ما هو الثالول بالصور

الكاتب: المدير -
ما هو الثالول بالصور
"محتويات
حقائق سريعة عن الثآليل
كيفية علاج الثالول
حمض الصفصاف
العلاج بالتبريد
الجراحة لإزالة الثالول
أهم أنواع الثالول
الثآليل الشائع
الثآليل الأخمصية
الثآليل الطائرة
الثآليل الخيطية الشكلية
المساعدة الطبية للتخلص من الثاليل

الثؤلول هو نمو صغير مع نسيج خشن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم ، ويمكن أن تبدو مثل نفطة صلبة أو قرنبيط صغير ، وتحدث الثآليل بسبب الفيروسات في عائلة فيروس الورم الحليمي البشري ، ويعتمد ظهور الثؤلول على موقعه على الجسم وسمك الجلد ، وتظهر الثآليل على اليد وعلى القدمين ، ويقدر أن ما يصل إلى 1 من كل 3 أطفال ومراهقين لديهم ثآليل ، ولكن فقط 3 إلى 5 بالمائة من البالغين ، وربما يرجع ذلك إلى أن الجهاز المناعي يصبح أكثر قدرة على منع تطورها بمرور الوقت ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالثآليل .

حقائق سريعة عن الثآليل

الثؤلول هو نمو صغير على الجلد قد يبدو مثل نفطة صلبة أو قرنبيط صغير ، وتشمل أنواع الثآليل الثآليل الشائعة والثآليل المسطحة والثآليل المصطبغة والثآليل الأخمصية ، والنقاط السوداء في الثؤلول هي أوعية دموية يمكن أن تؤدي إلى النزيف ، وتختفي معظم الثآليل خلال 1 إلى 5 سنوات بدون علاج طبي ، ولكن العلاج متاح للثآليل الكبيرة أو المتعددة أو في المناطق الحساسة .

تشمل العلاجات حمض الساليسيليك ، والشريط اللاصق ، والعلاج بالتبريد ، والجراحة ، والعلاج بالليزر ، والكهرباء ، والعلاج الديناميكي الضوئي ، والعلاجات الكيميائية ، والكريمات الموضعية ، والكانتاريدين ويجب تغطية الثآليل أو الثآليل بضمادة مقاومة للماء عند السباحة .

كيفية علاج الثالول

تحدث الثآليل بالمر على اليد وهي متكررة في أولئك الذين يتعاملون مع اللحوم من أجل لقمة العيش ، وتزول معظم الثآليل بدون علاج ، ويمكن أن يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى عدة سنوات ، اعتمادًا على موقع وعدد الثآليل ، وعادة ما تختفي بشكل أسرع عند الأطفال .

تشير التقديرات إلى أن ثلث الأطفال لديهم ثآليل ، لكن الدراسات وجدت أن 50 في المائة من هؤلاء يختفون في غضون عام ، و 70 في المائة يختفون بعد عامين ، ومع ذلك إذا لم تختف أو إذا كان الثؤلول يسبب القلق فيجب طلب المساعدة الطبية ، وسيقوم الطبيب بفحص الثؤلول وقد يسأل عن تاريخ العائلة ، وقد يأخذ بعض الأنسجة للاختبارات .

لقد تم تصميم جميع علاجات الثؤلول لتهيج الجلد والحصول على خلايا الجسم المضادة للعدوى لإزالة و علاج الثثالول  .

حمض الصفصاف

تحتوي معظم الكريمات والهلام والدهانات والأعشاب الطبية على حمض الساليسيليك ، ومن المهم حماية الجلد حول الثؤلول قبل تطبيق هذا العلاج لأن حمض الساليسيليك قد يدمر البشرة الصحية ، ولا ينطبق ذلك على الوجه .

وضع الفازلين أو جص الذرة على الجلد حول الثؤلول يمكن أن يحميها من التلف ، وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تعزز فعالية هذا العلاج ، قم بتليين الثؤلول بفرك الأنسجة الميتة من سطح الثؤلول أسبوعيًا باستخدام حجر الخفاف أو لوح الصنفرة ، وتأكد من عدم استخدام الحجر الخفاف أو الصنفرة في أي جزء آخر من الجسم أو من قبل شخص آخر .

قبل تطبيق الدواء انقع الثؤلول في الماء لمدة 5 دقائق تقريبًا ، ويتم تطبيق العلاج يوميًا لمدة 3 أشهر تقريبًا ، وإذا أصبح الجلد مؤلمًا فيجب إيقاف العلاج ، وهناك مجموعة مختارة من حمض الساليسيليك متاحة للشراء عبر الإنترنت .

العلاج بالتبريد

يتم رش السائل المتجمد غالبًا النيتروجين على الثؤلول مما يؤدي إلى تدمير الخلايا ، وتتطور البثور التي تتقشر في نهاية المطاف وتسقط بعد أسبوع أو نحو ذلك ، يجب أن يتم هذا العلاج من قبل أخصائي رعاية صحية ، وإذا كان الثؤلول كبيرًا ، فقد يتطلب هذا مخدرًا موضعيًا وعدة جلسات .

تبيع الصيدليات ثنائي ميثيل الأثير أو رذاذ البروبان للإدارة الذاتية ، ولا يجب استخدامها على الوجه ، وهي أقل فعالية من العلاج بالتبريد الذي يقوم به محترف مؤهل .

الجراحة لإزالة الثالول

هذا ليس شائعًا في الثآليل وهناك خطر تندب ، حيث أن الثآليل التي تحل بنفسها لا تندب ، وفي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة إذا لم تنجح العلاجات الأخرى ، ويمكن حلق معظم الثآليل بشفرة الحلاقة تحت التخدير الموضعي .

قد يوصي الأطباء بوضع كريم موضعي على الموقع حتى بعد إزالة الثؤلول ، لتحسين فرص إزالته ، ويستخدم العلاج بالليزر شعاع ليزر دقيق لتدمير الثؤلول .

قد يطبق الطبيب مادة تحتوي على خلاصة من حشرة تسمى خنفساء البثرة ومواد كيميائية أخرى على الثآليل ، ثم يتم تغطية المنطقة بضمادة ، وهذا غير مؤلم ، لكنه يخلق نفطة قد تكون غير مريحة ، وترفع البثرة الثؤلول من الجلد ويزيل الطبيب الجزء الميت من الثؤلول ، ولا يلاحظ جهاز المناعة البشري ثؤلولًا ولكن إذا تم تحفيز النظام محليًا ، فستتعرف عليه بعض الخلايا المناعية المنشطة في المنطقة وتتخذ إجراءً ، وهذا الإجراء لا يترك أي ندبات ، وقد لا يكون هذا العلاج مناسبًا أثناء الحمل .

إذا لم تستجب الثآليل للعلاجات القياسية فقد يقدم طبيب الجلدية أو أخصائي الجلد خيارات أخرى ، ويحاول العلاج المناعي جعل جهاز المناعة لدى المريض يدمر الثآليل ، ويمكن حقن الثؤلول لقتل الفيروس ، ويستخدم بليوميسين أيضًا لعلاج بعض أنواع السرطان .

تعمل الرتينوئيدات المشتقة من فيتامين أ على تعطيل نمو خلايا جلد الثؤلول ، كما أن المضادات الحيوية فعالة فقط في حالة الإصابة ، وقد يكون من الصعب التخلص من الثآليل الشائعة ، خاصة حول أظافر اليدين والقدمين تمامًا أو بشكل دائم ، وإذا ذهب الثؤلول لكن الفيروس بقي فقد تتكرر الثآليل .

أهم أنواع الثالول
الثآليل الشائع

أكثر أنواع الثآليل شيوعًا هي الثآليل الشائعة أو الثآليل الشائع ، والثآليل الشائعة لها سطح صلب مرتفع ومرتفع وقد يبدو مثل القرنبيط ، ويمكن أن تحدث في أي مكان ، ولكنها أكثر شيوعًا في المفاصل والأصابع والمرفقين والركبتين وأي منطقة بها جلد مكسور ، وغالبًا ما تكون الأوعية الدموية المتجلطة مرئية في الثآليل الشائعة مثل البقع الصغيرة المظلمة ، وهذه تعرف باسم ثآليل البذور .

الثآليل الأخمصية

تظهر الثآليل المؤلمة على باطن القدمين والكعبين وأصابع القدم ، وعادة ما تنمو في الجلد لأن وزن الشخص يدفع على باطن القدم ، وعادة ما يكون لديهم نقطة سوداء مركزية صغيرة محاطة بنسيج أبيض صلب ، وغالبًا ما يكون من الصعب إزالة الثآليل الأخمصية .

الثآليل الطائرة

الثآليل الطائرة مستديرة ومسطحة وناعمة ، ويمكن أن تكون مصفرة أو بنية أو ملونة بالجلد ، وتُعرف أيضًا باسم الثآليل المسطحة وهي تنمو في أغلب الأحيان في المناطق المعرضة للشمس ، وتميل إلى النمو بأعداد أكبر ربما بين 20 و 100 ، ومع ذلك من بين جميع أنواع الثؤلول من المرجح أن تختفي دون علاج .

الثآليل الخيطية الشكلية

الثآليل الخيطية طويلة ورفيعة الشكل ، ويمكن أن تنمو بسرعة على الجفون والرقبة والإبطين ، وعلى عكس الشامات ، غالبًا ما تكون الثآليل من نفس لون جلد الشخص ، والثآليل لا تحتوي على صديد ما لم تصاب بالعدوى ، وإذا حدثت العدوى ، فقد تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية .

المساعدة الطبية للتخلص من الثاليل

من الجيد أن ترى الطبيب إذا كان الثؤلول يسبب الألم ، ينزف بسهولة ، يغير المظهر ، ينتشر بسهولة إلى أجزاء أخرى من الجسم أو يعود بعد الإزالة المسبقة ، ويظهر في منطقة تؤدي إلى الاصطدام والنزيف المستمر للتأثير على الأنشطة اليومية مثل الحلاقة والرياضة وما إلى ذلك ، ويجب على الأشخاص الذين يريدون إزالة الثؤلول لأسباب تجميلية زيارة الطبيب .

من غير المحتمل أن يمول التأمين العلاج التجميلي ولكن يمكن لأطباء الرعاية الأولية وأطباء الأمراض الجلدية وأطباء الأطفال علاج الثآليل .[1]

المراجع
الوسوم
الثالول"
شارك المقالة:
288 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook