المحتوى

ما هو الفرق بين القطاع العام والقطاع الخاص؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو الفرق بين القطاع العام والقطاع الخاص؟

 

يشمل القطاع العام كافة المؤسسات والهيئات التي تعود ادارتها وملكيتها بالكامل أو ما يبلغ أكثر من النصف أي حوالي 51% أو أكثر من رأس مالها إلى الحكومة، أما القطاع الخاص هي كافة المؤسسات والمنظمات والأعمال التي لا تعود ملكيتها للحكومة بل إلى مواطنين أو مؤسسات غير حكومية سواءً ربحية أو غير ربحية... وهناك الكثير من الفروقات الأخرى بينهم ، من أهمها:
 
- القطاع العام يهدف إلى تحقيق عدة أهداف اساسية للمواطنين في حياتهم اليومية ومعاملاتهم الرسمية، أما القطاع الخاص كل مؤسسة فيه تخدم فئة محددة وحاجات محددة قد تكون أساسية وقد تكون كماليات.
- القطاع العام يهدف إلى خدمة كافة المواطنين وتحقيق أهداف ورؤى الحكومة، أما القطاع الخاص غالباً ما يهدف إلى تحقيق الربح إلا ان كان مؤسسة غير ربحية فإنها تهدف إلى حل قضية أو مشكلة معينة في المجتمع والبعض منهم ايضاً يحقق بعض الربح من اجل الاستقلال والاستدامة المالية.
- هيكلية القطاع العام غالباً ما تكون مركزية وذات اجراءات بيروقراطية، أما القطاع الخاص فيتبع عدة هيكليات ادارية قد يتسم الكثير منها باللامركزية والابداع.
- جودة الخدمة المقدمة في القطاع العام تختلف عن تلك المقدمة في القطاع الخاص... ويتبع ذلك بشكل أساسي إلى حداثة الدولة ومدى تطورها؛ فالدول المتطورة تجد ان القطاع العام يفوق بكثير  القطاع الخاص سواءً في التطور التكنولوجي أو بجودة الخدمة، أما دول العالم الثالث فتجد القطاع الخاص يتفوق بشكل كبير على القطاع العام مثال بسيط على ذلك الاقبال الشديد الذي تشهده المدارس الخاصة وتفوقها الكبير على المدارس الحكومية.
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook