ما هي أسباب داء عديد السكاريد المخاطي Mucopolysaccharidosis Type VII

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب داء عديد السكاريد المخاطي Mucopolysaccharidosis Type VII
"

 

 

ما هي أسباب داء عديد السكاريد المخاطي Mucopolysaccharidosis Type VII
 

داء عديد السكاريد المخاطية من النوع السابع (MPS VII): هو مرض نادر ومتقدم في عملية التمثيل الغذائي يؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم. تختلف السمات السريرية لداء عديد السكاريد المخاطي من مريض لآخر، لكن جميع الأشخاص المصابين تظهر عليهم قصر القامة بسبب تأخر النمو، تشوهات الهيكل العظمي، التغيرات في العظام المرئية في الأشعة السينية (dysostosis multiplex) ودرجة معينة من الإعاقة الذهنية.


البقاء على قيد الحياة حتى سن الرشد أمر شائع للمرضى الذين يعانون من حالات أكثر اعتدالًا، يعد التهاب المفاصل من المضاعفات الشائعة. يتم توريث داء عديد السكاريد المخاطي كحالة وراثية وراثية متنحية.
 

ينتمي داء عديد السكاريد المخاطي إلى مجموعة من الأمراض الأيضية الوراثية المعروفة باسم عديدات السكاريد المخاطية والتي بدورها جزء من مجموعة تعرف باسم اضطرابات التخزين الليزوزومية. تعمل الليزوزومات كوحدات هضمية أولية داخل الخلايا.


تتحلل الإنزيمات الموجودة داخل الجسيمات الحالة أو تهضم عناصر غذائية معينة، مثل بعض الكربوهيدرات والدهون. في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات داء عديد السكاريد المخاطي، بما في ذلك داء عديد السكاريد المخاطي النوع السابع، يؤدي النقص أو الأداء غير السليم للإنزيمات الليزوزومية إلى تراكم غير طبيعي لبعض الكربوهيدرات المعقدة في الخلايا (عديدات السكاريد المخاطية، المعروفة أيضًا باسم glycosaminoglycans) داخل الأنسجة المختلفة، مثل الهيكل العظمي أو المفاصل أو الدماغ والحبل الشوكي أو القلب أو الطحال أو الكبد.
 

ما هو سبب الإصابة بداء عديد السكاريد المخاطي Mucopolysaccharidosis Type VII
 

تسبب الطفرات التي تحدث في الجين (GUSB) الذي يقع على الكروموسوم رقم 7 الإصابة بداء عديد السكاريد المخاطي. يوفر هذا الجين تعليمات لإنتاج إنزيم بيتا جلوكورونيداز (?-glucuronidase)، الذي يشارك في تكسير جزيئات السكر الكبيرة المسماة (glycosaminoglycans GAGs).


كانت تسمى GAGs في الأصل عديدات السكاريد المخاطية، حيث تحصل هذه الحالة على اسمها. تؤدي الطفرات في جين GUSB إلى تقليل وظيفة ?-glucuronidase أو القضاء عليها تمامًا. يؤدي نقص ?-glucuronidase إلى تراكم GAGs داخل الخلايا، تحديداً داخل الجسيمات الحالة (lysosomes).


الجسيمات الحالة (lysosomes): هي أجزاء في الخلية تهضم وتعيد تدوير أنواع مختلفة من الجزيئات. تسمى الحالات مثل داء عديد السكاريد المخاطي التي تسبب تراكم الجزيئات داخل الجسيمات الحالة باضطرابات التخزين الليزوزومية.


يزيد تراكم GAGs من حجم الجسيمات الحالة، وهذا هو سبب تضخم العديد من الأنسجة والأعضاء في هذا الاضطراب. يعتقد الباحثون أن GAGs قد تتداخل أيضًا مع وظائف البروتينات الأخرى داخل الجسيمات الحالة وتعطل العديد من الوظائف الطبيعية للخلايا.
 

 

كيف يتم توريث الإصابة بداء عديد السكاريد المخاطي Mucopolysaccharidosis Type VII
 

يتم توريث داء عديد السكاريد المخاطي في نمط وراثي جسمي متنحي، مما يعني أن ظهور المرض يستلزم وجود نسختين من الجين المتحور في كل خلية. يحمل كل من والدي الفرد المصاب بحالة جسمية متنحية نسخة واحدة من الجين المتحور، لكنهم لا يظهرون عادةً علامات وأعراض الحالة.

"
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook