ما هو مرض لين العظام

الكاتب: رامي -
ما هو مرض لين العظام
"

ما هو مرض لين العظام.

مرض لين العظام

يُعرف مرض لين العظام أيضاً باسم كساح الكبار ( Adult rickets ). ويحدث هذا المرض نتيجة نقص فيتامين D والكالسيوم معاً. ويشيع حدوثه لدى السيدات اللاتي يعشن على تناول وجبات الحبوب البسيطة وكميات ضئيلة جداً من منتجات الألبان ولا يتعرضن للشمس كثيراً. وعلى الرغم من أن عظام البالغين قد تخطت مرحلة النمو، فإنه يتم إعادة بنائها وتشكيلها باستمرار؛ حيث إن الكالسيوم يستمر في الانتقال والترسي في العظام. وبالنسبة للبالغين الذين يستمر لديهم نقص في فيتامين D لمدة طويلة، فإنه يتم فقدان كالسيوم العظام باستمرار. ونتيجة للين العظام، يكون هناك الم في عظام الساقين والجزء السفلى من الظهر وضعف عام في الجسم مع صعوبة السير وصعود السلالم. كما تصبح العظام هشة ومعرضة للتشوهات والكسور.
وأكثر الأشخاص عرضة لخطر نقص فيتامين D هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية والبالغين الذين لا يتعرضون للشمس والأشخاص الذين يعيشون في بلاد مليئة بالغيوم والضباب والأشخاص ذوي البشرة السمراء والنساء اللاتي ترتدين أغطية تحجب الوجه والأشخاص المصابين بمرض سوء امتصاص الدهون والفشل الكلوي.

خطورة الإفراط في تناول فيتامين D

يؤدي الإفراط في تناول فيتامين D إلى الإصابة بحالة من التسمم بفيتامين D. ولا ينتج هذا التسمم عن التعرض للشمس؛ فقدرة الكبد على تخزين فيتامين D أقل من قدرته على تخزين فيتامين A. ولكن هذا التسمم ينشأ عن تناول الشخص لجرعات من فيتامين D تتراوح بين 10،000 إلى 50،000 وحدة دولية يومياً لعدة سنوات.

وتؤدي زيادة كمية فيتامين D في الجسم إلى زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وارتفاع مستويات كالسيوم الدم. ومن أعراض التسمم بفيتامين D فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال والعطش الزائد وفقدان الوزن وغزارة البول والحكة الشديدة وضعف العضلات وألم المفاصل. كما تؤدي زيادة ترسب كالسيوم الدم في الأنسجة اللينة، مثل الكلى، إلى تكون الحصوات. وقد يترسب الكالسيوم في الشرايين مما يؤدي إلى تصلبها، الأمر الذي قد يكون خطيراً إذا حدث في شرايين القلب والرئتين وقد يؤدي إلى الوفاة.

"
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook