ما هو تحليل البومين

الكاتب: المدير -
ما هو تحليل البومين
"محتويات
ما هو اختبار البومين في الدم
أسباب إجراء اختبار البومين
كيفية الاستعداد لاختبار البومين في الدم
كيف يتم إجراء اختبار البومين
نتائج تحليل البومين
مخاطر اختبار البومين

ينظر اختبار البومين في مستويات الألبومين في دم الشخص ، وإذا كانت النتائج تشير إلى وجود كمية غير طبيعية من الألبومين ، فقد تشير إلى وجود مشكلة في الكبد أو الكلى ، وقد يشير أيضًا إلى أن الشخص يعاني من نقص المغذيات ، والألبومين هو واحد من أكثر البروتينات وفرة في الدم. يطلق الكبد الألبومين كجزء من وظيفته الطبيعية .

يحافظ الألبومين على توازن السوائل في الجسم ، ويساعد في منع التسربات في الأوعية الدموية أكثر من اللازم ، ويلعب الألبومين أيضًا دورًا في إصلاح الأنسجة ومساعدة الجسم على النمو أثناء نقل الهرمونات والمغذيات الحيوية ، ويكون الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمستويات غير طبيعية من الألبومين إذا كان لديهم جرح مفتوح أو حروق أو بعد الجراحة .

ما هو اختبار البومين في الدم

تدور البروتينات في جميع أنحاء الدم لمساعدة جسمك على الحفاظ على توازن السوائل ، والألبومين هو نوع من البروتين الذي يصنعه الكبد ، وإنها واحدة من أكثر البروتينات وفرة في الدم .

يحتاج الإنسان إلى توازن مناسب للألبومين لمنع تسرب السوائل من الأوعية الدموية ، كما يوفر الألبومين لجسمك البروتينات التي يحتاجها لمواصلة نمو الأنسجة وإصلاحها ، كما أنه يحمل المغذيات والهرمونات الحيوية .

إن اختبار البومين في الدم هو اختبار دم بسيط يقيس كمية الألبومين في الدم ، ويزيد إجراء الجراحة أو الحروق أو الجرح المفتوح من فرص انخفاض مستوى الألبومين ، وإذا لم ينطبق عليك أي من هذه الحالات وكان مستوى الألبومين في مصل الدم غير طبيعي فقد تكون علامة على أن الكبد أو الكلى لا يعملان بشكل صحيح ، وقد يعني ذلك أيضًا أنك تعاني من نقص في التغذية .

أسباب إجراء اختبار البومين

يأخذ الكبد بروتينات من الأطعمة التي تتناولها ويحولها إلى بروتينات جديدة تنتشر في مختلف الأعضاء والأنسجة في الجسم ، ويمكن أن يخبر اختبار الألبومين في الدم طبيبك عن مدى جودة عمل الكبد ، وغالبًا ما يكون أحد الاختبارات في لوحة الكبد ، بالإضافة إلى الألبومين تقوم لوحة الكبد باختبار دمك بحثًا عن الكرياتينين ونيتروجين اليوريا في الدم والبريمبينومين .

إذا اشتبه طبيبك في أن لديك حالة تؤثر على وظائف الكبد مثل أمراض الكبد ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى أخذ عينة دم صغيرة لاختبار الألبومين ، وتشمل الأعراض المرتبطة بأمراض الكبد اليرقان وهو اصفرار الجلد والعيون ، إعياء ، فقدان غير متوقع للوزن ، تورم حول عينيك أو معدتك أو ساقيك ويمكن لطبيبك أيضًا استخدام اختبار ألبومين المصل للتحقق من بعض الحالات الطبية التي تعاني منها ، بما في ذلك التهاب البنكرياس المزمن أو أمراض الكلى ، ويمكن أن تشير نتائج الاختبار إلى ما إذا كانت هذه الظروف تتحسن أو تزداد سوءًا .

يمكن أن يساعد اختبار ألبومين المصل في تشخيص مشاكل الكبد ، ويقوم الكبد السليم بتحويل البروتين الذي يتناوله الشخص إلى الألبومين ، وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح تقل هذه العملية وقد تؤدي إلى انخفاض مستويات الألبومين ، وغالبًا ما يطلب الطبيب اختبارًا لألبومين المصل كجزء من لوحة التمثيل الغذائي ، وتتضمن لوحة التمثيل الغذائي العديد من الاختبارات التي تتحقق من مستويات الكرياتينين ، نيتروجين اليوريا في الدم والزلال .

عادةً ما يُجري الطبيب اختبارًا لألبومين المصل في حالة وجود أعراض أمراض الكبد أو مشاكل الكبد الأخرى ، وقد يطلبون إجراء اختبار عند وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية فقدان غير متوقع للوزن ، تورم حول المعدة أو العينين أو الساقين ، وقد يستخدم الطبيب اختبار ألبومين المصل في حالات أخرى لمراقبة الحالات الحالية مثل أمراض الكلى أو التهاب البنكرياس المزمن ، وعند استخدامه للتحقق من هذه الحالات يساعد الاختبار الطبيب في تحديد ما إذا كان العلاج يتقدم .

كيفية الاستعداد لاختبار البومين في الدم

بعض الأدوية مثل الأنسولين والمنشطات وهرمونات النمو قد تؤثر على نتائج الاختبار ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية ، وقد يخبرك طبيبك بتغيير جرعة الدواء أو التوقف عن تناول الدواء قبل الاختبار ، ولا تقم بإجراء أي تغييرات على الدواء أو الجرعة ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك ، وبخلاف ذلك لا تحتاج إلى اتخاذ أي خطوات إضافية قبل اختبار ألبومين المصل .

كيف يتم إجراء اختبار البومين

يسحب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عينة صغيرة من الدم من ذراعك لاستخدامها في اختبار ألبومين المصل ، أولاً يستخدمون ممسحة كحولية أو مناديل مطهرة لتنظيف بشرتك ، ثم يربطون شريطًا حول ذراعك لجعل الأوردة تتورم بالدم ، وهذا يساعدهم على العثور على الوريد بسهولة أكبر ، وبمجرد العثور على الوريد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال إبرة متصلة بقارورة وتسحب الدم ، وقد يملؤون قارورة واحدة أو أكثر .

نتائج تحليل البومين

غالبًا ما يكون اختبار ألبومين المصل جزءًا من سلسلة من الاختبارات التي تتحقق من وظائف الكبد والكلى ، ومن المرجح أن ينظر طبيبك في جميع نتائج الاختبار لتحديد سبب الأعراض لديك ولإجراء تشخيص دقيق .

إن القيمة النموذجية لألبومين المصل في الدم هي 3.4 إلى 5.4 جرام لكل ديسيلتر ، ويمكن أن يشير انخفاض مستوى الألبومين إلى عدد من الحالات الصحية ، بما في ذلك مرض الكبد ، التهابات والصدمات وسوء التغذية ، المتلازمة الكلوية أو المتلازمة الكلوية ، مرض كرون ، مرض الاضطرابات الهضمية وإذا كان طبيبك يعتقد أن انخفاض مستوى ألبومين المصل يرجع إلى أمراض الكبد فقد يطلب المزيد من الاختبارات لتحديد نوع معين من أمراض الكبد ، وتشمل أنواع أمراض الكبد التهاب الكبد وتليف الكبد ونخر خلايا الكبد .

قد يعني ارتفاع مستويات الألبومين في الدم أنك تعاني من الجفاف أو تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين ، ومع ذلك لا يكون اختبار الزلال في الدم ضروريًا لتشخيص الجفاف ، ومن المهم ملاحظة أن النتائج يمكن أن تختلف اعتمادًا على المختبر الذي حلل عينة دمك ، وتستخدم بعض المختبرات قياسات فريدة أو تختبر عينات مختلفة ، وقابل طبيبك لمناقشة نتائج الاختبار بمزيد من التفصيل .

مخاطر اختبار البومين

لا يتطلب اختبار ألبومين المصل عينة كبيرة من الدم ، لذلك يعتبر إجراء منخفض المخاطر ، ومع ذلك إذا كان من الصعب على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك العثور على وريد فقد تشعر ببعض الانزعاج والكدمات أثناء أو بعد إعطاء عينة الدم .

يجب عليك دائمًا إخبار طبيبك إذا كان لديك حالة طبية قد تزيد من خطر النزيف المفرط ، وأخبرهم إذا كنت تتناول بعض الأدوية مثل مميعات الدم والتي قد تسبب لك النزيف أكثر من المتوقع أثناء العملية .

تشمل الآثار الجانبية المرتبطة باختبار ألبومين المصل نزيف أو كدمات حيث يتم إدخال الإبرة ، الإغماء عند رؤية الدم ، تراكم الدم تحت جلدك والعدوى في موقع الحقن .

عندما يذهب الشخص لإجراء فحص الدم ، سيجلس على كرسي ، وسيقوم فني بربط شريط مطاطي حول ذراعه ، وسيكشف الضغط عن الأوردة ويملأها بالدم ، وبعد تنظيف منطقة الجلد بمسح الكحول ، سيقوم الفني بإدخال إبرة صغيرة في أحد الأوردة المرئية ، ثم يقومون بسحب الدم إلى قارورة واحدة أو أكثر ، وبمجرد جمع الدم يتم وضع علامة على الدم وإرساله إلى المختبر حيث يقومون بالتحليل .

نظرًا لأن اختبار ألبومين المصل غالبًا ما يكون أحد الاختبارات العديدة التي يتم إجراؤها في وقت واحد ، سيقوم الطبيب بتفسير جميع النتائج معًا لتحديد ما إذا كانت هناك أي حالات كامنة ، وعادة يتراوح نطاق الألبومين في الدم بين 3.4 إلى 5.4 جرام لكل ديسيلتر .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook