ما هو الاختيار العكسي

الكاتب: المدير -
ما هو الاختيار العكسي
"محتويات
تعريف الاختيار العكسي
أمثلة على الاختيار العكسي
أهداف الاختيار العكسي
تعريف الاختيار العكسي

الاختيار العكسي هو المكان الذي يكون فيه البائع أو المشتري لديه معلومات أكثر من الطرف الآخر ، بمعنى آخر يعرف المشتري أو البائع أن قيمة المنتجات أقل من قيمتها.

على سبيل المثال ، يعرف بائع سيارات أن لديه سيارة معيبة ، تبلغ قيمتها 1000 دولار ومع ذلك ليس لدى العميل أي فكرة عن هذه العيوب بقدر ما يشعرون بالقلق ، فهو في حالة صالحة للعمل ، لذا فهم على استعداد لدفع 2000 دولار ، تتم المعاملة ولكن يُترك للعميل بعد ذلك سيارة معيبة بقيمة نصف ما دفعه بالفعل مقابلها مما يؤدي إلى اختيار عكسي.

أمثلة على الاختيار العكسي
الاختيار العكسي في البنوك

في الأعمال المصرفية سيكون لدى المستهلك معلومات أفضل من معلومات البنك ، سواء كان قرضًا صغيرًا أو رهنًا عقاريًا أو قرضًا تجاريًا ، سيعرف المستهلك عادات الإنفاق لديهم أفضل من البنك وبالمثل ، فإن صاحب العمل سوف يعرف المزيد عن الصناعة ونموها المستقبلي على الرغم من أن هذا قد يكون مفرطًا في التفاؤل.

هناك أيضا قضية التداول بين البنوك على سبيل المثال ، كانت الأزمة المالية لعام 2008 مدفوعة جزئيًا بتعبئة “القروض السامة” التي تضمنت الرهون العقارية الثانوية ، تم تعبئتها بديون “آمنة” وتم تداولها بين البنوك أدركت الشركات الأصلية التي قامت بتعبئة هذه الأدوات مدى خطورتها ، ولكنها أدت إلى اختيار سلبي لأن الطرف المشتري لم يكن لديه نفس المعلومات.

الاختيار السلبي في السيارات المستعملة

نشأ مثال السيارة المستعملة على الاختيار المعاكس من ورقة “سوق الليمون” من قبل الاقتصادي جورج أكيرلوف ، كانت الفكرة أن البائع لديه منتج عالي الجودة ، “خوخ” ، أو منتج معيب ، “ليمون” ، في المقابل يمتلك المستهلك سعرًا ثابتًا يمكنه من خلاله شراء سيارة ، وهو ما بين تكلفة “الخوخ” و “الليمون”. لذلك ليس لديهم ما يكفي لشراء “خوخ” ، لكنهم اشتروا “ليمون”.

من وجهة نظر البائع ، يعرفون ما إذا كانوا يحملون خوخًا أم ليمونًا لذلك سيحاولون بيع الليمون فوق الخوخ.

من منظور السيارات المستعملة ، تختلف جودة السيارات المستعملة ، لذلك يتم بيع أسوأها أولاً ، نتيجة لذلك تنخفض توقعات المستهلك جنباً إلى جنب مع الأسعار المتوقعة لذلك يتوقع المستهلكون سلعًا منخفضة الجودة وأرخص سعرًا.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، يتم إخراج بائعي “الخوخ” ، أو السيارات المستعملة عالية الجودة من السوق ، تاركين وراءهم “الليمون” فقط.

الاختيار العكسي في التأمين

سواء كان تأمين ًا صحيًا أو تأمينًا على الحياة أو تأمينًا على الأجهزة ، فمن المرجح أن يحصل المستهلكون الذين يعرفون أن لديهم مخاطر أعلى على التأمين ، مثلاً سيحتاج الشخص العادي في العشرينات من العمر إلى عناية طبية أقل من شخص في الثمانينيات من عمره ، ومع ذلك ستكون معظم شركات التأمين قادرة على تحديد المخاطر بناءً على العمر ، لذلك يمكنها فرض أقساط أعلى على هذا الأساس.

فيما يتعلق بالاختيار المعاكس ، هناك أيضًا مسألة خيارات نمط الحياة ، مثلاً من المرجح أن يحصل المدخن الشره على تأمين على الحياة لأنه يعلم أنه يشكل خطرًا أكبر لا توجد وسيلة لمعرفة شركة التأمين بهذا الأمر باستثناء الفحص البدني ، ومع ذلك فإن هذا يضيف تكلفة إضافية يتعين على كل مستهلك دفعها لتجنب الاختيار المعاكس.

الاختيار العكسي في الأسواق المالية

عندما تتطلع شركة ما إلى طرح أسهمها للجمهور ، فإن لديها المزيد من المعلومات حول القيم ة الحقيقية للشركة ، مثلاً يعمل المديرون وصناع القرار في الشركة كل يوم ، إنهم يعرفون كيفية أداء الشركة وما إذا كانت تعمل بكفاءة ، لذلك لديهم مستوى معرفة أكبر بالشركة من المستثمر العادي.

ما يمكننا رؤيته نتيجة لذلك هو أنه عندما تطفو الشركات في السوق ، غالبًا ما تكون مبالغ فيها إلى حد كبير بسبب الفجوة في المعلومات ، مثلاً تم بيع Twitter بسعر 41.65 دولارًا أمريكيًا في بورصة نيويورك في عام 2013 ومع ذلك ، كانت قيمته في بداية عام 2020 تزيد قليلاً عن 31 دولارًا أمريكيًا.

نظرًا لأن أولئك الذين يطوفون في السوق لديهم فكرة أكبر عن قيمتها الحقيقية ، فغالبًا ما يتم بيعها بسعر أعلى من قيمتها الحقيقية ، مما يترك المستثمرين مع “الليمون” أو في هذه الحالة ، الأسهم باهظة الثمن.

أهداف الاختيار العكسي
أسعار أعلى للعملاء

نظرًا لأن العملاء قد لا يعرفون أي عيوب أو مشاكل ، فإن القيمة التي يضعونها على السلع ة أعلى من ذلك بكثير ، مثلاً قد يشير الكمبيوتر المحمول المستعمل إلى أنه يعمل بشكل كامل ومع ذلك ، قد يكون لها ضرر مائي ولم تعد تعمل ، السعر الذي سيدفعه العميل بين جهاز كمبيوتر محمول يعمل والكمبيوتر الخاطئ هو السعر الإضافي المدفوع بسبب الاختيار المعاكس.

تتطلع الآن شركات مثل eBay إلى تصحيح ذلك من خلال مطالبة البائعين بالكشف عن هذه المعلومات ، على هذا النحو فهم مسؤولون أيضًا ، حيث تعمل eBay كوسيط بين الاثنين ، لذلك إذا قام البائع ببيع سلعة معيبة فيمكن للعميل الحصول على استرداد كامل بافتراض عدم الكشف عن المشكلة.

لدينا أيضًا أسعار أعلى في الأسواق الأخرى مثل التأمين ، ينتهي العملاء بدفع المزيد لأن شركات التأمين غير قادرة على تحديد المخاطر بشكل كامل مثلاً يعد التأمين على الأجهزة أكثر فائدة لأولئك الذين هم أكثر حماقة من أولئك الذين ليسوا كذلك ومع ذلك ، من المستحيل جمع مثل هذه المعلومات لذلك يتعين عليهم تحميل جميع العملاء مبلغًا أعلى بنفس القدر.

لذلك في حين أن العملاء الأخرق سيقدمون المزيد من المطالبات ويكلفون شركة التأمين أكثر ، فإنهم يميلون إلى زيادة الأسعار في جميع المجالات لتغطية هذه النفقات في المقابل ، ينتهي الأمر بالعملاء “غير الأثريين” بدفع المزيد لتغطية أولئك الذين هم أكثر عرضة للحوادث.

انخفاض الاستهلاك

نظرًا لأن العملاء يدفعون سعرًا أعلى ، فمن نافلة القول أن الاستهلاك سينخفض ??أيضًا ، إذا أخذنا التأمين على سبيل المثال يتعين على بعض العملاء دعم أولئك الذين هم أكثر عرضة للخطر.

نتيجة لذلك ، يتعين عليهم أيضًا دفع ثمن المخاطر التي يفرضها العملاء الآخرون على شركة التأمين ، في الواقع قد ينسحب بعض هؤلاء العملاء من السوق ولا يشترون التأمين على الإطلاق.

لدينا أيضًا حالة يصبح فيها العملاء أكثر وعيًا بالمشكلات المتعلقة بالسلع المعيبة والتناقضات في المعرفة مثلاً ، ترتبط الأسواق المستعملة عمومًا بسلع غير موثوقة ربما بعد عمليتي شراء سيئتين ، يميل المستهلكون إلى ربط المشاعر السيئة المتمثلة في “السرقة” بالسوق ذات الصلة التي اشتروا السلعة منها.

ما نراه نتيجة لذلك هو استهلاك أقل ، على الأقل في الأسواق ذات المعلومات غير المتكافئة.

المخاطر الصحية

نظرًا لأن العملاء لا يمتلكون دائمًا معلومات كاملة عن سلعة ما ، فقد يكون ذلك ضارًا لهم ، مثلاً قد تشكل السيارة المستعملة المعيبة خطراً على صحة المستهلك وسلامته يمكن أن تساهم الفواصل المعيبة أو الكهرباء في وقوع حادث كبير.

في أماكن أخرى ، غالبًا ما يتم الآن تصنيف الطعام في العديد من الدول المتقدمة ، مع وضع القيم الغذائية عليها ، وهذا هو السبب في أن عوامل مثل محتوى السعرات الحرارية والسكر تكون أكثر وضوحا للمستهلك يمكننا أن نرى هذا كخيار أكثر ملاءمة للمستهلكين حيث لا يزال يُسمح لهم بالاختيار بحرية ، ولكن مع توفير مزيد من المعلومات لهم.

استبعاد العملاء

نظرًا لأن الاختيار السلبي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف ، فهذا يعني أيضًا أن عددًا أقل من العملاء قادرون وراغبون في شراء السلع ، على سبيل المثال مع زيادة أقساط التأمين للتعويض عن نقص المعلومات ، سيشتري عدد أقل من العملاء التأمين.

نتيجة لذلك ، غالبًا ما تتدخل الحكومات لفرض نظام تأمين شامل. من خلال القيام بذلك ، فإنه يجبر أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة على دعم التكاليف لأولئك المرضى.

وأيضاً يمكن أن يمتد هذا إلى الأسواق الأخرى مثلا تقدم أسواق السلع المستعملة عمومًا سلعًا أرخص ، مما يجذب عملاء أكثر حساسية للسعر ومع ذلك ، نظرًا لأن العميل قد لا يكون لديه الكثير من المعلومات عن المنتج فقد لا يكون واثقًا من قيمته خاصة إذا كانت لديهم تجارب سيئة مع المنتجات المستعملة من قبل.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook