ما هو تعريف الدم وما وظائفه

الكاتب: رامي -
ما هو تعريف الدم وما وظائفه
"

ما هو تعريف الدم وما وظائفه

يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية الى أين؟، هو سؤال علمي ضمن كتاب الأحياء يتطلب التركيز في مبدأ دورة الدم في جسم الإنسان، والوظائف الحيوية التي يقوم بها، وفي هذا المقال ستتم إعادة صياغة درس الدم بأسلوب سهل ومبسط.

تعريف الدم

قبل الإجابة على التساؤل الرئيس للمقال يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية الى يجب تعريف الدم، وهو نسيج ضامّ، عبارة عن مادة سائلة مكوّنة من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبلازما والصفائح الدموية، التي تتدفق في الأوعية الدموية وجهاز الدوران لنقل المواد الضرورية للجسم كالغذاء والأكسجين والفيتامينات والهرمونات. ويقوم الدم بطرح الفضلات وثاني أكسيد الكربون وغيرها إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم، وهو يعد من أهم الأنسجة الرئيسة التي تؤدي وظائف حيوية في جسم الانسان، حيث إن الجسم يتكون من 8% من الدم نسبة إلى كتلته، ودرجة حرارتة الطبيعية هي 38 درجة مئوية.

وظائف الدم

يقوم الدم بالوظائف الآتية:

  • نقل الأكسجين، إذ يحمله من الرئتين ويقوم بتوزيعه على باقي الأنسجة.
  • طرح ثاني أكسيد الكربون، وهو الغاز الناتج عن عملية التنفس من خلال هواء الزفير.
  • نقل المغذيات، بحملها من الأمعاء إلى باقي الخلايا لاستعمالها في إنتاج الطاقة الضرورية لنشاط الجسم.
  • عملية الطرح، فيقوم الدم بحمل الفضلات الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وطرحها من خلال أجهزة الإخراج كالجلد والكليتين، عن طريق البول والعرق.
  • المناعة، فهو المسؤول عن صنع الأجسام المضادة التي تحمي الجسم وتقيه من الأمراض، كم تقوم خلايا الدم البيضاء بالهجوم على الجراثيم والقضاء عليها.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم، إذ يقوم الدم بامتصاص الحرارة من الأعضاء الداخلية والعضلات ونقلها إلى الأعضاء الخارجية.
  • نقل الهرمونات، يقوم الدم بنقل الهرمونات في الجسم كتلك المفرزة في الغدد الصماء.
  • التوازن المائي للجسم، يقوم الدم بنقل الماء الزائد في الجسم إلى أجهزة الإخراج، في معادلة توازي بينالماءالقادم من الشرب والطعام، وبين الماء الخارج عن طريق البول والعرق.

يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية الى

يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية الى الأمعاء، وهي المسؤولة أيضًا عن امتصاص المواد الغذائية من الطعام ومن ثم طرح الأقسام غير المفيدة منها في الأمعاء الغليظة التي تقوم بتخزين بقايا الطعام إلى أن يتم طرحها عن طريق فتحة الشرج.

مكونات الدم

يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية الى أبرز مكونات الجهاز الهضمي، ويتكون الدم من الخلايا الآتية:

  • الكريات الحمراء، وهي خلايا مجهرية بدون نوى، تشكل ما يعادل 40-50? من حجم الدم الكلي، وتقوم بشكل أساسي بنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع الأنسجة الحية، وطرح ثاني أكسيد الكربون، ويعد نخاع العظم المكون من الخلايا الجذعية هو المسؤول عن انتاج هذه الخلايا.
  • كريات الدم البيضاء، ويتم إنتاجها في نخاع العظم وفي الغدة الصعترية في قاعدة العنق، وهي تشكل الجدار المناعي الأول لجسم الإنسان.
  • الصفائح الدموية، وهي أجزاء من الخلايا دون النواة، والتي تعمل على تخثر الدم والتئام الجروح.
  • البلازما، وهي سائل أصفر يقوم بنقل السكريات والدهون لخلايا الجسم، وحمل الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية الى الأمعاء لتسهيل عملية طرحها والتخلص منها، وهي من الوظائف الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، وضمان تجديدالدموإتمام الدورة الدموية، والتي تشكل فرع من فروع درس الدم في منهاج العلوم لطلاب التعليم الإعدادي في المملكة العربية السعودية.

"
شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook