ما هو الزلزال التكتوني

الكاتب: المدير -
ما هو الزلزال التكتوني
"محتويات
ما هو الزلزال
أسباب حدوث الزلازل
أين تحدث معظم الزلازل
كيف يتم تسجيل الزلزال
أنواع الزلازل الأخرى
الفرق بين الزلازل البركانية والزلازل التكتونية
الصفائح التكتونية
الزلزال التكتوني وكيف يحدث
أنواع الفوالق
هل يمكن توقع الزلازل

يحدث الزلزال بسبب الانزلاق المفاجئ على الفالق ، تتحرك الصفائح التكتونية دائمًا ببطء ، لكنها تعلق عند حوافها بسبب الاحتكاك ، عندما يتغلب الضغط على الحافة على الاحتكاك ، هناك زلزال يطلق طاقة في الأمواج التي تنتقل عبر القشرة الأرضية وتسبب الاهتزاز الذي نشعر به.

العديد من ملايين الزلازل التي تحدث في العالم كل عام لا يتم اكتشافها لأنها تقع في مناطق نائية أو ذات حجم ضئيل ،  من بين تلك التي تم الكشف عنها ، معظمها الزلازل التكتونية الكبيرة التي تسببها القوى الجيولوجية على الصخور والألواح المجاورة لقشرة الأرض.

ما هو الزلزال

الزلزال هو ما يحدث عندما تنزلق كتلتان من الأرض فجأة على بعضهما البعض ، يسمى السطح الذي ينزلقون فيه فالق أو مستوى الفالق ، يُسمى الموقع أسفل سطح الأرض حيث يبدأ الزلزال بؤرة التركيز ، والموقع الواقع فوقه مباشرة على سطح الأرض يسمى مركز الزلزال.

في بعض الأحيان يكون للزلزال اهتزازات ، هذه الزلازل الصغيرة التي تحدث في نفس مكان الزلزال الأكبر الذي يليه ، لا يمكن للعلماء معرفة أن الزلزال هو صدمة حتى يحدث الزلزال الأكبر ،  أكبر زلزال رئيسي يسمى الصدمة الرئيسية ، الصدمات الرئيسية دائمًا ما تكون لها توابع تابعة ،  هذه الزلازل الصغيرة التي تحدث بعد ذلك في نفس مكان الصدمة الرئيسية ،  اعتمادًا على حجم  تلك الصدمة ، يمكن أن تستمر الهزات الارتدادية لأسابيع وشهور وحتى سنوات بعد الصدمة الرئيسية .

أسباب حدوث الزلازل

للأرض أربع طبقات رئيسية: النواة الداخلية ، النواة الخارجية ، الوشاح والقشرة ،  تشكل القشرة وقمة الوشاح جلدًا رقيقًا على سطح كوكب الأرض .

لكن هذا الجلد ليس كله في قطعة واحدة ،  فهو يتألف من العديد من القطع مثل أحجية تغطي سطح الأرض ، ليس هذا فقط ، ولكن تلك القطع هذه تستمر في التحرك ببطء ، تنزلق على بعضها البعض وتتصادم مع بعضها البعض ،  نطلق على هذه الألواح الألواح التكتونية ، وتسمى حواف الألواح حدود الصفائح ، تتكون حدود الصفيحة من العديد من الفوالق أو الصدع ، وتحدث معظم الزلازل حول العالم على هذه الفوالق ، نظرًا لأن حواف الألواح خشنة ، فإنها تعلق في حين أن بقية اللوحة تستمر في الحركة ، أخيرًا ، عندما تتحرك اللوحة بعيدًا بما فيه الكفاية ، تبرز الحواف على أحد الفوالق ويكون هناك زلزال .

أين تحدث معظم الزلازل

يحدث الكثير من الزلازل والنشاط البركاني في العالم على طول حدود الصفائح ، وهي المنطقة التي تلتقي فيها الصفائح ،  من المرجح أن تتعرض الدول الواقعة على طول حدود الصفائح ، مثل جزر شرق البحر الكاريبي واليابان وشيلي والولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا) للزلازل ، تتفاعل الصفائح مع بعضها البعض بطرق مختلفة  ، بعضهم ينزلقون فيما بينهم ، وينتشر البعض الآخر ويتحرك الآخرون تجاه بعضهم البعض مع الانهيار أو مع غمس واحد تحت الآخر ، يسمى هذا النوع الأخير من حدود الصفائح منطقة الاندساس وهي النوع الرئيسي لتفاعل الألواح الذي يحدث في شرق البحر الكاريبي .

كيف يتم تسجيل الزلزال

يتم تسجيل الزلازل بواسطة أدوات تسمى قياس الزلازل ، التسجيل الذي يقوم به يسمى مخطط الزلازل ، يحتوي جهاز قياس الزلازل على قاعدة ثابتة في الأرض ، ووزن ثقيل معلق. عندما يتسبب زلزال في اهتزاز الأرض ، تهتز قاعدة جهاز قياس الزلازل أيضًا ، ولكن الوزن المعلق لا يتغير. بدلاً من ذلك ، يمتص النابض أو الخيط الذي يتدلى من كل الحركة ، الفرق في الموضع بين الجزء المهتز من جهاز قياس الزلازل والجزء غير المتحرك هو ما يتم تسجيله . [1]

أنواع الزلازل الأخرى

  هناك أربعة أنواع مختلفة من الزلازل: التكتونية والبركانية والانهيار والانفجار :

الزلزال البركاني هو أي زلزال ينتج عن قوى تكتونية تحدث بالتزامن مع النشاط البركاني.
زلزال الانهيار هو زلازل صغيرة في كهوف ومناجم تحت الأرض تسببها موجات زلزالية ناتجة عن انفجار الصخور على السطح.
زلزال الانفجار هو زلزال ناجم عن تفجير جهاز نووي  أو كيماوي .
الفرق بين الزلازل البركانية والزلازل التكتونية

بينما تشق الصهارة طريقها عبر القشرة إلى سطح الأرض ، فإنها تكسر الصخور المحيطة بها وتولد زلازل بركانية. الزلازل البركانية هي واحدة من العلامات الرئيسية على أن البركان لا يهدأ.

تحدث الزلازل التكتونية بسبب حركة الصفائح عندما يتم إطلاق الطاقة المتراكمة داخل مناطق حدود الصفائح. عادة ما تكون الزلازل التكتونية أكبر من الزلازل البركانية.

الصفائح التكتونية

تحدث الزلازل التكتونية عند حدود الصفائح التكتونية ، تتحرك الصفائح التكتونية باستمرار ببطء ، ولكن في بعض الأحيان يتسبب الاحتكاك بينها في الانغلاق معًا ويصبح غير قادر على الحركة ، تستمر بقية الصفائح في التحرك ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القسم المقفل ، في النهاية ، يستسلم القسم المقفل للضغط ، وتتحرك الصفائح بسرعة ، تسبب هذه الحركة زلزالًا تكتونيًا ، تتحرك موجات الطاقة المنبعثة عبر القشرة الأرضية وتسبب الاهتزاز الذي نشعر به في موقع الزلزال.

الزلزال التكتوني وكيف يحدث

الزلزال التكتوني هو الزلزال الذي يحدث عندما تنكسر قشرة الأرض بسبب القوى الجيولوجية على الصخور والألواح المجاورة التي تسبب تغيرات فيزيائية وكيميائية.

يحدث الزلزال التكتوني حيث تلتقي الصفائح التكتونية ، وهي منطقة تعرف باسم الحدود ، عندما تدفع صفيحتان في بعضهما البعض ، فإنهما يشكلان حدودًا لصفيحة متقاربة ، تحدث الحدود المتباينة عندما تسحب صفحتان بعيدًا عن بعضهما البعض ، مما يخلق قشرة جديدة ، مثل سلسلة منتصف المحيط الأطلسي ، والتي تمتد من المحيط المتجمد الشمالي إلى ما وراء الطرف الجنوبي لأفريقيا ، على مدى ملايين السنين ، تسببت في حركة الألواح لآلاف الكيلومترات.

يحدث حد التحويل عندما تنزلق الصفائح أفقياً فوق بعضها البعض ، ولا تدمر أو تنتج القشرة ،تصنع حركة الصفائح هوامش صفائح متعرجة وتنتج زلازل ضحلة ، يعتبر قاع المحيط موطنًا لمعظم فوالق التحويل ، ولكن بعضها مثل منطقة فوالق سان أندرياس في كاليفورنيا  تحدث على الأرض .

أنواع الفوالق

الفالق أو الصدع هو سطح ثلاثي الأبعاد حيث تكسر كتل الصخور،  تتحرك الصخرة الموجودة على جانب واحد من الصدع عبر الصخرة على الجانب الآخر ، يمتد خط الصدع على طول الأرض حيث يقطع الصدع سطح الأرض ، تأتي الفوالق بجميع الأحجام وتوجد في كل مكان في العالم  أثناء الزلزال ، تنحدر الصخرة على أحد جانبي الصدع فجأة بالنسبة إلى الجانب الآخر ، أفقيًا أو رأسيًا أو في أي زاوية بينهما.

    هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الفوالق : عادي ، عكسي ، وفالق ذو حركة أفقية (Strike-Slip).

 تتكون الفوالق العادية عندما يسقط الجدار المعلق ، إن القوى التي تخلق فوالق طبيعية تؤدي إلى تشتيت الجانبين أو الامتداد.
تتشكل الفوالق العكسية عندما يتحرك الجدار المعلق لأعلى ، القوى التي تخلق فوالق عكسية هي انضغاطية ، تدفع الجانبين معًا.
تحتوي فوالق التيار المتداخل أو الاضراب الانزلاقي على جدران تتحرك جانبيًا ، وليس لأعلى أو لأسفل.[2]
هل يمكن توقع الزلازل

لا يمكن للعلماء التنبؤ بالموقع والوقت والتاريخ الذي سيحدث فيه الزلزال ، ومع ذلك ، يمكن إجراء التنبؤات استنادًا إلى أنماط النشاط السابقة في المنطقة ، على سبيل المثال منطقة شرق البحر الكاريبي منطقة نشطة زلزالياً ، كان يوجد بها في الماضي زلازل كبيرة جدًا ،  لذلك ، سوف تستمر في حدوث زلازل بدرجات متفاوتة.

المراجع
الوسوم
زلازل"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook