ما هو نظام ممارس في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو نظام ممارس في المملكة العربية السعودية

ما هو نظام ممارس في المملكة العربية السعودية.

 
قامت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بتأسيس نظام ممارس بلس لخدمة كل العاملين في القطاعات الطبية داخل المملكة وتعد الهيئة السعودية من أقدم المؤسسات التي تم إنشائها في تاريخ المملكة، حيث تم انشائها عام 1993م وتعتبر المؤسسة هذه من المؤسسات المستقلة عن الحكومة.
كما عمل على بناء وازدهار هذه الهيئة العديد من الأطباء والعلماء الوافدين والمواطنين في جميع أنحاء المملكة لتصبح إلى ما هي عليه وكان الهدف الأساسي من إنشائها، هو الارتقاء بمستوى العاملين بالقطاعات الطبية لأنه يجب أن يكونوا ذو مهارة وكفاءة عالية.
 
خدمة نظام ممارسة بلس 
قامت الهيئة السعودية يضم جميع الخدمات التي تقدمها في هذا النظام وبها العديد من الخدمات التي يسعى إليها جميع الأشخاص الممارسين لمهنة الطب، لأنها تقوم بتوفير الوقت والمجهود للقيام بهذه الخدمات مثل التسجيل بالمهن الطبية، والتصنيف حسب التخصص، وأخذ شهادة براءة المهنة، وأيضًا إعطاء الطبيب رخصة لمزاولة المهنة داخل المملكة، ويوجد الكثير من الخدمات الأخرى التي تفيد العاملين في المملكة داخل المملكة العربية السعودية.
الخدمات التي يقوم نظام ممارس بلس بتقديمها للقطاعات الطبية
يقوم نظام بلس بجميع جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتقوم هذه الخدمات بالتسهيل على كافة العاملين، ومن هذه الخدمات:
 
الحصول على شهادة التصنيف للأشخاص العاملين داخل المملكة أو خارجة بل تعمل أيضًا على القيام بإعادة التصنيف للتأكد.
تقوم الهيئة بوضع خدمة تسجيل اسم العامل في سجل البيانات للأشخاص العاملين في المهن الطبية.
تقوم الهيئة أيضًا بالتجديد في الكوادر التي توجد لديها بحيث أنها تعمل على دراسة الأشياء الجديدة التي تظهر مع التقدم في العمر.
يمكن أيضًا أن يستخرج بعض الأشخاص خطاب خاص بالتدريب داخل المراكز الطبية التابعة لهذه الهيئة.
تقوم أيضًا بإصدار بعض الشهادات الخاصة بالبراءة المهنية للأشخاص العاملين في التخصصات الطبية.
من خلاله يمكن معرفة عدد الساعات التي يقضيها لعمل وإنشاء التطورات المهنية.
كما يمكن من خلال نظام ممارس بلس معرفة كل ما يخص عن سجلات وبيانات والساعات المسجلة للتطوير من المهن الطبية.
كما يقوم النظام بالعمل على إعطاء العديد من الاستفسارات الأخرى مثل التوظيف أو الاستعلام عن شيء ما خاص بالمجالات والتخصصات الطبية.
 
تسجيل الدخول على نظام ممارس بلس
لكي تقوم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب على نظام ممارس بلس عليك  الحرص على اتباع الخطوات التالية:
 
يتميز هذا النظام بترجمته إلى لغتين وهي اللغة العربية أو اللغة الانجليزية يمكنك تغير اللغة من أعلى يسار إذا كانت عربية أو يمين إذا كانت اللغة الانجليزية.
بعد الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للتخصصات الطبية عليك القيام باختيار نظام ممارس بلس أو لاختصار الوقت تقوم بالضغط على هذا الرابط https://portal.scfhs.org.sa/ar-SA/Account/Login.
عند تحميل الصفحة الخاصة بنظام ممارس بلس ستظهر لك نافذة تطلب منك البيانات الخاصة بك ستقوم بوضعها ومن بين هذه البيانات: كتابة في أول خانة البريد الإلكتروني الخاصة بك أو رقم بطاقة الهوية أو رقم بطاقة الإقامة، لكن في الخانة الثانية تعمل على كتابة كلمة المرور التي قمت بإنشائها.
ومن هنا تستطيع القيام بالدخول إلى حسابك ومعرفة الخدمات الجديدة التي أضيفت إلى نظام ممارس بلس واستخدام أحد هذه الخدمات.
 
 
الطريقة الأسهل في انشاء حساب على نظام ممارس بلس
إذا كنت شخص وافد أو مواطن لكن متخرج حديث من أحد التخصصات الطبية يمكنك الآن القيام بإنشاء حساب على نظام ممارس بلس للاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها هذا النظام.
يمكنك انشاء حساب على نظام بلس من خلال هذه الخطوات:
 
القيام بالذهاب إلى الصفحة الرسمية المنشأة من قبل الهيئة السعودية لنظام ممارس بلس من خلال هذا الرابط. 
 ستظهر لك صفحة جديدة بها العديد من الخانات الفارغة التي تطلب منك أن تقوم بملئها بالبيانات الخاصة بك ويجب الحرص على وضع البيانات الصحيحة ومن هذه البيانات المطلوبة: الاسم الأول، لقب العائلة، البريد الإلكتروني، كلمة المرور، بطاقة الهوية أو بطاقة الإقامة.
ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على زر تأكيد هذه المعلومات لكي تقوم بإنشاء الحساب المطلوب على النظام الخدمي الأول داخل الهيئة وهو نظام ممارس بلس.
ملحوظات حول تسجيل الدخول على نظام ممارس 
يمكن للأشخاص المشتركين في نظام ممارس بلس الدخول على حسابه الشخصي على النظام من خلال البريد الإلكتروني القديم أو رقم الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للوافد وبالطبع كلمة السر للتمتع بكل الخدمات التي يعطيها إليك النظام.
يمكن أيضًا لحاملي الجنسية السعودية الدخول لتسجيل على هذا النظام من خلال الحساب الرسمي للموقع الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، ويقوم فقط بالتسجيل أنه قد نسي كلمة المرور سيطلب منك وضع البريد إلى الالكتروني الخاص به.
 لكي تقوم خدمة العملاء بإرسال رسالة إليه للاطلاع على كلمة السر الجديدة، حتى يتمكن المواطن السعودي من الدخول على الموقع وتقديم طلب توظيف أو القيام بتقديم طلبات التدريب في الأماكن التابعة للهيئة السعودية، لكي يتعرف على سوق العمل وينضم إلى العمل الجماعي.
 
كيفية استرجاع رسوم خدمات نظام ممارس بلس
تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بوضع عدة شروط للأشخاص الذين يريدون استرجاع الرسوم الذين دفعوها مقابل أخذ من خدمات نظام ممارس بلس، ومن هذه الشروط:
 
 يجب أن يقوم المتقدم من إرجاع الرسوم التي قام بدفعها في ظرف فترة زمنية محددة تقدر بثلاثين يوم من وقت تقديم الأوراق لهذا النظام، ويحصل على خمسين بالمئة من الرسوم التي قام بدفعها فقط .
تنص الهيئة أنه لا يمكن أن يقوم المتقدم بأخذ المصاريف الإدارية الخاصة بالهيئة بعد تقديمه.
ترفض الهيئة إرجاع رسوم الخدمات للأشخاص المخالفين للشروط التي قامت بوضعها مثل طلبه، لأخذ الرسوم بعد انتهاء فترة السماح وغيرها من الشروط.
لا يمكن للشخص المتقدم أن يقوم بأخذ رسوم التقديم  من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية التي أخذتها عن طريق خدمات نظام ممارس بلس بسبب أنه لم يقبل أو أنه شخص غير لائق ولم يستوف شروط المطلوبة للعاملين فتم رفض طلبه.
 
ما هي الإجراءات التي يجب أن يتبعها الفرد عند تقديم طلب استرجاع الرسوم؟
أولاً يجب عليه أن يكتب خطاب رسمي فيه جميع البيانات الخاصة بالمتقدم، لكي تستطيع الهيئة معرفة غذا كان هذا الشخص موجود أم لا.
كما تأخذ الهيئة وقتت لحين فحص طلب المتقدم بإرجاع رسوم الخدمات وصل مدة الفحص حوالي أسبوعين تقريبًا.
يمكن أن يجيبوا عليه بالإيجاب فسيحصل على رسومه خلال أسبوعين لكن إذا رفضوا الطلب لن يتم استرجاع أي نقود للمتقدم.
 
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook