ما هو صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية

ما هو صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية.

 
تم تأسيس صندوق التنمية العقاري في عام 1975، تم تأسيس هذا الصندوق لمساعدة أفراد المجتمع لكي يحصلون على مسكن ومأوى مناسب لاحتياجاتهم، لا يسعى هذا الصندوق إلى تحقيق أرباح مالية بل إنه يريد تقديم العديد من الخدمات للمجتمع ولأفراده، بالإضافة إلى أنه يرغب في تنمية المجتمع.
يوجد صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية، يوجد ما يبلغ حوالي 40 فرع لصندوق التنمية العقاري، يوجد في جميع أنحاء دولة السعودية ويقوم بتقديم الخدمات للعديد من المُدن والمُحافظات والمراكز الذين يبلغ عددهم حوالي 4279، يوجد المركز الرئيسي للصندوق الخاص بالتنمية العقارية بمدينة الرياض.
لقد بدأ صندوق التنمية العقاري برأس مال صغير جداً هو ما يبلغ حوالي 250 ريال سعودي، ولكن تضاعف هذا المبلغ بسرعة شديدة جداً إلى أنه أصبح حوالي 82 مليار و769 مليون ريال سعودي.
 
كيف يُمكن للعملاء أن يقوموا بالتسجيل داخل الصندوق الخاص بالتنمية العقارية؟
يوجد العديد من الخطوات التي يجب على العملاء أن يقوموا بفعلها لكي يحصلون على حساب خاص بهم داخل صندوق التنمية العقاري، إليكم هذه الخطوات:
الخطوة الأولى: يجب على العميل أن يقوم بالذهاب إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بصندوق التنمية العقاري.
الخطوة الثانية: يجب على العميل أن يقوم بالضغط على خدمة التسجيل.
الخطوة الثالثة: يجب على العميل أن يقوم بكتابة البيانات الشخصية الخاصة به التي يطلبها منه الموقع.
بعد الانتهاء من عملية كتابة جميع البيانات والموافقة على جميع الخطوات الخاصة بالتسجيل سيتم تفعيل الحساب الخاص بالعميل لكي يتأكد الموقع ويتأكد العميل من إتمام وانتهاء العملية الخاصة بالتسجيل.
 
الأنشطة التابعة للصندوق الخاص بالتنمية العقارية
يوجد العديد من الأنشطة التابعة للصندوق الخاص بالتنمية العقارية، ومن هذه الأنشطة أن الصندوق يقوم يحصل على الوحدات السكنية التي قامت بتأسيسها الوزارة الخاصة بالإسكان، ثم يقوم الصندوق بتوزيع هذه الوحدات السكنية على العملاء الذين قاموا بتقديم طلب لكي يحصلون على قرض ولكن مازال قرار الرفض أو الموافقة تحت الانتظار.
 
الخطوات التي يجب على العميل اتباعها للحصول على القروض/ التمويل المالي
يوجد العديد من الخطوات التي يجب على العميل أن يقوموا بفعلها لكي يحصلون على التمويل المالي وتتمثل هذه الخطوات في تحديث البيانات الخاصة بالعميل، إليكم هذه الخطوات:
 
الخطوة الأولى
يجب على العميل أن يقوم بزيارة الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بصندوق التنمية العقاري.
 
الخطوة الثانية
يجب على العميل أن يقوم باختيار الخدمات الحكومية ثم يقوم بالضغط على الزر الخاص بخدمات المواطنين ثم يقوم بالضغط على الزر الخاص بتحديث البيانات الشخصية.
الخطوة الثالثة
يجب على العميل أن يقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص به على الموقع الرسمي الخاص بصندوق التنمية العقارية وذلك عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به وكتابة رمز التحقق الذي يظهر في الخانة أمامه.
الخطوة الرابعة
بعد الانتهاء من تسجيل الدخول إلى الحساب يجب على العميل ان يقوم بكتابة جميع البيانات التي سيطلب منه الموقع إدخالها، وتتمثل هذه البيانات في رقم السجل المدني الخاص بالعميل وتاريخ الميلاد الخاص به (للتأكد من أنه تم السن القانوني المُحدد للحصول على القروض والتمويلات المالية)، وإدخال الرمز الخاص بالتحقق في الخانة التي تظهر أمامه.
الخطوة الخامسة
بعد الانتهاء من كتابة البيانات المطلوبة يجب على العميل أن يقوم بالضغط على زر التحقق من البيانات لكي يتم استكمال عملية التسجيل، وبعد ذلك سيقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بمراجعة البيانات الخاصة بالعميل وإذا كانت بيانات صحيحة سيتم قبول الطلب وإذا كانت خاطئة سيتم رفضه.
 
البرنامج الخاص بالقرض العقاري
هو برنامج خاص جداً تم وضعه بغرض تقديم الخدمات التمويلية للشركات المشاركة، يقوم الصندوق الخاص بالقروض العقارية بتقديم مبلغ محدد من الأموال وهو ما يبلغ حوالي 5000 ريال سعودي، يحصل الشخص المُتقدِم بطلب القرض هذا المبلغ شهرياً، تبلغ نسبة الأرباح للصندوق حوالي 35 بالمائة من المبلغ الكُلي، يحصل الشخص على هذا القرض الشهري عن طريق تحويله إلى الحساب الخاص به ولكن يتم ذلك عقب سداد الأقساط الخاصة بالصندوق.
 
ما هي الخدمات التي يُقدمها البرنامج الخاص بالقرض العقاري؟
يوجد العديد من الخدمات التي يُقدمها البرنامج الخاص بالقرض العقاري والتي تتمثل فيما يلي:
 
يُمكِن للعميل أن يحصل على وحدة سكنية مُجهزة (تم تشطيبها ويُمكن أن يوجد بها أثاث وأجهزة للاستخدام البشري) وذلك من خلال أن يقوم العميل بشرائها.
يُمكن للعميل أن يحصل على وحدة سكنية غير مُجهزة (تُسمى في هذه الحالة “تحت الانشاء”) ويقوم هو بتشطيبها وتزوديها بالأثاث والأجهزة التي سيحتاج إلى استخدامها.
يُمكن للعميل أن يحصل على تمويل مالي خاص به، وفي أغلب الأحيان تكون رغبة العملاء أن يقوموا ببناء عقارات سكنية خاصة بهم.
يُمكن للعميل أن يحصل على تمويل مالي مقابل أن يقوم بالرهن العقار الخاص به، وفي حالة أنه لم يقوم بسداد الأقساط الخاص بالقرض المالي (التمويل المالي) سيقومون بالحجز على هذا العقار.
يُمكن للعميل الذي يوجد لديه مشروع قائم بالفعل أن يحصل على تمويل مالي، ويقوم بأخذ هذا التمويل لتنمية وتطوير هذا المشروع.
الأوراق التي يجب على العملاء تجهزيها ليتم قبولهم في الحصول على القروض الخاصة بصندوق التنمية العقارية
يوجد العديد من الشروط والأوراق التي يجب أن يقوم بإحضارها العميل الذي يرغب في الحصول على القرض ويتم ذلك لضمان كافة حقوق العميل وحقوق الصندوق أيضاً، والآن إليكم الأوراق المطلوبة:
 
يجب على العميل أن يقوم بتجهيز صورة من بطاقة الهوية الخاصة به (يُشترط أن يكون العميل مواطن سعودي أو حامل للجنسية السعودية)، يجب أن تكون صورة البطاقة خلال مدة سريانها ولا يتم قبولها إذا كانت مُنتهية.
يجب على العميل أن يقوم بتقديم ما يُسمى “طلب” إلى الصندوق الخاص بالتنمية العقارية، ويقوم العميل بكتابة جميع البيانات الخاصة به داخل هذا الطلب (مثل الاسم ومكان السكن وغيرهم من البيانات التي يجب كتابتها).
يجب على العميل أن يمتلك صك الملكية الخاص بعقاره، لأنه سيحتاج إلى تقديم ما يُسمى “بالصورة الضوئية”.
يحق للصندوق الخاص بالتنمية العقارية أن يقوم بإلغاء ورفض الطلبات الخاصة بالقروض إذا قام العميل بتقديم بيانات غير صحيحة.
يقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بعمل تحريات دقيقة جداً على العملاء الذين يريدون أن يأخذون قروض من الصندوق، ويتم ذلك قبل قبول الطلب والموافقة عليه.
 
معرفة الموعد المحدد للحصول على دُفعات القروض
يوجد العديد من الخطوات التي يجب أن يقوم العميل الذي تم الموافقة عليه لاستلام القرض بفعلها للاستعلام عن موعد حصوله على القرض، ولقد قام الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بتقديم خدمة إلكترونية تُسمى “اعرف دورك”، إليكم هذه الخطوات:
 
الخطوة الأولى: يجب على العميل أن يقوم بالذهاب إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بصندوق التنمية العقارية.
الخطوة الثانية: يجب على العميل أن يقوم بالضغط على الزر الخاص بالخدمات الإلكترونية ثم الضغط على الزر الخاص بخدمات المواطنين/ العملاء.
الخطوة الثالثة: يجب على العميل أن يقوم باختيار خدمة اعرف دورك، ثم يقوم بإدخال رقم الهوية الخاص به داخل الخانة المُحددة لذلك، ثم يقوم بالضغط على زر ابحث.
بعد ذلك سيتم نقل العميل إلى صفحة يوجد بها التاريخ الخاص بإمكانية حصوله على القرض الذي تم الموافقة على تمويله من قِبل الصندوق الخاص بالتنمية العقارية.
 
الحالات التي يتم عند حدوثها إلغاء القرض الخاص بصندوق التنمية العقارية
يوجد العديد من الحالات التي يتم عند حدوثها إلغاء القرض الخاص بصندوق التنمية العقارية، ومن هذه الحالات ما يلي:
 
الحالة الأولى: أن يقوم العميل بتقديم البيانات الخاصة به بصورة غير صحية، ويتم إثبات تلك الخدعة بالدلائل والبراهين.
الحالة الثانية: أن يقوم العميل بمخالفة القواعد والقوانين التي قام بوضعها صندوق التنمية العقاري.
الحالة الثالثة: أن يقوم العميل بعدم وضع جميع الأوراق اللازمة للحصول على القرض أو لا يوجد به الشروط المُتفق عليها.
الحالة الرابعة: إذا انتقل العميل إلى رحمة الله تعالى، وإذا كان لديه شركاء في الحصول على القرض وانتقل أحد الشركاء إلى رحمة الله.
الحالة الخامسة: أن يقوم العميل بإلغاء السجل التجاري الخاص به من الجهات الحكومية المعنية.
الحالة السادسة: وهي أن يقوم العميل بتغيير المباني وتحويلها من المباني السكنية إلى أي نوع من المباني الأخرى (مباني تجارية ومباني خَدمية وغيرها).
ويتم ذلك الإلغاء بصورة تلقائية بدون مناقشة أو الرجوع إلى أي حالة من الحالات التي تم ذكرها، ويقوم صندوق التنمية العقاري بمطالبة العملاء أن يقوم بدفع المبالغ المالية التي حصلوا عليها خلال الفترات التي كان يسير فيها القرض الخاص بهم بصورة طبيعية.
 
أنواع القروض التي يقدمها الصندوق الخاص بالتنمية العقارية
يريد جميع الأفراد أن يكون لهم عقار سكني خاص بهم دون الحاجة إلى تحمُل التكاليف الخاصة بالإيجار بجانب تكاليف المعيشة، بالإضافة إلى ذلك فإن الاستثمار في العقارات السكنية من أفضل أنواع الاستثمار حيث أن التعداد السكاني في تزايد مستمر وبالتالي تزداد حاجة السكان إلى مسكن.
ولكن من أهم العقبات التي تقف في طريق المستثمرين وخاصةً المستثمرين الجُدد هي ارتفاع أسعار الأراضي وبالتالي لا يستطيع المستثمر أن يقوم بشراء الأرض وبناء العقار السكني الذي يريده.
لذلك فإنه يتجه إلى اتخاذ تمويل مالي لكي يساعده في التغلب على هذه العقبة، ومن أفضل المؤسسات التي تساعد المستثمرين هو صندوق التنمية العقاري حيث أنه يقوم بإعطاء المستثمر التمويل المالي القروض بنظام سداد مرن جداً وذلك للحصول على إرضاء العملاء المستثمرين.
والآن نريد التعرف على أنواع القروض المالية التي يقدمها الصندوق الخاص بالتنمية العقارية:
 
النوع الأول
هو القروض الشخصية والعقارية، هذا النوع من القروض يعتبر من أفضل أنواع القروض حيث يقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بإعطاء المستثمر مبلغ المال الذي يحتاجه لتشييد العقار ولكن بشرط، وهو أن يكون العقار تابع للصندوق الخاص بالتنمية العقارية  ويُسمى ذلك “رهن العقار”، ويتم ذلك لحين قيام المستثمر بتسديد دُفعات القرض في المواعيد المحددة وبعد الانتهاء من فترات التسديد يتم فك رهان العقار ويُصبح مِلكاً للشخص المستثمر، ولكن إذا لم يستطيع المستثمر تسديد دُفعات القرض في المواعيد المحددة سيقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بالحجز على العقار ويكون هذا تعويضاً لهم عن ما أخذه المستثمر.
النوع الثاني
هو قروض البنك العقاري السعودي أو صندوق التنمية العقاري، هو تمويل مالي يقوم بتقديمة البنك العقاري السعودي والذي يعتبر من أكبر وأعظم المؤسسات في مجال التنمية العقارية، حيث أنه يقدم القروض للمستثمرين بشروط سهلة وبسيطة ولا يتطلب الحصول على تمويل عقاري أن يمتلك المستثمر قطعة الأرض التي سيقوم بالبناء عليها وذلك جعل العديد من المستثمرين يتقدمون لاقتراض القروض العقارية بدون عوائق، البنك العقاري السعودي أو صندوق التنمية العقاري ليس الهدف منهم تحقيق الأرباح المالية الضخمة لذلك لا يقوم بفرض فوائد مالية ضخمة على القروض التي يقترضها المستثمرين بل أن الهدف هو مساعدة المواطنين وتنميتهم والنهوض بالمجتمع السعودي.
بالإضافة إلى ذلك فإن نظام سداد القروض المالية يتميز بالمرونة الشديدة حيث يستطيع المستثمر أو العميل أن يقوم بتسديد قيمة التمويل المالي على دُفعات يتم دفعها كل شهر وقد تمتد فترة التسديد فترة زمنية طويلة إلى أن تصل إلى 25 عام تقريباً، ويُمكن للمستثمر أن يبدأ في سداد القرض الذي تم اقتراضه بعد عامين من تاريخ توقيع المستثمر لحصوله واستلامه التمويل المالي.
النوع الثالث
هو القرض المُعجل، بسبب كثرة عدد المستثمرين الذين يريدون اقتراض القروض فعندما يتقدم أحد العملاء بطلب للحصول على تمويل مالي قد يعاني من الانتظار لمدة زمنية طويلة جداً قد تصل إلى سنوات عديدة، ولتسهيل هذه العقبة على المستثمرين قام الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بالاتفاق مع جميع البنوك المحلية أن يقوموا بتقديم العديد من التسهيلات للمستثمر عندما يريد الحصول على التمويل داخل برنامج القرض المُعجل.
وتتمثل التسهيلات في:
 
أن يحصل العميل الطالب للقرض/ المستثمر على التمويل المالي من أحد البنوك المحلية مباشرةً بدون الحاجة للذهاب إلى الصندوق الخاص بالتنمية العقارية.
لا يقوم البنك المحلي بتحميل تكاليف التمويل المالي على العميل أو المستثمر، بل سيقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بتحمُل هذه التكاليف ودفعها للبنك.
أن يقوم العميل أو المستثمر بسداد التمويل المالي الذي تم اقتراضه على فترة زمنية متوسطة تصل إلى 10 سنوات، ويكون التسديد الخاص بالتمويل المالي بدون وضع فوائد أو أرباح مالية على المستثمر الذي سيقوم بالتسديد.
النوع الرابع
هو القروض الخاصة، هذا النوع من القروض يكون بهدف حصول العميل أو المستثمر على التمويل المالي لأسباب خاصة به، قد تتمثل هذه الأسباب فيما يلي:
 
أن يريد العميل أو المستثمر أن يقوم بشراء وحدة سكنية خاصة به.
أن العميل يمتلك بالفعل وحدة أو عقار سكني ولكن لم يستطيع تكملة بناءه وتشطيبه ويريد أن يقترض التمويل المالي لتكملة الجزء المتبقي من العقار.
يقوم العميل أو المستثمر بتسديد دُفعات التمويل المالي على فترة زمنية طويلة والتي تصل إلى حوالي 25 عام.
النوع الخامس
هو القروض الاستثمارية، في هذا النظام من القروض يحصل المستثمر على التمويل المالي بهدف تشييد العديد من المباني السكنية والمُنشآت الصناعية المختلفة( مثل المكاتب الخاصة بالتجارة والاستيراد والتصدير والمعارض التي تقوم بعرض الملابس أو الأدوات المنزلية أو الأجهزة الكهربائية والمحلات التجارية مثل السوبر ماركت والبقالة والعطارة وغيرهم وغيرهم)، ويقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بالمساهمة في بناء هذه المباني والمُنشآت بنسبة تصل إلى 50 في المائة من القيمة التي تم تحديدها للبناء، ويصل التمويل المالي للصندوق إلى حوالي 10 مليون ريال سعودي ولا يمكن أن يقوم الصندوق بإعطاء المستثمر أو المُقترض مبلغ مالي أكثر من ذلك.
النوع السادس
هو قروض الاسكان، النظام في هذا النوع من القروض مختلف تماماً، حيث أن المُتعارف عليه في عمليات الاقتراض ان يحصل المُقترض أو المستثمر على التمويل المالي ثم يقوم هو توظيفه واستثماره في الغرض الذي يريده ثم يقوم بتسديد دُفعات القرض في المدة الزمنية المحددة، ولكن في هذا النظام يحصل المُقترض أو المستثمر على عقار سكني أو وحدات سكنية ويكون ذلك بديلاً من أخذ التمويل المالي على هيئة أموال ثم يقوم بتسديد دُفعات القرض على فترة زمنية تصل إلى 25 عام.
 
مميزات القروض التي يقوم بتقديمها الصندوق الخاص بالتنمية العقارية
الميزة الأولى: تتوافق القروض التي يقدمها الصندوق الخاص بالتنمية العقارية مع الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية (لا يوجد أي شروط لا تتوافق مع قواعد الدين الإسلامي).
الميزة الثانية: يُمكن أن يتم اعتبار المبلغ الذي يحصل عليه المستثمر أو العميل من الدعم السكني ضمن الدخل الخاص بالعميل ولا يندرج تحت المبلغ الذي يجب سداده للدُفعات الخاصة بالتمويل.
الميزة الثالثة: يُمكن أن يقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية أن يقوم بإعطاء تمويل مالي للمستثمرين أو العملاء المتقاعدين.
الميزة الرابعة: يُمكن للعميل أو المستثمر/ المُقترض أن يقوم بتسديد الدُفعات الخاصة بالتمويل المالي على هيئة أجزاء مُقسمّة وأن يقوم بالتسديد في مواعيد مبكرة قبل المواعيد المحددة للسداد.
الميزة الخامسة: يُمكن للعميل أو المستثمر أن يحصل على دعم وتمويل مالي من الصندوق الخاص بالتنمية العقارية لمدة زمنية تصل إلى 30 عام.
الميزة السادسة: إذا انتقل الشخص المستثمر أو المُقترض إلى رحمة الله تعالى يقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بالإعفاء من سداد بقية دُفعات التمويل ويقوم أيضاً باعتبار العقار مِلك للمستثمر ويجب إفراغه وإعطاءه للورثة، ويتم إعفاء المستثمرين أو المقترضين من سداد دُفعات التمويل إذا تم إصابتهم بالعجز الدائم.
صندوق التنمية العقاري والاستعلام عنه داخل السجل المدني
يوجد العديد من الخطوات التي يجب على العميل فعلها لكي يستطيع الاستعلام عن الصندوق الخاص بالتنمية العقارية داخل السجل المدني، والآن إليكم هذه الخطوات:
 
الخطوة الأولى: يجب على العميل أن يقوم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للصندوق الخاص بالتنمية العقارية.
الخطوة الثانية: عند ظهور الصفحة الخاصة بالاستعلامات يجب على العميل أن يقوم بإدخال الاسم الخاص بالمستخدم وإدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم وكتابة الرمز الذي يوجد أمامه داخل المربع الخاص بالاستعلام، ثم بعد ذلك ستظهر خانة وهي الخانة التي تخص الاستعلامات ويجب على العميل أن يقوم بكتابة جميع البيانات التي سيتطلب معرفتها الموقع.
الخطوة الثالثة: بعد أن ينتهي العميل من كتابة البيانات الخاص به ستظهر له خانة وهذه الخانة خاصة بإدخال رقم السجل المدني الخاص بالعميل.
الخطوة الرابعة: يجب على العميل أن ينتظر قليلاً من الوقت لحين ظهور النتيجة، إذا كانت النتيجة هي قبول الطلب فيجب على العميل أن يقوم باستكمال الإجراءات المتبقية لكي يستطيع أن يحصل على التمويل المالي الذي يرغب به، وإذا كانت النتيجة هي رفض الطلب فيجب على العميل أن يقوم بالمحاولة مرة أخرى.
الاستعلام عن الصندوق الخاص بالتنمية العقارية باستخدام رقم الهوية
يوجد العديد من الخطوات التي يجب على العميل فعليها لكي يستطيع الاستعلام عن الصندوق الخاص بالتنمية العقارية باستخدام رقم الهوية، والآن إليكم هذه الخطوات:
 
الخطوة الأولى: يجب على العميل أن يقوم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للصندوق الخاص بالتنمية العقارية ثم يقوم بالذهاب إلى الخانة الخاصة بالاستعلامات عن المستفردين.
الخطوة الثانية: يجب على العميل أن يقوم بإدخال رقم الهوية الخاص به داخل الخانة التي ستظهر أمامه.
الخطوة الثالثة: يقوم العميل بالضغط على الخانة الخاصة بالاستعلام وفي ذلك الوقت ستظهر جميع المعلومات التي يريد العميل معرفتها.
 
ما هي فوائد الاستثمار في الصناديق العقارية؟
يوجد للاستثمار في الصناديق العقارية العديد من الفوائد التي تعود على العميل وعلى الصندوق، إليكم بعض الفوائد:
 
يُمكن للعميل أن يقوم بالدخول للاستثمار في الصناديق العقارية بأقل التكاليف التي يتم دفعها، تبلغ تكلفة الدخول حوالي 500 دولار أو يقوم العميل بدفع ما يُعادل سهم واحد.
يُمكن للعميل أن يقوم باختيار نوع العقار الذي يريد الاستثمار به، حيث يُمكنه أن يقوم بالاستثمار في العقارات التجارية أو العقارات السكنية أو مراكز التسويق أو الأراضي الخام أو المجمعات العسكرية أو المساحات الزراعية، وذلك لأن صناديق الاستثمار العقارية تتميز بالمرونة بينهم وبين العملاء وذلك بهدف راحة العملاء.
يُمكن للعميل الذي يقوم بالاستثمار داخل الصناديق الاستثمارية أن يحصل على جميع المزايا التي كام من الممكن أن يحصل عليها إذا كان يقوم بالاستثمار داخل صندوق مشترك (من ضمن المزايا التي يقدمها الصندوق العقاري للعملاء، ميزة الدعم المهني وميزة إدارة المحافظ).
من أهم الفوائد التي توجد في صندوق الاستثمار العقاري هي أنه يتم تداول هذا الصندوق داخل عالم البورصة، ومن شروط دخول صندوق الاستثمار العقاري داخل عالم البورصة أن يقوم الصندوق بتوزيع حوالي 90 في المائة من الدخل الخاص بالصندوق على العملاء المستثمرين بهذا الصندوق.
الخدمات الإلكترونية التي يقوم بتقديمها الصندوق الخاص بالتنمية العقارية
يوجد العديد من الخدمات التي يقوم بتقديمها الصندوق الخاص بالتنمية العقارية، مثل: الخدمات الحكومية والخدمات الخاصة بمؤسسات التمويل المالي والخدمات الخاصة بوزارة الإسكان والخدمات الخاصة بالمواطنين والخدمات الخاصة بالموردين، تتم كل هذه الخدمات بواسطة الانترنت من خلال دخول العميل على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بصندوق التنمية العقارية، ويقوم الصندوق الخاص بالتنمية العقارية بتوفير هذه الخدمات بهدف الحصول على رضا العميل وتلبية احتياجات المواطنين، حيث تقوم هذه الخدمات بتوفير الكثير من الوقت والجهد الذي يبذله العملاء.
 
الخطوات التي يحصل من خلالها العميل على إخلاء طرف الصندوق الخاص بالتنمية العقارية
يجب ان يعلم العميل بأن حصوله على إخلاء الطرف قد يستغرق وقتاً يصل إلى حوالي 7 أيام، ولكن الصندوق الخاص بالتنمية العقارية قام بتوفير الوقت والجهد على العملاء وأتاح لهم ان يحصلوا على إخلاء الطرف  من خلال الخدمات التي توجد على الانترنت، وهذه الخطوات تتمثل في:
 
الخطوة الأولى: يجب على العميل أن يقوم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بصندوق التنمية العقارية.
الخطوة الثانية: يجب على العميل أن يقوم بكتابة جميع البيانات المطلوبة (والتي تتمثل في رقم الهوية الخاص به وتاريخ ميلاده ورمز التحقق الذي يظهر أمامه)، ثم يقوم بالدخول إلى التبويب الخاص بالحصول على إخلاء الطرف.
سوف ينتظر العميل القليل من الوقت لكي يتم التأكد من جميع بياناته التي قام بكتابتها ثم بعد ذلك سيحصل على إخلاء الطرف.
يجب أن يعلم العميل بأن الصلاحية الخاصة بإخلاء الطرف تمتد لمدة 30 يوم فقط وليس أكثر من ذلك.
 
شارك المقالة:
167 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook