ما هو فحص (SGOT) وكيفية الاستعداد له

الكاتب: رامي -
ما هو فحص (SGOT) وكيفية الاستعداد له
"

ما هو فحص (SGOT) وكيفية الاستعداد له

إن فحص SGOT هو اختبار دم يمثل جزءاً من وظائف الكبد، إنه يقيس أحد إنزيمين للكبد، يسمى ترانساميناز الجلوتاميك &ndash أكاسوالاسيتيك في الدم، يُسمى هذا الانزيم الآن بإسمAST،والذي يرمز إلى ناقل الأمينات الأسبارتاتية، يقوم فحص SGOT (أو فحص AST) بتقييم مقدار إنزيم الكبد الموجود في الدم.

لماذا يتم استخدام هذا الفحص؟

قد يتم استخدام فحص SGOT لمساعدة الطبيب في تشخيص تلف الكبد أو أمراض الكبد، عندما تتلف خلايا الكبد، تسرب SGOT إلى مجرى الدم، مما يرفع مستوى الدم من هذا الإنزيم.

يمكن استخدام الفحص لتقييم صحة الكبد للأشخاص الذين من المعروف أن لديهم حالات تؤثر على الكبد، مثلالتهاب الكبد الوبائي ج.

تم العثور على SGOT في عدة مناطق من الجسم، بما في ذلك الكلى والعضلات والقلب والدماغ، في حالة تلف أي من هذه المناطق، فقد تكون مستويات SGOT أعلى من المعتاد، على سبيل المثال يمكن رفع المستويات أثناء نوبة قلبية أو إذا كنت قد تعرضت لإصابة في العضلات.

نظراً لأن SGOT يظهر في جميع أنحاء الجسم، فإن جزءاً من وظائف الكبد يتضمن أيضاً فحصALT، البديل هو إنزيم الكبد الأساسي الآخر، على عكس SGOT فإنه يوجد في أثقل التركيزات في الكبد، غالباً ما يكون فحص ALT مؤشراً أكثر تحديداً على احتمال تلف الكبد.

كيفية الاستعداد لفحص SGOT:

فحص SGOT هو فحص بسيط للدم، يمكن القيام به تقنياً دون أي إعداد خاص، لا يزال هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتسهيل العملية.

تجنب تناول أي أدوية بدون وصفة طبية، بما في ذلك أسيتامينوفين (تايلينول)، في اليومين السابقين للفحص، إذا كنت تأخذها تذكر أن تخبر الطبيب، يجب عليك إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها قبل إجراء الفحص حتى يتمكنوا من حسابها عند قراءة النتائج.

اشرب الكثير من الماء في الليلة السابقة للفحص أيضاً، البقاء رطباً سيجعل من السهل على الفني سحب الدم.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

إذا كانت نتائج فحص SGOT عالية، فهذا يعني أن أحد الأعضاء أو العضلات التي تحتوي على الإنزيم قد يكون تالفاً، وتشمل هذه الكبد، وكذلك العضلات والقلب والدماغ والكلى، قد يطلب الطبيب فحوصات متابعة لإستبعاد تشخيص آخر.

يتراوح المعدل الطبيعي لفحص SGOT بين 8 و 45 وحدة لكل لتر من المصل، بشكل عام قد يكون لدى الرجال بشكل طبيعي كميات أكبر من AST في الدم، درجة أعلى من 50 للرجال و 45 للسيدات مرتفعة وقد تشير إلى أضرار.

قد يكون هناك بعض الإختلاف في النطاقات الطبيعية اعتماداً على التقنية المستخدمة في المختبر.

مستويات مرتفعة للغاية من AST أو ALT تشير إلى الظروف التي تسبب تلف الكبد الحاد، تشمل هذه الشروط:

  • التهاب الكبد الوبائي الحاد Aأوالتهاب الكبد الوبائي B.
  • صدمة، أو انهيار الجهاز الدوري.
  • تلف الكبد واسع النطاق الذي يحتمل أن تسببه السموم، بما في ذلك جرعة زائدة من الأدوية خارج البورصة مثل الأسيتامينوفين.
"
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook