ما هو سبيل النجاة من فتنة الدجال

الكاتب: علا حسن -
ما هو سبيل النجاة من فتنة الدجال.

ما هو سبيل النجاة من فتنة الدجال.

 

سبيل النجاة من فتنة الدجال:
 

إن من سبيل النجاة من فتنة الدجال هي ما يلي:
 

  • أخرج البخاري عن عروة بن الزبير، عن عائشة زوج النبي عليه الصلاة والسلام أخبرتهُ أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة:” اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ من المأثم والمغرم، فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم؟ فقال: إن الرجل إذا غرم حدّث فكذب ووعد فأخلف”. فهي الاستعاذة تكون بعد التشهد الأخير وقبل السلام.


    – ويدل على هذا رواية الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:” إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر، فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شرّ المسيح الدّجال”.


    بل كان النبي عليه الصلاة والسلام يُكثر من الاستعاذة من فتنة الدّجال حتى خارج الصلاة، فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم كان يدعو:” أعوذ بك” وفي رواية أخرى” اللهم إني أعوذ بك من البخل، والكسل، وأرذل العمر، وعذاب القبر، وفتنة الدّجال، وفتنة المحيا والممات”.


    – وكان النبي عليه الصلاة والسلام يُعلم الصحابة هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن، فقد أخرج الإمام مسلم عن أبن عباس رضي الله عنه:”أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن يقول: قولوا: اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدّجال، وأعوذ بك المحيا والممات”. فمن استعاذ بالله أعاذه، ومن حافظ على هذا الدعاء حفظه الله من فتنتهِ.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook