ما هو العلاج بالتعرض ؟.. وأنواعه وشروطه

الكاتب: المدير -
ما هو العلاج بالتعرض ؟.. وأنواعه وشروطه
"محتويات
ما هو العلاج بالتعرض
أنواع العلاج بالتعرض
ما هي شروط العلاج بالتعرض
كيف يعمل العلاج بالتعرض
ما هو العلاج بالتعرض

العلاج بالتعرض هو مجموعة من الأساليب السلوكية المصممة لتقليل القلق في مواجهة المواقف أو الأشياء أو الأفعال التي يجد المرء أن القلق يثيرها.

أنواع العلاج بالتعرض

هناك أشكال مختلفة من العلاج بالتعرض ، ويتم تمييز البعض من خلال النهج الذي يتبعونه تجاه الكائن المخيف:

التعرض للجسم الحي

في التعرض للجسم الحي ، يتم جلب العميل بالقرب من الكائن الفعلي (على سبيل المثال ، عنكبوت حي موضوع على الطاولة أمامهم).

التعرض الخيالي

في التعرض الخيالي يُطلب من العميل تخيل الكائن (على سبيل المثال ، تخيل عنكبوتًا يدخل الغرفة معهم).

التعرض للواقع الافتراضي

في التعرض للواقع الافتراضي يتعرض العميل لشكل رقمي من الموقف أو الكائن المخيف (على سبيل المثال ، رسم العنكبوت على شاشة كمبيوتر قياسية أو سماعة رأس للواقع الافتراضي).

التعرض الداخلي 

في التعرض الداخلي يُطلب من العميل الانتباه إلى أحاسيسه أو عملياته الجسدية ، بما في ذلك تلك التي قد يجدونها تثير القلق (على سبيل المثال ، معدل ضربات القلب السريع ، والتنفس الضحل ، والانقباض في الحلق ، وكل ذلك عند مواجهة العنكبوت).

العرض السردي

في العرض السردي يتم مساعدة العميل في بناء سرد كرونولوجي حول الشيء الذي يخاف منه (على سبيل المثال ، كيف أصبح المرء يخاف العناكب ، التجربة المبكرة للعناكب).

التعرض مع منع الاستجابة 

في العلاج بالتعرض مع منع الاستجابة ، يتعرض العميل لتفكيره الوسواسي من خلال تسجيل قام به وسرده ، ثم يُطلب منهم منع الاستجابة القهرية النموذجية له ، ويهدف عنصر منع الاستجابة إلى فصل الهواجس عن الإكراهات المصاحبة لها ، وبالتالي إضعاف ارتباط الوسواس بالإكراه في اضطراب الوسواس القهري (OCD).

يتم التمييز بين الأنواع الأخرى من العلاج بالتعرض من خلال شدة الاقتراب من الكائن المخيف:

في إزالة الحساسية المنهجية يطور المريض والطبيب “تسلسلًا هرميًا للخوف” ، ينتقل من التعرض الأقل إزعاجًا للشيء المخيف (على سبيل المثال ، التفكير في الطيران في طائرة ) إلى التعرض الأكثر إزعاجًا (على سبيل المثال ، الطيران في طائرة بالفعل).
يتم وضع الموضوع في حالة استرخاء ، ثم يتم تعريضه لمستوى أدنى من “الشيء” المخيف ، بمجرد أن يشعروا بالراحة مع هذا المستوى من التعرض ، يتم تقديمهم بمستوى تعرض أعلى بشكل تدريجي ، الهدف هو أن يشعروا في نهاية المطاف بالاسترخاء أو الراحة عند أعلى مستوى من التعرض (على سبيل المثال ، الطيران في طائرة بالفعل).
في حالة الفيضان ، يقفز المرء فورًا إلى مستوى عالٍ أو أعلى مستوى من التعرض في التسلسل الهرمي للخوف ، يمكن القيام بالفيضانات في الجسم الحي ، أو بالتعرض الوهمي ، عادة ما يقترن بتقنية الاسترخاء ، ويمكن أن يجد الأشخاص هذا المستوى من التعرض صعبًا ، ولكنه يمكن أيضًا أن يقلل سريعًا من القلق العميق وغالبًا ما يكون فعالًا. 
ما هي شروط العلاج بالتعرض

تشمل الأهداف الشائعة للعلاج بالتعرض أنواعًا معينة من الرهاب ، مثل الخوف من العناكب ( رهاب العناكب ) ، والخوف من الإبر ( رهاب المثقبيات ) ، والخوف من الطيران ( رهاب الهواء ) ، وتم العثور على علاج التعرض ليكون مناسبًا لمثل هذه الحالات ، على سبيل المثال ، استخدم لارس أوست التعرض لجلسة واحدة للفيضانات خوفًا من الطيران ، وفي إحدى الدراسات التمثيلية ، أنتج علاجه بالتعرض لجلسة واحدة انخفاضًا متوسط 90 ? في رهاب الطيران ، مع الحفاظ على مكاسب العلاج في متابعة لمدة أربع سنوات ، تم استخدام علاج بالتعرض أيضًا للتخفيف من أشكال القلق العامة ، مثل:

القلق الاجتماعي
القلق المزمن كما يحدث في اضطراب القلق العام
اليقظة المفرطة تجاه التهديدات في البيئة
الذكريات أو الأحلام المؤلمة التي يمكن أن تحدث في اضطراب ما بعد الصدمة

حيث يتعلم الأفراد الاقتراب من ذكرياتهم المؤلمة ومشاعرهم وإثارة المواقف تدريجيًا ، وتم العثور على شكل فعالاً من أشكال العلاج بالتعرض المطول لاضطراب ما بعد الصدمة ، وفي دراسة أجريت على 1931 من المحاربين القدامى الذين تمت إحالتهم إلى اضطراب ما بعد الصدمة ، وجد أيضًا أن العلاج بالتعرض المطول يقلل من تلبية العتبات السريرية لاضطراب ما بعد الصدمة ، من 87 ? إلى 46 ? ، يعتبر التعرض المطول حاليًا العلاج القياسي الذهبي لاضطراب ما بعد الصدمة ، وُجد أن التعرض مفيد أيضًا في علاج مكونات اضطراب القلق العام (الذي تتمثل ميزته الأساسية في القلق المزمن) ، خاصةً فيما يتعلق بالتعرض في الجسم الحي ، على سبيل المثال ، إحداث حالة قلق فعلية بشأن موضوع معين ، متبوعًا بتحريض حالة استرخاء لتحييد القلق.

كيف يعمل العلاج بالتعرض

هناك أربع أفكار مترابطة وراء العلاج بالتعرض:

النهج مقابل التجنب 

الأول ينطوي على النهج مقابل التجنب ، حيث يتجنب الكثير منا الأشياء أو الأشخاص أو المواقف التي نشعر بالقلق حيالها (التعامل مع التجنب) ، ومع ذلك فإن التأقلم مع التجنب لا يجعلنا أقل قلقًا بشأن الشيء المعني ، وهناك بحث مهم يُظهر أن تجنب مصدر قلق المرء يميل إلى الحفاظ على هذا القلق ، إذا كنت خائفًا من عبور الجسور وتجنبها دائمًا ، فلن أتجاوز خوفي الأساسي من الجسور ، وللتغلب على هذا الخوف ، أحتاج إلى إيجاد طريقة ما للاقتراب من الجسور ، بدلاً من تجنبها ، العلاج بالتعرض هو أحد هذه الأساليب.

التعود

الفكرة الرئيسية الثانية هي فكرة التعود وتنص هذه الفكرة على أنه عند الاقتراب من كائن ما ، سأكون أكثر اعتيادًا عليه وأقل تفاعلًا معه ، وهذه عملية طبيعية يمكن لكل واحد منا تجربتها في حياتنا ، عندما نصبح أكثر اعتيادًا على الأشياء ، نتفاعل معها بقوة أقل ، سواء إيجابًا أو سلبيًا ، في سياق الخوف أو القلق ، فإن التعود يعني أنني أصبحت أقل خوفًا بعد التعرض المتكرر أو المطول لشيء معين.

التثبيط المتبادل 

الفكرة الثالثة الحاسمة وراء العلاج بالتعرض هي التثبيط المتبادل ، تنص هذه الفكرة على أنه لتقليل القلق ، يجب علينا إنشاء حالة لا تتوافق مع القلق الذي يحيده ، بالنسبة إلى وولب وآخرين ، كان في مثل هذه الحالات يتم استخدام تقنيات الاسترخاء ، مثل التنفس العميق ، لمواجهة القلق في كل خطوة على الطريق ، حيث يقترب المرء تدريجياً من شيء مخيف ، في النهاية سيشعر المرء بالراحة وعدم الخوف ، حتى عند التعرض لأقصى شيء مخيف ، ومن شأن حالة الاسترخاء أن تعزز عملية التعود الأساسية ، والتي تحدث بالفعل من خلال التعرض وحده.

الكفاءة الذاتية 

الفكرة الرابعة وراء العلاج بالتعرض هي الكفاءة الذاتية ، في سياق مواجهة مخاوفنا ، نتعلم شيئًا مهمًا عن أنفسنا: أنه يمكننا التعامل مع بعض الأشياء أو الأنشطة أو المواقف المخيفة ، وبصورة أدق ، كيفية التعامل معها ، إذا كنت قلقًا بشأن الجسور ، فلا يمكنني التأكد من قدرتي على القيام بذلك إلا من خلال الاقتراب منها ، وهذا يبني الثقة بالنفس ، إنها أيضًا الطريقة التي أتعلم بها أفضل طريقة لعبور الجسر ، على سبيل المثال ، من خلال التنفس بعمق أثناء العبور ، أو إبقاء عيني على الجانب البعيد ، أو الشعور باستقرار الطريق تحتها ، وهذا الإتقان العملي يبني الثقة بالنفس والشعور بالكفاءة الذاتية.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook