ما هو فحص حساسية الدم وكيفيته

الكاتب: رامي -
ما هو فحص حساسية الدم وكيفيته
"

ما هو فحص حساسية الدم وكيفيته

الغلوبولين المناعي (IgE) عبارة عن فئة من الأجسام المضادة (البروتين المناعي) المرتبطة بتفاعلات الحساسية، عادة ما توجد بكميات صغيرة جداً في الدم، يقيس هذا الفحص كمية (IgE) الخاصة بالحساسية في الدم من أجل إكتشاف حساسية لمادة معينة.

(IgE) هو جسم مضاد يعمل كجزء من الجهاز المناعي للجسم، عندما يتعرض شخص ما لديه استعداد للحساسية لمسببات الحساسية المحتملة مثل الطعام أو العشب أو وبر الحيوانات لأول مرة، يصبح هذا الشخص حساساً، ينظر جسم الشخص إلى المادة المسببة للحساسية المحتملة كمادة غريبة وينتج جسماً مضاداً محدداً لـ (IgE) يرتبط بالخلايا البدينة المتخصصة في الجلد والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي بالإضافة إلى الخلايا القاعدية (نوع من خلايا الدم البيضاء) في مجرى الدم، تتعرف الأجسام المضادة (IgE) المرفقة على مسببات الحساسية وتتسبب في إطلاق الخلايا البدينة والقاعدية الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى، مما يؤدي إلى تفاعل تحسسي يبدأ في موقع التعرض.

يقيس فحص (IgE) الكلي العدد الكلي للأجسام المضادة (IgE) في الدم، بينما يقيس فحص (IgE) المحدد إستجابة لمسببات الحساسية الفردية، كل فحص أجسام مضادة (IgE) خاص بأمراض الحساسية يتم إجراؤه بشكل منفصل ومحدّد للغاية.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

إن فحص الأجسام المضادة لـ (IgE) الخاص بمسببات الحساسية هو فحص دم يستخدم للمساعدة في تشخيص الحساسية لمادة أو مواد معينة لشخص مصاب بأعراض تشبه أعراض الحساسية الحادة أو المزمنة، هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت الأعراض متكررة ويبدو أنها مرتبطة بالمحفزات، مثل التعرض لأطعمة أو بيئات معينة، وإذا كان من المعروف أن أفراد الأسرة الآخرين لديهم حساسية.

يمكن إجراء أنواع أخرى من فحوصات الحساسية عن طريق تعريض شخص لمواد مختلفة تحت إشراف طبي دقيق، ومع ذلك يمكن أن تتأثر فائدة هذه الفحوصات بأمراض الجلد، مثل إلتهاب الجلد أو الأكزيما، والأدوية مثل مضادات الهيستامين وبعض مضادات الإكتئاب، مع بعض الفحوصات، هناك أيضاً احتمال لردود فعل حادة، بما في ذلك على سبيل المثال الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تهدد الحياة، في هذه الحالات قد يتم طلب فحص الجسم المضاد المحدد للحساسية (IgE) كبديل، حيث يتم إجراؤه على عينة دم.

يمكن أيضاً إجراء فحص الأجسام المضادة (IgE) الخاصة بالحساسية لمراقبة العلاج المناعي (إزالة الحساسية) أو لمعرفة ما إذا كان الطفل قد تجاوز الحساسية، عادةً ما يقوم الطبيب بتفسير نتائج الفحص مقارنةً بأعراض الشخص وأي فحوصات حساسية أخرى يتم إجراؤها.

متى يطلب هذا الفحص؟

قد يتم طلب إجراء فحص أو أكثر من فحوصات الأجسام المضادة (IgE) الخاصة بالحساسية عندما يكون لدى الشخص علامات أو أعراض تشير إلى وجود حساسية لمواد أو أكثر،قد تشمل العلامات والأعراض:

  • قشعريرة.
  • إلتهاب الجلد.
  • الأكزيما.
  • حكة العيون.
  • السعال، إحتقان الأنف والعطس.
  • الربو.
  • حكة وخز في الفم.
  • ضيق الحلق.
  • مشكلة في التنفس.
  • ألم في البطن أو القيء والإسهال.

قد يُطلب أيضاً إجراء فحص من حين لآخر للمساعدة في تقييم فعالية العلاج المناعي أو لتحديد ما إذا كان الطفل قد تجاوز الحساسية.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

تشير النتيجة المرتفعة للحساسية المحددة (IgE) إلى أن الشخص الذي تم فحصه من المحتمل أن يكون لديه حساسية، ومع ذلك فإن مقدار محدد (IgE) الحالي لا يتنبأ بالضرورة بالحدة المحتملة للتفاعل، قد يكون التاريخ السريري للشخص وإجراء فحوصات إضافية للحساسية تحت إشراف طبي أمراً ضرورياً لتأكيد تشخيص الحساسية.

تشير النتائج السلبية إلى أن الشخص ربما لا يعاني من &ldquoحساسية حقيقية&rdquo، وهو استجابة بوساطة (IgE) لمسببات الحساسية المحددة التي تم فحصها.

يجب أن يتم تفسير نتائج فحص الدم بالحساسية بعناية، السلبيات الكاذبة والإيجابيات الكاذبة يمكن أن تحدث، حتى إذا كان فحص (IgE) سالباً، فلا تزال هناك فرصة ضئيلة لأن يكون الشخص مصاباً بالحساسية، وبالمثل إذا كان فحص (IgE) المحدد إيجابياً، فقد يكون أو لا يكون لدى أي شخص رد فعل فعلي فعلي ضد الحساسية عند تعرضه لتلك المادة.

في بعض الأحيان سينظر الطبيب في فحوصات الدم الأُخرى بحثاً عن مؤشر غير مباشر لعملية الحساسية المستمرة، بما في ذلك مستوى (IgE) الكامل أوفحص الدم الشامل (CBC)وخلايا الدم البيضاء(وخاصة الحمضات والفطريات القاعدية). قد تشير الزيادة في نتائج الفحص إلى وجود حساسية، لكنها قد تكون مرتفعة أيضاً لأسباب أُخرى.

ما هي الفحوصات الأٌخرى المتاحة لفحص الحساسية؟

عادة ما يتم إجراء فحوصات وخز أو خدش الجلد، وفحوصات داخل الجلد، وفحوصات التصحيح، وتحديات الطعام عن طريق الفم من قبل طبيب الحساسية أو الأمراض الجلدية، يمكن أن تكون هذه الفحوصات ذاتية وتعتمد على عوامل مثل جرعة المواد المثيرة للحساسية، وتفسير النتائج.

قد يحاول الطبيب التخلص من الأطعمة من النظام الغذائي ثم إعادة إدخالها لمعرفة ما لديك من حساسية، من المهم أن تتم هذه الفحوصات تحت إشراف طبي دقيق، لأن رد الفعل التحسسي الذي يهدد الحياة أمر ممكن.

"
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook