ما هو اختبار زمن النزيف وماالحاجة لذلك

الكاتب: رامي -
ما هو اختبار زمن النزيف وماالحاجة لذلك
"

ما هو اختبار زمن النزيف وماالحاجة لذلك

يُحدد اختبار وقت النزيف مدى سرعةتجلّط الدملوقفالنزيف. يتضمن الاختبار عمل ثقوب صغيرة في الجلد. كما يُعتبر هذا الاختبار تقييم أساسي لمدى عمل صفائح الدم لتكوين الجلطات.

الصفائح الدموية:هي أجزاء صغيرة من الخلايا تدور في الدم. إنَّها الخلايا الأولى التي تتفاعل مع إصابة في الأوعية الدموية. كما أن وظيفة الصفائح الدموية تعمل على إغلاق الجرح لمنع الدم من التدفق خارج الجسم.

لماذا أحتاج إلى اختبار وقت النزيف؟

لن يحتاج مُعظم الأشخاص أبدًا إلى اختبار وقت النزيف. قد تحتاج إلى إجراء اختبار للنزيف إذا كنت تُعاني من نزيف لن يتوقف، خاصة من الشقوق الصغيرة أو الثقوب أو الجروح. كما يُمكن للطبيب الاختيار من بين عدد من الاختبارات لتقييم وظيفة الصفائح الدموية. اختبار وقت النزيف هو اختبار شائع لفحص المرضى الذين لديهم أوقات نزيف طويلة.

يُمكن أن تكون النتائج غير الطبيعية من اختبار وقت النزيف علامة على أنك بحاجة إلى مزيد من الاختبارات المتعمقة لمعرفة سبب نزيفك المطوّل. قد يعني ذلك أنك تُعاني من خلل فيوظيفة الصفائح الدموية، وهي حالة تتطوّر بعد الولادة وتُؤثّر على كيفية عمل الصفائح الدموية بشكل جيد. قد ينتج الجسم عددًا كبيرًا جدًا أو قليلًا جدًا من الصفائح الدموية، أو قد لا تعمل الصفائح الدموية بشكل صحيح.كما يُمكن أن تُشير النتائج غير الطبيعية أيضًا إلى الحالات التالية:

  • عيب الأوعية الدموية، هو أيّ حالة تُؤثّر على كيفية نقل الأوعية الدموية للدم عبر الجسم.
  • عيب وظيفة الصفائح الدموية الجينية، هو حالة موجودة عند الولادة وتُؤثّر على كيفية عمل الصفائح الدموية بشكل جيد.الهيموفيلياهي مثال على هذا النوع من العيوب.
  • كثرة الصفيحات الأولية، هي حالة ينتج فيها نخاع العظم عددًا كبيرًا جدًا من الصفائح الدموية.
  • قلة الصفيحات، هي حالة تجعل الجسم ينتج عددًا قليلاً جدًا من الصفائح الدموية.
  • مرض فون ويلبراند، هو حالة وراثية تُؤثّر على كيفية تجلّط الدم (الجلطات).

كيف يمكن الاستعداد لاختبار زمن النزيف؟

أخبر الطبيب عن أيّ أدوية تتناولها، بما في ذلك الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ومُكمّلاتالفيتاميناتوالمعادن. يُمكن أن تُؤثّر بعض الأدوية مثل الأسبرين، على مدى جودة تجلّط الدم. وقد يوجهك الطبيب بالتوقف عن تناول الدواء قبل أيام قليلة من الاختبار. اتبع تعليمات الطبيب، ولكن لا تتوقف عن تناول أيّ دواء ما لم يطلب منك الطبيب ذلك.

ماذا يحدث بعد اختبار وقت النزيف؟

يُمكن أن يُساعد معرفة الوقت الذي يستغرقه تجلّط الدم في مُساعدة الطبيب على تحديد ما إذا كان لديك اضطراب نزيف، مثل الهيموفيليا أومرض فون ويلبراند. كما يُمكن أن يتسبب المرض المُزمن في حدوث خلل في الصفائح الدموية على مدار حياة الشخص، ولكن يُمكن للعلاج والعلاج غالبًا التحكّم في هذه الأعراض الخاصة.

يتراوح وقت النزيف الطبيعي بين دقيقة وثماني دقائق. يُمكن أن تُشير النتائج خارج هذا النطاق إلى وجود عيب في الصفائح الدموية وتتطلب المزيد من الاختبار. سيقوم الطبيب بتحليل نتائج الاختبار ويناقش معك أيّ اختبارات إضافية ضرورية.

"
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook