ما هو البيليروبين المباشر والغير مباشر

الكاتب: المدير -
ما هو البيليروبين المباشر والغير مباشر
"محتويات
البيليروبين المباشر والغير مباشر
ما هو البيليروبين
أسباب القيام باختبار البيليروبين
ماذا يحدث أثناء اختبار البيليروبين
نتائج اختبار البيليروبين

البيليروبين هو مادة تصنع عندما يكسر جسمك خلايا الدم الحمراء القديمة ، وهذه عملية طبيعية ، والبيليروبين هو أيضًا جزء من الصفراء التي يصنعها الكبد للمساعدة على هضم الطعام الذي تتناوله ، إن وجود كمية صغيرة من البيليروبين في دمك أمر طبيعي حيث يصنع البالغون الأصحاء 250 إلى 350 مللي جرام من البيليروبين كل يوم .

البيليروبين المباشر والغير مباشر

يسمى البيليروبين المرتبط ببروتين معين هو الألبومين في الدم والبيليروبين غير المقترن أو غير المباشر ، وينتقل البيليروبين المترافق أو المباشر من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة حيث تمر كمية صغيرة جدًا من الكلى وتفرز في البول ، كما يعطي هذا البيليروبين البول لونه الأصفر المميز .

يُجرى هذا الاختبار عادةً للبحث عن مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد أو الانسداد ، مثل حصوات المرارة ، ويقيس اختبار البيليروبين كمية البيليروبين في الدم ، ويتم استخدامه للمساعدة في العثور على سبب الحالات الصحية مثل اليرقان وفقر الدم وأمراض الكبد .

ما هو البيليروبين

البيليروبين هو صبغة برتقالية صفراء تحدث بشكل طبيعي عندما ينهار جزء من خلايا الدم الحمراء ، ويأخذ الكبد البيليروبين من الدم ويغير تركيبه الكيميائي بحيث يتم تمرير معظمه من خلال أنبوبك باعتباره الصفراء .

إذا كانت مستويات البيليروبين أعلى من المعتاد ، فهذه علامة على أن خلايا الدم الحمراء تتكسر بمعدل غير معتاد أو أن الكبد لا يكسر الفضلات بشكل صحيح ويزيل البيليروبين من الدم ، ويوجد خيار آخر هو أن هناك مشكلة في مكان ما على طول المسار الذي يخرج البيليروبين من الكبد إلى البراز .

أسباب القيام باختبار البيليروبين

في الأطفال والبالغين  يستخدمه الأطباء لتشخيص ومراقبة أمراض الكبد والقناة الصفراوية ، وتشمل هذه تليف الكبد والتهاب الكبد وحصوات المرارة ، وسيساعد أيضًا في تحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض فقر الدم المنجلي أو حالات أخرى تسبب فقر الدم الانحلالي ، وهذا اضطراب يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يتم تكوينه .

يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البيليروبين اصفرار جلدك وعينيك ، وهي حالة يطلق عليها الأطباء اليرقان ، وارتفاع مستويات البيليروبين شائع عند الأطفال حديثي الولادة ، ويستخدم الأطباء عمر الوليد ونوع ومستويات البيليروبين لتحديد ما إذا كان العلاج ضروريًا .

ماذا يحدث أثناء اختبار البيليروبين

ستقوم ممرضة أو فني مختبر بسحب الدم من خلال إبرة صغيرة يتم إدخالها في الوريد في ذراعك ،و يتم جمع الدم في أنبوب ، مع الأطفال حديثي الولادة يتم سحب الدم عادة باستخدام إبرة لكسر جلد الكعب ، وسيقوم طبيبك بإرسال الدم إلى المختبر لتحليله .

قبل الاختبار أخبر طبيبك عن مدى نشاطك والطعام والأدوية التي تناولتها ، وقد تغير بعض الأدوية نتائجك ، وبعد الاختبار ستتمكن من متابعة أنشطتك العادية على الفور .

قد يطلب طبيبك اختبار البيليروبين إذا كنت أظهر علامات اليرقان ، تعاني من فقر الدم أو انخفاض خلايا الدم الحمراء ، وقد يكون هناك رد فعل سام للأدوية ولديك تاريخ من الإفراط في الشرب ، تعرضوا لفيروسات التهاب الكبد ومصاب بتليف الكبد ، ويمكنك أيضًا اختبار البيليروبين إذا كان لديك أعراض مثل البول الداكن ، استفراغ و غثيان ، آلام في البطن أو تورم في البطن ، براز بلون الطين وإعياء .

نتائج اختبار البيليروبين

يقيس اختبار البيليروبين البيليروبين الكلي ، ويمكن أن يعطي أيضًا مستويات لنوعين مختلفين من البيليروبين غير مقترن ومترافق ، والبيليروبين غير المقترن غير المباشر هذا هو البيليروبين الناتج عن تحلل خلايا الدم الحمراء وينتقل في الدم إلى الكبد .

البيليروبين المقترن المباشر هذا هو البيليروبين بمجرد وصوله إلى الكبد ويخضع لتغيير كيميائي وينتقل إلى الأمعاء قبل إزالته من خلال البراز ، وبالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، يمكن أن يصل إجمالي البيليروبين الطبيعي إلى 1.2 مللي جرام لكل ديسيلتر من الدم ، وبالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، سيكون المستوى الطبيعي 1 مجم ديسيلتر ، ويجب أن تكون النتائج الطبيعية للبيليروبين المترافق المباشر أقل من 0.3 مجم ديسيلتر .

يميل الرجال إلى مستويات البيليروبين أعلى قليلاً من النساء ، ويميل الأمريكيون من أصل أفريقي إلى انخفاض مستويات البيليروبين عن الأشخاص من الأجناس الأخرى .

قد ينتج ارتفاع إجمالي البيليروبين عن فقر دم ، التليف الكبدي ، رد فعل على نقل الدم ، متلازمة جيلبرت وهي حالة وراثية شائعة يكون فيها نقص إنزيم يساعد على تكسير البيليروبين ، والتهاب الكبد الفيروسي ورد فعل على المخدرات ، أمراض الكبد الكحولية ، حصى في المرارة ، ويمكن أن تزيد التمارين الشاقة للغاية مثل الجري في الماراثون مستويات البيليروبين .

الكافيين والبنسلين والباربيتورات والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تسمى الساليسيلات جميعها تخفض مستويات البيليروبين ، كما إن مستويات البيليروبين الأقل من الطبيعي ليست مشكلة .

في الأطفال حديثي الولادة قد تكون مستويات البيليروبين المرتفعة التي لا تتوازن في غضون أيام قليلة إلى أسبوعين علامة على عدم توافق فصيلة الدم بين الأم والطفل ، نقص الأكسجين ، عدوى موروثة ، مرض يصيب الكبد ، ويتحقق اختبار البيليروبين من مستويات البيليروبين في الدم ، والبيليروبين هو مادة برتقالية صفراء صنعت أثناء الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء ، ويمر البيليروبين من خلال الكبد ويخرج في النهاية من الجسم .

قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين عن المستويات الطبيعية إلى أنواع مختلفة من مشاكل الكبد ، وفي بعض الأحيان قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين إلى زيادة معدل تدمير خلايا الدم الحمراء .

تتضمن بعض الاختبارات الشائعة التي يمكن إجراؤها في نفس وقت اختبار البيليروبين اختبارات وظائف الكبد ، ومجموعة من اختبارات الدم تقيس إنزيمات معينة أو بروتينات في دمك ، والألبومين والبروتين الكلي حيث توضح مستويات الألبومين وهو بروتين يصنعه الكبد والبروتين الكلي مدى جودة الكبد في إنتاج البروتينات التي يحتاجها جسمك لمحاربة العدوى وأداء وظائف أخرى .

يتم التعبير عن نتائج اختبار البيليروبين في صورة بيليروبين مباشر أو غير مباشر أو كلي ، والإجمالي هو مزيج من البيليروبين المباشر وغير المباشر. عادة ، ستحصل على نتائج البيليروبين المباشر والكامل .

قد تختلف هذه النتائج قليلاً من مختبر لآخر ، وقد تكون النتائج الطبيعية مختلفة قليلاً بالنسبة للنساء والأطفال ، وقد تتأثر النتائج ببعض الأطعمة أو الأدوية أو التمارين الشاقة ، وتأكد من إخبار طبيبك عن أي أطعمة أو أدوية تناولتها ومستويات نشاطك حتى يمكن تفسير نتائجك بشكل صحيح ، وعادة ما يكون انخفاض مستويات البيليروبين عن القلق ، وقد تشير المستويات المرتفعة إلى تلف الكبد أو مرضه .

قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين المباشر عن المعدل الطبيعي في الدم إلى أن الكبد لا يزيل البيليروبين بشكل صحيح ، وقد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين غير المباشر إلى مشاكل أخرى ، وأحد الأسباب الشائعة وغير المؤذية لارتفاع البيليروبين هو متلازمة جيلبرت وهو نقص في إنزيم يساعد على تكسير البيليروبين ، وقد يطلب طبيبك المزيد من الاختبارات للتحقق من حالتك ، ويمكن أيضًا استخدام نتائج اختبار البيليروبين لمراقبة تطور حالات معينة مثل اليرقان .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook