ما هو فضل الصلاة على وقتها

الكاتب: مروى قويدر -
ما هو فضل الصلاة على وقتها

ما هو فضل الصلاة على وقتها.

 

 

الصلاة:

 

إنّ للصلاة مكانةٌ عظيمةٌ في الإسلام، وممّا يدل على أهميّة الصلاة؛ الكيفية التي فرض الله تعالى بها الصلاة على المسلمين؛ إذ لم يشرعها كباقي العبادات بالوحي إلى رسوله صلّى الله عليه وسلّم، بل رفع النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج، حتى أصبح في حضرته، ولم يشاهد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ربّ العالمين؛ لأنّه حجب عنه بنورٍ وهّاجٍ، ولكنّه استمع إلى كلامه بشكلٍ مباشرٍ؛ فكلّمه الله تعالى، وفرض عليه وعلى أمّته في كلّ يومٍ خمسين صلاةً، ولكنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- رجع إلى ربّه -عزّ وجلّ- بعد أن نصحه موسى -عليه الصّلاة والسّلام- بطلب التخفيف على أمّته، فخفّفها الله تعالى على أمّة الإسلام حتى أصبحت خمس صلواتٍ؛ مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (ثمّ فرضت عليّ الصلوات خمسين صلاةً كلّ يومٍ، فرجعت فمررت على موسى، فقال: بم أمرت؟ قال: أمرت بخمسين صلاة كل يومَ، قال: أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يومَ، وإني والله قد جربت الناس قبلك، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك).

 

فضل الصلاة على وقتها:

 

إنّ للصلاة فضلاً عظيماً، فهي ثاني أركان الإسلام بعد الشهادتين، ومن أعظم شعائر الدين، وأفضلها الصلاة على وقتها مصداقاً لما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه سأل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن أيّ الأعمال أحبّ إلى الله تعالى، فقال: (الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قال: ثمّ أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله)، وقد دلّ الحديث على أنّ الصلاة على وقتها أفضل الأعمال البدنيّة، ويشترط أداء الصلاة في أوّل وقتها؛ لتكون أحبّ الأعمال إلى الله تعالى؛ ولذلك فإنّ أداء الصلاة في أوّل الوقت أفضل من التراخي في أدائها.

ويجدر بيان أنّ الله -تعالى- جعل لأداء الصلاة فضلٌ عظيمٌ، ولا سيّما إن كان على وقتها، ومن هذه الفضائل ما يأتي:

  • نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.
  • محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله تعالى ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.
  • أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمداً رسول الله.
  • يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.
  • تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
  • عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطاً في سبيل الله تعالى.
  • عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أجر من خرج إلى الصلاة بأجر الحاجّ المُحرم.
  • أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.
  • يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.
  • يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

 

حكم صلاة الجماعة:

 

إنّ من العلماء من يقول بوجوب صلاة الجماعة لمن يسمع الأذان؛ وذلك استناداً على ما ورد في صلاة الجماعة من أدلة، كما بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فضل صلاة الجماعة بأنّها تفضل صلاة الفرد وحده بسبعٍ وعشرين درجةً، وممّا يدلّ على ذلك ما ورد في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن أُبي بن كعب -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان رجلٌ، لا أعلمُ رجلاً أبعدَ من المسجدِ منهُ، وكان لا تُخطئُه صلاةٌ، قال فقيل لهُ: أو قلتُ لهُ: لو اشتريتَ حماراً تركبَه في الظلماءِ وفي الرمضاءِ، قال: ما يسرّني أنَّ منزلي إلى جنبِ المسجدِ، إني أريدُ أن يُكتبَ لي ممشايَ إلى المسجدِ، ورجوعي إذا رجعتُ إلى أهلي، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قد جمع اللهُ لك ذلك كلَّهُ)

شارك المقالة:
48 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook