاريخ الحياة أثناء تطورها ، في البداية يبدأون على شكل بيض عائم موجود في الموانئ والخلجان والضفاف البحرية ، يرتبط البيض بدرجة حرارة حضانة تتراوح من 2 إلى 8.5 درجة مئوية. 

البيض طفو ويظل قريبًا من المياه السطحية ، وقد أظهرت الدراسات أن وفيات البيض مستقلة عن درجة الحرارة ولكنها تزداد عند الملوحة الأقل ، بعد ذلك تحدث مرحلة اليرقات ، تقع اليرقات في المياه السطحية ويرتبط نموها بحجم العوالق الحيوانية التي يمكن أن تتغذى على يرقات الكيس في هذه المرحلة ، خلال المرحلة الثالثة يحدث الأحداث في المياه الساحلية والبحرية في الصيف والمياه العميقة في الشتاء يتحمل تغيرات درجة الحرارة من 6 إلى 20 درجة مئوية وغالبًا ما يستخدم الغطاء النباتي كاستراتيجية لتجنب المفترس ، المرحلة النهائية هي مرحلة البلوغ ، يعيشون في درجات حرارة أقل من 10 درجات مئوية ويعيشون في المقام الأول في قاع المحيط.

تكاثر سمك القد 

هناك كمية محدودة من المعلومات حول سلوك تفريخ سمك القد والتي قد توحي بأنظمة التزاوج المعقدة ، يدرك الباحثون أن سلوك التزاوج في سمك القد يمكن أن يشمل استراتيجيات التكاثر مثل الإنتاج الصوتي للذكور واختيار الزميل من قبل الإناث ، على الرغم من أن هذه السلوكيات قد لوحظت ، لا تزال أسباب وعواقب مثل هذا السلوك ، وتفاعلها المحدد داخل أنظمة التزاوج قيد الدراسة ، وتطلق الإناث من 5 إلى 25? فقط من مجموع مكملات البيض في أي وقت.

تقدم إحدى الدراسات حول الإنتاج الصوتي لسمك القد بعض الأفكار حول سلوكيات التزاوج المحتملة ، توجد عضلات الطبول في كل من الذكور والإناث ، ولكن يميل الذكور إلى أن يكون لديهم عضلات أكثر وضوحًا ، تزداد كتلة عضلات الطبول عند الذكور قبل التزاوج ولدى الذكور الأكبر عضلات أكبر ، هذا يشير إلى أن سعة الإنتاج الصوتي قد تكون عاملاً محددًا في نجاح التبويض والاختيار من قبل الإناث ، ملاحظات سلوك سمك القد تدعم الفرضية القائلة بأن الإناث هي المسؤولة عن اختيار زميله ، بيولوجيا عضلات الطبول في الذكور ، وكذلك السلوك الدائري للعديد من الذكور حول الإناث المحتملين يدعم فرضية الاختيار الأنثوي ، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أيضًا إنشاء تسلسل هرمي للهيمنة ، يبدو أن الذكور ذات أحجام الجسم الأكبر وأولئك الذين نجحوا في التفريخ يسيطرون أحيانًا على السكان ويتصرفون بقوة تجاه الذكور الأقل.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن التلوث الضوضائي الناتج عن الأنشطة البشرية في المياه عبر استكشاف النفط والغاز والتنقيب يمكن أن يشكل تهديدًا لنجاح الإنتاج الصوتي والدور الذي يلعبه في عملية التكاثر.

نظام التزواج في القد

يظهر العديد من مخزون سمك القد سلوك هجرة خلال موسم التكاثر بسبب الاختلافات الموسمية في درجة حرارة الماء ، عادة ، ينتقل سكان القد إلى المياه الدافئة خلال فصل الشتاء وأوائل الربيع لبدء التزاوج ، على الرغم من أن التفريخ يمكن أن يحدث على مدار السنة ، إلا أن ذروة التفريخ تحدث في الشتاء والربيع.

 مع تحرك السكان إلى الشاطئ ، قد يتفرق مؤقتًا لإطعامهم في حالة وجود كميات كبيرة من الفرائس ، يفرخ سمك القد سنوياً ، ويتم التبويض في غضون ثلاثة أشهر ، يستخدم القد وضعية جبلية حيث يستخدم الذكر زعانفه في الحوض للتثبيت على أنثى ثم يضع نفسه بشكل صحيح أسفلها ، يمكن أن يفرخ سمك القد في تركيزات كثيفة لأكثر من 1 سمكة لكل متر مكعب وأزواج متعددة من الأسماك تتكاثر في نفس عمود الماء ، يحدث التفريخ بالقرب من قاع المحيط في درجات حرارة تتراوح بين 5 إلى 7 درجات مئوية.

البيض الذي يتم إنتاجه يكون عميقًا ، وينجرف غالبًا نحو السطح لمدة 2 إلى 3 أسابيع تقريبًا قبل الفقس والوصول إلى مرحلة اليرقات ، هناك بعض الجدل حول سن النضوج الجنسي لسمك القد ،غالبًا ما يختلف العمر والحجم عند النضج بين السكان المختلفين مع السكان الشمالي الشرقي الذين ينضجون حوالي 5 إلى 7 سنوات والسكان الجنوبيين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 3 سنوات ، تشير النتائج الأخيرة إلى أن سمك القد يتجه نحو تقليل عمر وحجم الأسماك الناضجة جنسياً ، في عام 1959 بلغ متوسط سن النضج 6.3 سنوات للإناث و 5.4 سنوات للذكور ، في عام 1979 تم إدراج سن النضج على أنه 2.8 سنة لكلا الجنسين.

ليس هناك ما يشير إلى وجود أي مشاركة للوالدين بالنيابة عن الإناث أو الذكور بعد إطلاق البويضات ، يُعزى ارتفاع معدل وفيات النسل البيض جزئياً إلى نقص رعاية الوالدين ، قد تكون الإستراتيجية الإنجابية لمستويات الخصوبة العالية استجابة لغياب الحماية التي يحصل عليها البيض بمجرد إطلاقه في الماء ، على الرغم من أن معدل البقاء على قيد الحياة منخفض ، إلا أن العدد الهائل من البيض المنتج ضخم.

عادات الطعام لسمك القد

من الأفضل وصف النظام الغذائي لسمك القد بأنه انتهازي لأنه يتغذى على أي شيء قادر على التقاطه ، ومع ذلك  في جميع مراحل الحياة ، يأكلون الحيوانات الأخرى في المقام الأول ، خلال مرحلة اليرقات تتغذى على كائنات أصغر مثل العوالق الحيوانية. 

تتغذى اسماك القيد الصغيرة على الروبيان والقشريات الصغيرة الأخرى ، ويستهلك سمك القد الأطلسي البالغ الحبار ، وبلح البحر ، والمحار ، والتونكات ، وهلام المشط ، والنجوم الهشة وخيار البحر ، يبدو أن اختيار الفريسة المدرجة في النظام الغذائي يلعب دورًا في تحديد لون جلد سمك القد ، تميل تلك التي تتغذى على القشريات إلى الظهور باللون البني في حين أن اللون الأزرق والأخضر قد يكون نتيجة نظام غذائي يتكون بشكل أساسي من الأسماك.

عمر سمك القد

يمكن أن يصل سمك القد الأطلنطي إلى أقصى عمر يزيد عن 20 عامًا ، مع الحد الأدنى لمدة الحياة بضع ساعات / أيام بعد وقت قصير من إطلاق البيض ، خلال المائة عام الماضية ، تغير العمر النموذجي بشكل كبير نتيجة لمصائد سمك القد التجارية ، وفي الآونة الأخيرة ، بدأت مصائد الأسماك في حصاد الأسماك الصغيرة.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook