ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد بالتفصيل

الكاتب: كارول حلال -
ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد بالتفصيل

ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد بالتفصيل.

 

ما هي خدمة فيزا وماستر كارد ؟

الفيزا كارد أو الماستر كارد هما عبارة عن بطاقات مصنوعة من البلاستيك، يمكن استخدامهم إلكترونيًا، بالإضافة إلى ربطها بالحساب الخاص بك المتوفر في أحد البنوك، فقد أصبحت توفر على المواطنين الوقت أو الجهد الذي قد يبذلونه للحصول على المال، فقد تتعرض إلى أحد الظروف الطارئة ولا تستطيع الحصول على المال من خلال حسابك، فهنا يأتي دور الفيزا كارد أو الماستر الكارد.

ويمكن استخراج الفيزا كارد أو الماستر من خلال جميع البنوك، فقد أصبحت جميع البنوك الآن تُطلق خدمة الحصول على الفيزا أو الماستر كي تسهل على عملائها الحصول على المال، بالإضافة إلى أنها ترغب في مواكبة العصر، ولذلك يتسائل العملاء عن الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد قبل استخراجهما من البنك كي يحصلوا على أفضل مستوى من الخدمة.

البطاقة الائتمانية فيزا كارد وماستر كارد

وشركة فيزا هي أحد أهم الشركات الأمريكية التي ينتسب لها العديد من الموظفين وتقدر أرباحها السنوية 2 بليون دولار، كما أن ماستر كارد فهي أيضًا أحد أكبر الشركات المتعددة الجنسيات الموجودة في أمريكا، وبها الآلاف من الموظفين، وتقدر أرباحها السنوية بحوالي 3 بليون دولار أمريكي.

الفروق بين فيزا كارد وماستر كارد

 

في الواقع إن الفروق بين البطاقتين لا تُذكر، بل ربما لا نجد فروقًا قوية تجعلك تختار أحدهما، بل إن كلا النوعين يوفر لك العديد من الامتيازات، قد تكون الاختلافات فقط في السقوف الائتمانية، أو الاختلافات في الجوائز التي تحصل عليها من خلال استخدام البطاقة.

وهذه المميزات تُطلق من خلال البنك الذي ستتعامل معه أو جهة إصدار المال التي ستتعامل معها، بالإضافة إلى أن قد يكون الفارق أيضًا في استخدام بطاقة الفيزا كارد في الحصول على تأمين السيارات التي يتم استئجارها من خلال أحد المكاتب، وفي المقابل بتقدم بطاقة ماستر كارد العديد من المميزات للعملاء الذين يتعاملون مع المصارف المختلفة.

فإذن نستطيع أن نقول أنه لا فرق بين البطاقتين الماستر كارد والفيزا كارد سوى فقط في الخدمات الامتيازية التي تقدم لأصحاب البطاقتين.

أهمية البطاقة الائتمانية

  • لا أحد اليوم يستطيع الاستغناء عن البطاقة الائتمانية، فقد أصبح التعامل ماديًا لا يقتصر فقط على الدولة التي يعيش فيها الإنسان، بل إنه تعدى ذلك، فقد أصبح يقوم بالتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، وأصبح يبيع ويشتري السلع من خلال شبكة الإنترنت.
  • بل إنه أيضًا أصبح يقوم بدفع الفواتير التي يحتاجها عبر الإنترنت، والعمل الإلكتروني أيضًا يتطلب الحصول على بطاقة ائتمانية.
  • بالإضافة إلى أن البطاقات الائتمانية تجعلك غير معرض للسرقة أو النصب، بل من الممكن أن تتحرك بمبلغ مالي بسيط، وفي حال حاجتك إلى المال الزائد لقضاء أحد الأمور الهامة، فيمكنك التوجه إلى أحد ماكينات الصرف والحصول على المبلغ المالي الذي تحتاجه.
  • بالإضافة إلى أن البطاقة الائتمانية تخدم بالدرجة الأولى أصحاب المتاجر، فهذا سيكون بمثابة تعهد رسمي من البنك المصرفي الذي تتعامل معه أنه سيتم سداد قيمة المشتريات التي قمت بشراءها عبر المتاجر، سواء الإلكترونية أو المتاجر التي تتعامل بنظام البطاقة الائتمانية.

إجراءات أمنية للماستر كارد

وهناك بعض الإجراءات الأمنية التي ينبغي على كل صاحب ماستر كارد أو فيزا كارد اتباعها حتى يستطيع الحفاظ على البطاقة الائتمانية، بالإضافة إلى الحفاظ على الرصيد الموجود بالحساب فورًا، ومن أهم تلك الإجراءات ما يلي:

  • ينبغي أن يتم التبليغ على الفور في حال فقدان البطاقة، كما أنه لا ينبغي أن يتعرف أحد على الرقم السري الخاص بك، بدلًا من أن يقوم بسحب الرصيد.
  • ينبغي ألا يتم كتابة البيانات الخاصة بالبطاقة الائتمانية مهما كان نوعها من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة، أو حتى أثناء إجراء أي عملية من عمليات الشراء.
  • انتبه جيدًا بحيث لا يتمكن أحد من التعرف على جميع البيانات المدونة على البطاقة سواء تاريخ انتهائها أو تاريخ إصدارها، أو حتى رقم البطاقة.

الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد

ولدينا نوعين من أنواع البطاقات الائتمانية والتي ظهرت حديثًا، وأصبح يستخدمها الكثير من العملاء، ومن أهما الكريدت كارد والديبت كارد، ولكل نوع من تلك الأنواع مميزات خاصة به، ومن أهم تلك الخصائص والمميزات ما يلي:

  • الكريدت كارد: من المميز في تلك البطاقة والتي تعتبر نوع من الأنواع المُدرجة ضمن إطار الفيزا كارد والماستر كارد أنها مرتبطة بحسابك البنكي، فتستطيع السحب من خلالها أو متابعة عمليات السحب التي تم إجرائها جميعًا من خلالها، كما أنه يمكن عبرها التعرف على عمليات الإيداع.
  • الديبيت كارد: أما عن الديبين كارد فهي يُطلق عليها بطاقة الخصم الفوري، وتُقدم من البنوك للأفراد، ويتم الربط بين تلك البطاقة وبين الحساب الشخصي، سواء كان في أحد البنوك حساب جاري، أو في دفتر التوفير، وما يُميز هذه البطاقة أنه يمكن السحب منها بمبلغ أكثر من المبلغ الموجود في الحساب، ولكن يتم إضافة فوائد على هذه الخدمة من البطاقة.
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook