ما هي أجهزة أبشر بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي أجهزة أبشر بالرياض في المملكة العربية السعودية

ما هي أجهزة أبشر بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تتيح أجهزة أبشر بالرياض للسعوديين بتجديد رخصة القيادة وطلب المستندات الحكومية من خلال الإنترنت، وأيضًا يمنح المستخدمين الذكور اختيار تلقي التنبيهات من خلال الرسائل القصيرة في الوقت الذي تقوم فيه المعيلات بتقديم جوازات سفرهم على الحدود، هذا يتيح للرجال تتبع النساء والتحكم في حركتهم.
وقامت بعض الجماعات الحقوقية بدعوة شركات جوجل وأبل بأن تقدم لهم ضمانات لعدم تسهيل تطبيق أبشر لأنه ينتهك حقوق المرأة، والبعض الآخر لا يريد إزالة هذا التطبيق.
ولكن يوجد البعض من مستخدمي أبشر داخل المملكة العربية السعودية الذين قاموا بالدفاع عن هذا التطبيق، وكان السبب في ذلك أنه أداة إنتاجية توفر لهم ساعات بيروقراطية وتسهل عملية سفر السعوديات النساء.
 
 ما هو تطبيق أبشر
 يعتبر تطبيق ابشر هو تطبيق مجاني قامت الحكومة السعودية بإطلاقه عام ،2015 فهو متوفر على متجر جوجل بلاي وتطبيقات أبل، حيث يتم وصف تطبيق أبشر أنه التطبيق الرسمي للهاتف المحمول لكافة الخدمات الإلكترونية للأفراد، وتوفر بوابة أبشر العديد من الخدمات داخل المملكة العربية السعودية.
أيضًا يمكن للمستخدمين استخدام هذا التطبيق لاستكمال المهام اليومية والتي منها التحقق من البريد الإلكتروني وتسجيل السيارات، وأيضًا من خلاله يتم حجز المواعيد الحكومية، وأيضًا يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرات من خلال بوابة أبشر أو تطبيق أبشر.
 
 لماذا يحدث خلاف حول تطبيق ابشر
يحدث هذا الخلاف نتيجة بعض الأسباب والتي منها أنه يتيح للأشخاص الذكور المستخدمين تطبيق أبشر لتسجيل كافة معلومات عن زوجاتهم، ويحق لهم إبطال الإذن بالسفر بضغطة واحدة، فيمكن للمستخدمين الذكور تسجيل أسماء النساء وأرقام جوازات السفر ومن خلالها يمكن إلغاء السفر بكل سهولة من ناحية الذكور.
أيضًا يحدد عدد الرحلات التي يمكن أن تقوم بها والمدن التي تمت في السفر.
فيجب على المرأة أن تحصل على موافقة زوجها أو الوصي عليها بموجب قانون الوصاية الذكورية، حتى يعجز لها بالسفر وهذا يحدث حوله جدل كبير حيث أنه يعطي الحق للرجل بمنع السيدات من السفر من خلال هذا التطبيق.
فقد قام كل من الرئيس التنفيذي في شركة جوجل وأبل المطالبة بإزالة تطبيق أبشر من المتاجر الخاصة بها، وقد قامت “إيدن” بكتابة ليس من العدل أن النظام الملكي السعودي يسعى إلى تقييد وقمع النساء.
ولكن لابد على الشركات الأمريكية أن تسهل النظام الأبوي للحكومة السعودية وأنه سيتم إبلاغ النساء في المملكة العربية السعودية برسوم الطلاق من خلال رسالة نصية أو فيديو.
 بعد الجدل حول تطبيق أبشر
 قالت الباحثة “دانا أحمد “وهي باحثة سعودية في منظمة العفو الدولية، حيث وصفت هذا التطبيق بأنه مثال آخر على كيفية إنتاج الحكومة السعودية أدوات حتى يتم تقييد حريات النساء، حيث أضافت أن للرجال هذه القدرة على تتبع النساء.
فقالت إنه نظام مزعج يحد من حركة النساء فهو يتيح التمييز بموجب قوانين الوصايا.
ولكن جاء خبر من شركة أبل الأسبوع الماضي، أن الشركة قد قامت بإلقاء نظرة على هذا، وقالت أيضَا أن شركة جوجل تبحث في الأمر.
 
كيف رد السعوديون حول تطبيق أبشر
انتقدت شركة جوجل وابل والباحثين على هذا النظام الذي يقيد حركة النساء بموجب الوصاية، فكان رد الفعل عنيف من قبل بعض السعوديين حيث قالوا إن إزالة هذا التطبيق سوف يعطل حياتهم اليومية.
حيث قال صاحب مطعم يدعى مروان بخاري مستشار مالي مقيم في جدة أنه يستخدم نظام أبشر بانتظام لكي يتم الموافقة على تأشيرات العمل وتسجيلات الإقامة لموظفيه، ويقول إن هذا التطبيق يغير حياته ويجعل الحياة أسهل.
وقال شخص أخر أنها حكومة الكترونية تعودنا عليها بكل ما فيها، وهو يريحنا من الانتظار أمام المكاتب والطابور لكي نتمكن من الحصول على الخدمة.
وقالت أيضَا امرأة سعودية تدرس في الجامعة في استراليا أن هذا التطبيق يسهل عليها السفر بموجب نظام الوصايا الحالي، حيث أن يكون لأبيها في نفس المدينة التي تعيش فيها الموافقة على مغادرتها المملكة، فتقول إنه مفيد بشكل شخصي وفي بعض الأحيان تحتاج إلى إذن والدها ولم يكن معها في نفس المدينة سيكون الأمر سهل من خلال التطبيق.
ويقول الأشخاص المدافعون عن حقوق الإنسان أن تطبيقه يمكن أن يتخلص من بعض البيروقراطية، فيجب على كل شركات التكنولوجيا أن تحد من هذا التطبيق حتى نتخلص من سوء المعاملة والتخفيف من مخاطرها على النساء، وأيضًا للحكومات التي تقدم خدمات عبر الانترنت وتقوم بالجزء لهذا النظام حتى يتم منع إساءة استخدام هذا التطبيق.
 
 بعض الآراء حول تطبيق ابشر
 تطبيق أبشر من خلاله يمكن استخدامه في التقديم للوظائف وتصاريح الحج ومعرفة بعض المعلومات عن جواز السفر ويمكن من خلاله الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.
 أيضًا يوفر التطبيق 160 خدمة للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث في ذلك يتم تحديد المواعيد وتجديد جوازات السفر وبطاقات الإقامة ورخص القيادة وبطاقات الهوية والعديد من الخدمات الأخرى.
بالرغم من هذه المميزات يمكن للرجال السعوديين أن يتتبعوا أماكن وجود النساء لكي يسيطروا عليهم كجزء من نظام ولاية الرجل في البلاد.
اتهمت منظمة العفو الدولية وأبل وجوجل من مساندة هذا التطبيق للفصل بين الجنسين، وهذا من خلال استضافة التطبيق على المتجر.
فهو يسمح لأولياء أمور الذكور بمعالجة تصاريح السفر من أي مكان وفي أي وقت من خلال تطبيق ابشر.
بالرغم من أن نظام الوصاية الذي يوجد يحتاج إلى إعادة نظر إلا أنها تعتقد أن تطبيق أبشر من الخطوات الهامة لكي يتم تسهيل مسائل الوقاية داخل المملكة.
 
طرق تفعيل تسجيل خدمة ابشر
لابد في البداية نقوم بتفعيل وزارة الداخلية أبشر من خلال البنوك وهذا في حالة إذا كان للشخص حساب مصرفي في أي من هذه البنوك ومنها بنك الرياض أو بنك الجزيرة أو مصرف الراجحي أو بنك البلاد.
تحديث معلومات جواز السفر باستخدام أبشر
يتيح تطبيق أبشر الذي يتبع وزارة الداخلية للكفيل بتحديث بيانات جواز السفر للعمالة حيث يقوم بنقل معلومات جواز السفر إلى أنظمة وزارة الداخلية.
لا يمكن لأي شخص للسفر خارج المملكة إذا كانت بيانات جواز السفر منتهية فلابد على الشخص من تحديثها من خلال أنظمة وزارة الداخلية، فقد كان سابقًا يتم تحديث جواز السفر من خلال زيارة الجوازات ولكن الآن أصبح على الانترنت من خلال تطبيق ابشر فهو قام بالتسجيل على المواطنين بأن يقوموا بعمل كافة المعاملات من خلال موقع أبشر الإلكتروني، والذي وجد له بعض العيوب وبعض المميزات.
 
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook