ما هو فحص هرمون الأندروستيرون ولماذا يطلب

الكاتب: رامي -
ما هو فحص هرمون الأندروستيرون ولماذا يطلب
"

ما هو فحص هرمون الأندروستيرون ولماذا يطلب

أندروستينيديون هو أندروجين، أحد الهرمونات الجنسية &ldquoالذكرية&rdquo العديدة المسؤولة عن ظهور التمايز الجنسي عند الذكور والإناث وتطور الخصائص الفيزيائية للذكور الثانوية مثل الصوت العميق وشعر الوجه، على الرغم من أنه يعتبر هرموناً جنسياً ذكرياً، إلا أنه موجود في دم كل من الرجال والنساء يمكن أن يحولها الجسم إلى أندروجينات أكثر فعالية، مثلالتستوستيرون، أو يتم تحويلها إلى هرمون أنثوي هرمونالإستروجين، يقيس هذا الفحص كمية الأندروستينيديون في الدم.

يتم إنتاج الأندروستينيديون بواسطة المبيض لدى النساء والخصيتين عند الرجال والغدد الكظرية في كليهما.

  • يحفز هرمون الغدة النخامية LH إفراز أندروستينيديون بواسطة المبايض والخصيتين.
  • يحفز هرمون الغدة النخامية (ACTH) إطلاق أندروستينيوني بواسطة الغدد الكظرية.

يختلف مستوى الأندروستينيديون في الدم خلال اليوم في &ldquoنمط نهاري&rdquo، وسوف يختلف خلال دورة الطمث لدى المرأة، يمكن أن يكون الأندوستينيديون مفيداً كدليل على وظيفة الغدة الكظرية، وإنتاج الأندروجين، ووظيفة المبيضين أو الخصيتين.

غالباً ما يتم إجراء اختبار أندروستينيديون بعد نتائج فحوصات أخرى، مثل هرمون التستوستيرون أو 17-هيدروكسي بروجستيرون، غير طبيعي.

يمكن أن يؤدي المستوى الزائد من الأندروجينيون إلى أن يكون لدى الأطفال أعضاء جنسية ليست من الذكور أو الإناث بشكل واضح (الأعضاء التناسلية الخارجية الغامضة)، شعر الجسم الزائد، وفترات الحيض غير الطبيعية لدى الفتيات والبلوغ المبكر عند الفتيات و الأولاد.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

يستخدم فحص الأندروستيرون لتقييم وظيفة الغدة الكظرية والمبيضين أو الخصيتين وكذلك إنتاج الهرمونات المتعلقة بتطوير الأعضاء الجنسية الذكرية والخصائص الفيزيائية (الأندروجينات)، يستخدم بشكل شائع لتحديد سبب أعراض الاندروجينات الزائدة لدى امرأة لديها مستوى هرمون تستوستيرون مرتفع، إلى جانب بعض الفحوصات المعملية الأخرى لهذا الغرض.

يمكن استخدام مستوى أندروستينيون من أجل:

  • تقييم وظيفة الغدة الكظرية والتمييز بين حالات إفراز الأندروجين التي تسببها الغدد الكظرية وتلك التي تنشأ في المبايض أو الخصيتين، إذا كانت نتائج فحص DHEAS وفحص التستوستيرون غير طبيعية.
  • المساعدة في تشخيص الأورام في الطبقة الخارجية (القشرة) للغدة الكظرية أو الأورام خارج الغدة الكظرية التي تفرز ACTH (خارج الرحم) وفصل هذه الحالات عن أورام وسرطان المبيض أو الخصية.
  • تشخيص تضخم الغدة الكظرية الخلقي ومراقبة علاج CAH، بالإضافة إلى فحوصات التستوستيرون و 17-هيدروكسي بروجستيرون.
  • المساعدة في تشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والمساعدة في إستبعاد الأسباب الأخرى للعقم، وعدم وجود فترات شهرية شهرية (انقطاع الطمث)، وفقدان شعر الجسم والوجه لدى النساء اللاتي لديهن نتائج غير طبيعية في فحوصات DHEAS، والتستوستيرون، والهرمونات الأخرى مثل FSH ،LH،البرولاكتين، والإستروجين.
  • المساعدة في تحديد سبب تأخر البلوغ والتحقيق في فشل المبيض أو الخصية.

متى يطلب هذا الفحص؟

قد يتم طلب الأندروستيرون، إلى جانب أو بعد فحوصات هرمونية أخرى، عندما يكون هناك إنتاج زائد (أو نادراً ما يكون ناقصاً) لإنتاج أندروجين أو عندما يرغب الطبيب في تقييم وظيفة الغدة الكظرية أو المبيض أو وظيفة الخصية.

يمكن قياس الأندروستيرون عندما يظهر الصبيان الصغار علامات البلوغ المبكر تطور القضيب الموسع والعضلات وشعر العانة أو الصوت الخشن قبل سن البلوغ الطبيعي بفترة طويلة، ويمكن أيضاً أن يُطلب هذا الفحص عندما يتأخر البلوغ.

يمكن قياسه عندما تعاني المرأة من العقم أو الأعراض التي يمكن أن تختلف في شدتها ويمكن أن تشمل:

  • صوت خشن.
  • حب الشباب.
  • شعر الوجه أو الجسم الزائد.
  • عدم وجود أو عدم انتظام الحيض.
  • نمو العضلات.
  • يتم طلب الأندروستيرون بشكل دوري للمساعدة في مراقبة العلاج ببدائل الجلوكورتيكويد للـ CAH.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

قد يشير مستوى أندروستينيديون الطبيعي، إلى جانب مستويات الأندروجين الطبيعية الأخرى وغيرها من فحوصات الغدة الكظرية الطبيعية، إلى أن الغدة الكظرية تعمل بشكل طبيعي، ومع ذلك قد يكون مستوى أندروستينيون طبيعياً أو مرتفعاً عند وجود ورم أو سرطان غدة كظرية، وهذا يتوقف على الهرمونات التي يفرزها، مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، قد يكون الأندروستينيديون مرتفعاً ولكن قد يكون طبيعياً أيضاً لأن هذا الإضطراب عادة ما يرتبط بإنتاج أندروجين المبيض.

يشير المستوى المرتفع من الأندروستينيديون إلى زيادة إنتاج الغدة الكظرية أو المبيض أو الخصية، تقلبات صغيرة في التركيز عادة ما تكون طبيعية، قد يشير المستوى الزائد إلى ورم الغدة الكظرية أو سرطان الغدة الكظرية أو تضخم الغدة الكظرية أو تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH)، زيادة مستوى ليست تشخيص حالة معينة، وعادة ما يشير إلى الحاجة إلى مزيد من الفحوصات لتحديد السبب.

قد يكون انخفاض مستوى الأندروستينيديون بسبب ضعف الغدة الكظرية أو قصور الغدة الكظرية أو فشل المبيض أو الخصية.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من CAH الذين يتم علاجهم بالستيرويدات الغلوكورتيكويدية، تميل المستويات الطبيعية من الأندوسترينديون إلى الإشارة إلى أن العلاج فعال في الإنتاج الزائد من الاندروجين، بينما تشير المستويات المرتفعة إلى الحاجة إلى تعديل العلاج.

"
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook