ما هي إجراءات الخلع في المملكة العربية السعودية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي إجراءات الخلع في المملكة العربية السعودية؟

ما هي إجراءات الخلع في المملكة العربية السعودية؟.

 
أعلنت وزارة العدل السعودية عن إتاحة قانون يمكن المرأة السعودية المتزوجة من خلع زوجها وفق شروط هامة، ومكنتها من إجراءات الخلع فى السعودية المعمول بها حاليا فى السعودية 2020 وهي:
 
 اللجوء الى المحكمة المختصة تتمثل فى محاكم الأحوال الشخصية.
إن لم توجد بالمدينة محكمة (الأحوال الشخصية) فيتم التوجه الى المحكمة العامة .
تعبئة نموذج وهو صحيفة الدعوى والحصول عليها من خلال قسم صحائف الدعوى بالمحكمة.
ويمكن الحصول عليها بشكل الكتروني.
تحديد موعد من قسم الإحالات أو المواعيد بالمحكمة.
الحضور بالموعد المحدد، وتقديم الدعوى بشكل شفاهية أو تكون مكتوبة، ويقوم القاضي حينها بضبط حضور الزوجة المدعية ويقوم ويذكر الشخص المعرف بها، أو من خلال حضور وكيلها.
تذكر المدعية علي أن المدعى عليه هو زوج لها، وعن عدد الأولاد، وعن المهر المسمى.
يتم الطلب من قبل الزوجة وتطلب مخالعة زوجها واستعدادها على بذل العوض من أجل الحصول على حكم نهائي بالخلع واستكمال كل إجراءات الخلع .
إذا ادعت الزوجة أن فى زوجها عيوباً خُلُقية أو غير عيوب النكاح وهنا طلبت الخلع، حينها يتم سؤال الزوج عن حقيقة ذلك، فإن صادق زوجها على وجودها، ووافق على قضية الخلع والعوض، هنا يجرى القاضي إجراءات تتعلق بالخلع بينهما.
 
متى يحق للقاضي خلع الزوج
إذا ادعت الزوجة أنها تكره زوجها، وأنها لا تنقم عليه بدين ولا بخلقٍ، وأنها تبغضه، وطلبت هنا وبذلت له مهرها الذي أصدقها إياه، ورفض زوجها على ذلك، ففي هذه الحالة يكون الحكم للقاضي بما يراه مناسبا ومحققاً للعدالة والمصلحة فى التحكيم بالخلع بين الزوجين قوله تعالى: (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً( صدق الله العظيم.
 
رابط تقديم دعوى خلع إلكتروني السعودية 2020
أتاحت وزارة العدل لكل من تود ان تقدم صفيحة أو نموذج دعوى خلع على الزوج وفق شروط الخلع في السعودية ان تتقدم فى ذلك من خلال رابط التقديم على دعوي الكترونية الخلف على موقع وزارة العدل السعودية، وهنا إليكم رابط تقديم دعوي خلع الكتروني من خلال الرابط التالي هنا.
رابط تقديم دعوى إلكترونية عن طريق موقع وزارة العدل
 
شروط الخلع في السعودية 2020
هنا يمكن ان نضع لكم أهم الشروط التى تكون مهمة بالنسبة الى خلع الزوجة لزوجها فى السعودية، فيجب لكل من تلقي ان الزواج لا يستمر بينها وبين زوجها، ان تتعرف على شروط الخلع فى السعودية 2020، ومتى يحق للزوجة خلع زوجها فى السعودية وهو التالي:
 
حتى يكون الخلع صحيحاً لا بدّ أن تتوافر فيه بعض الشروط وهي :
أن تتوافر شرط الأهلية في الزوج، فكل زوج لا يصحّ منه الطلاق، ولا يصحّ هنا خلعه أيضاً.
أن يكون الزواج والنكاح بين الزوجين صحيحاً وهو زواج قائم، سواءً أكان ذلك قبل عملية الدخول بينهما أو يكون بعده، ولو كانت الزوجة هنا مطلقةً طلاقاّ يكون رجعياً ما دامت بعدتها.
أن يصدر الامر من الزوج من خلال الصيغة المشروعة.
القبول والتراضي بينهما (الزوج والزوجة) فلا يمنع صحته بحاله رغبة الزوج أيضا به .
أن يكون عملية الخلع بمالٍ بائنا، يصحّ به التملك، سواءً أكان منفعة أو عينا أو نقداً، وسواءً أكان من خلال المرأة أو من وكيلها أو غيرها، وكلّ ما صحّ يكون صداقا .
العلماء عرفوا الخلع على أنه هو فراق الزوجة، بعوض يأخذه منها الزوج مقابل ذلك، أو من وكيلها أو غيرها، بألفاظ مخصوصة، ولا يمكن للزوج فى هذه الحالة أن يعود إليها، وسمي بالخلع، كناية ان المرأة تخلع نفسها من زوجها، كما يمكن ان يشبه بأن تخلع اللباس من بدنها، وهذه كانت هي شروط الخلع فى السعودية، وأيضا إجراءات الخلع فى وزارة العدل والمحاكم السعودية.
 
 
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook