ما هي اجراءات فتح محل تموين وأهمية الحصول على محل

الكاتب: كارول حلال -
ما هي اجراءات فتح محل تموين وأهمية الحصول على محل

ما هي اجراءات فتح محل تموين وأهمية الحصول على محل.

 

اجراءات فتح محل تموين

 

سنوفر لكم اليوم اجراءات فتح محل تموين فتعتبر السلع التموينية من أهم السلع التي يقبل على شرائها المواطنين وخصوصًا ذوي الدخل المنخفض أو محدودي الدخل نظرًا لأن أسعارها مخفضة مقارنة بالأسعار العادية في الأسواق والمحلات الأخرى.

هناك العديد من السلع التموينية التي يحتاج إليها المواطنين ويأتي على رأسهم السكر والزيت والأرز والمكرونة والدقيق والخبز والشاي والجبن والسمن، وغيره من المنتجات التي يحتاج إليها المواطن منها مساحيق الغسيل ونحوه.

حتى يقوم التاجر باستخراج تصاريح مكتب التموين، يجب أن تتوافر الشروط التالية في التاجر الذي يرغب بفتح المحل:

  • ألا يكون التاجر ملتحقًا بأي وظيفة وبالخصوص في القطاع الحكومي أو العمل العام.
  • لا بد أن تتوافر الشهادة الصحية ويقوم باستخراج صحيفة للحالة الجنائية.
  • أن يكون معروفًا بين أهله والمنطقة التي يقطن فيها بحسن السيرة وحسن السلوك وألا يكون متورطًا في أحد قضايا الشرف والأمانة.
  • أن يتعهد المواطن بأن يقوم بشراء ماكينة للصرف التمويني ويقوم بصيانتها بين الحين والآخر على نفقته الخاصة.
  • ومن ثم يذهب بتلك الأوراق إلى مديرية التموين في المحافظة التي يتبعها أو من خلال وزارة التموين للحصول على التصريح.

الحصول على محل لتنفيذ المشروع

يجب على التاجر أن يقوم بالبحث عن محل مناسب للسلع التموينية، على أن يكون جيد التهوية وغير متعرض للرطوبة حتى لا تفسد السلع، أي يتلائم مع الظروف الصحية، ولا يقل مساحته عن 30 متر مربع، كما يجب أن يقوم التاجر باستخراج السجل التجاري الخاص بالمحل ويكون مجهزًا بكافة اللوازم.

عندما تتأكد وزارة التموين من توافر كل الشروط التي أقرتها سوف تقوم بصرف العديد من السلع التموينية من خلالك، ربما تصل عدد البطاقات التموينية التي تخص مكتبك إلى 400 بطاقة.

مع الوقت سيكتسب التاجر زبائن عندما يشتهر محل التموين الذي قام بفتحه، وحتى يستطيع الحصول على المزيد من الزبائن ينبغي أن يقوم بعمل دعاية وإعلان للمحل.

وذلك من خلال الأهل والأصدقاء ومحيط المكان الذي يسكن فيه سواء من خلال طلب ذلك من أصدقائك أن يقوموا بإبلاغ معارفهم أو من خلال طباعة ورقات الإعلانات ويتم توزيعها على الناس في الشوارع المختلفة القريبة من محل التموين.

أو من خلال طباعة كروت مطبوع بها اسم صاحب المحل والعنوان ورقم الهاتف الشخصي أو رقم هاتف المحل التمويني، كل هذا سيؤدي إلى شهرة محلك وجلب الزبائن من جميع المناطق القريبة منك.

ينبغي أن تقوم باستمرار بتوفير جميع السلع التموينية، حتى تكتسب سمعة طيبة، فلو قمت بالتأخير على الناس في تسليم السلع، مع الوقت ستفقد العديد من الزبائن.

 

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook