ما هو دواء غليبيزيد – ميتفورمين glipizide – metformin؟ وأحتياطات أخذه

الكاتب: رامي -
ما هو دواء غليبيزيد – ميتفورمين glipizide – metformin؟ وأحتياطات أخذه
"

ما هو دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين glipizide &ndash metformin؟ وأحتياطات أخذه

يستخدم مزيج غليبيزيد وميتفورمين لمعالجة زيادة مستويات السكر في الدم التي تسببها نوع من مرض السكري أو مرض السكري من النوع 2، وعادة يتم تناول دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين بعد تناول وجبات الطعام، يقومالبنكرياسبإفرازالأنسولينلمساعدة الجسم على تخزين السكر الزائد لاستخدامه لاحقاً، إن هذه العملية تحدث أثناء الهضم الطبيعي للطعام.


في مرض السكري من النوع الثاني لا يعمل الجسم بشكل سليم لتخزين السكر الزائد ويبقى السكر في مجرى الدم، إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع كمية السكر في الدم المزمن إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل، لذلك فإن النظام الغذائي السليم هو الخطوة الأولى في إدارة مرض السكري من النوع الثاني ولكن غالباً ما تكون هناك حاجة إلى الأدوية لمساعدة الجسم، ومن خلال إجراءين يساعد الجمع بين دواء الغليبيزيد ودواء الميتفورمين الجسم على التعامل مع ارتفاع نسبة السكر في الدم.


يحفز دواء غليبيزيد إطلاق الأنسولين من البنكرياس، ويوجه الجسم لتخزين السكر في الدم، أما للميتفورمين ثلاثة إجراءات مختلفة: يبطئ امتصاص السكر في الأمعاء الدقيقة، كما أنه يمنعالكبدمن تحويل السكر المخزن إلى سكر الدم، ويساعد جسمك على استخدام الأنسولين الطبيعي بكفاءة أكبر.

ما هي جرعات دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين glipizide &ndash metformin؟

تحتوي أقراص غليبيزيد &ndash ميتفورمين على اثنين من الأدوية المضادة لفرط سكر الدم المستخدمة في معالجة مرض السكري من النوع الثاني وهما الغليبيزيد وهيدروكلوريد الميتفورمين، يجب قراءة نشرة معلومات المريض المتوفرة من الصيدلي قبل البدء في استخدام دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين، وعادةً يؤخذ دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين عن طريق الفم مرة أو مرتين في اليوم مع وجبات الطعام أو حسب توجيهات الطبيب، ويفضل شرب الكثير من السوائل أثناء تناول دواء غليبيزيد الميتفورمين ما لم يوجه الطبيب غير ذلك.


دواء غليبيزيد الميتفورمين المعروف أيضاً بإسم METAGLIP متاح للإعطاء عن طريق الفم في أقراص تحتوي على 2.5 ملي غرام غليبيزيد مع 250 ملي غرام ميتفورمين هيدروكلوريد أو 2.5 ملي غرام غليبيزيد مع 500 ملي غرام ميتفورمين هيدروكلوريد أو 5 ملي غرام غليبيزيد مع 500 ملي غرام ميتفورمين هيدروكلوريد، بالإضافة إلى ذلك يحتوي كل قرص على المكونات الخاملة التالية: السليلوز الجريزوفولفين والبوفيدون وكروسكارميلوز الصوديوم وستيرات المغنيسيوم.


تعتمد الجرعة على الحالة الطبية للمريض واستجابته للعلاج وأيضاً للأدوية الأخرى التي يتناولها، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب والصيدلي عن جميع المنتجات التي يستخدمها المريض، ولتقليل مخاطر الآثار الجانبية مثلاضطراب المعدةقد يوجه الطبيب مريضه للبدء بدواء غليبيزيد الميتفورمين بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجياً.


إذا كان المريض يتناول بالفعل عقاراً آخر لمرض السكري على سبيل المثال دواء كلوربروباميد، فيجب عليه اتباع توجيهات الطبيب بعناية لإيقاف الدواء القديم والبدء في تناول دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين المركب، كما يمكن أن يقلل دواء كوليسيفيلام من امتصاص الغليكلازايد لذلك إذا كان المريض يتناول دواء كوليسيفيلام فيجب تناول دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين قبل أربعة ساعات على الأقل من تناول دواء كوليسيفيلام.

احتياطات دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين:

في ظل ظروف معينة، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الغليبيزيد والميتفورمين إلى الإصابة بالحماض اللبني، أعراض الحماض اللبني شديدة وسريعة الظهور وعادة ما تحدث عند وجود مشاكل صحية أخرى لا تتعلق بالدواء وتكون شديدة للغاية، مثل النوبة القلبية أو الفشل الكلوي،تشمل أعراض الحماض اللبني عدم الراحة في البطن أوالمعدة،قلة الشهية،تنفس سريع ضحل،الشعور العام بعدم الراحة،التشنج، النعاس التعب والضعف غير العادي، في حالة ظهور أعراض الحماض اللبني، يجب أن يحصل المريض على معونة طبية طارئة فورية.

من المهم جداً اتباع أي تعليمات من فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول:

  • الكحول: قد يؤدي شرب الكحول إلى انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم، يجب على المريض مناقشة هذا مع فريق الرعاية الصحية الخاص به.
  • أدوية أخرى: يجب على المريض عدم تناول أدوية أخرى مع دواء غليبيزيد &ndash ميتفورمين إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبه.
  • في حالة الطوارئ: قد يكون هناك وقت يحتاج فيه المريض إلى مساعدة طارئة لمشكلة سببها مرض السكري لديه، يجب أن يكون مستعداً لهذه الحالات الطارئة،من الجيد ارتداء سوار التعريف الطبي أو سلسلة العنق في جميع الأوقات،أيضاً يجب عليه حمل بطاقة هوية في محفظته تفيد بأنه مصاب بداء السكري وقائمة بجميع الأدوية الخاصة به.

يمكن أن يتسبب مزيج الجليبيزيد والميتفورمين في انخفاض نسبة السكر في الدم،ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضاً إذا شرب المريض الكحول أو فاتته وجبة، أو مارس الرياضة أكثر من المعتاد، أو لم يستطع تناول الطعام بسببالغثيانأو القيء، أو تناول أدوية معينة، أو تناول الغليبيزيد والميتفورمين مع نوع آخر من أدوية السكري،يجب معالجة أعراض انخفاض السكر في الدم قبل أن تؤدي إلى فقدان الوعي (الإغماء).

"
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook