ما نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد في السعودية

ما نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد في السعودية.

 

نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد ، قامت الحكومة بوضع مجموعة من القواعد الخاصة لتنظيم إجازات العاملين بالدولة بقانون الخدمة المدنية الجديد، والذي قامت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بنشره على موقعها الإلكتروني.

وتحدد هذه القواعد عدد أيام وساعات العمل الأسبوعية وطريقة توزيع هذه الساعات بشرط أن لا تقل عن 35 ساعة عمل في الأسبوع ولا تزيد عن ٤٢ ساعة، كما يتم تحديد أنواع الأجازات ومدتها ونوعها وذلك وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة، وفي هذا المقال سنوضح لكم نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد من خلال موقعنا.

 

نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد

يجب على كل موظف بالدولة أن يلتزم بساعات العمل المحددة له بالقانون وعدم الإنقطاع عن العمل إلا بإجازة مرخصة له، يتم تحديدها وفقاً للائحة التنفيذية وإلا يتم حرمه من الأجر المحدد له دون الإخلال بمسئوليته التأديبية أو يتم فصله من العمل بشكل نهائي، وفيما يلي سنوضح الأجازات التي حددها القانون للموظفين بالدولة ومدتها:

 

1- الأعياد والمناسبات الرسمية

يحق لجميع موظفي الحكومة والقطاع العام الحصول على إجازات بأيام عطلات العيد والمناسبات الرسمية مع الحصول على الأجر كامل، ويتم تحديد هذه الأيام بقرار من رئيس مجلس الوزراء ويمكن للموظف العمل بهذه الأيام إذا اقتضت حاجة العمل لذلك، على أن يتم صرف أجر مضاعف له أو منحة إجازة بدلاً عن هذه الأيام ويتم تحديد إجازة الأعياد الدينية للمسلمين وغير المسلمين وفقاً للأحكام الصادرة في هذا الشأن.

2- الإجازة الاعتيادية

يحق لجميع الموظفين بالدولة الحصول على إجازة اعتيادية بشكل سنوي والحصول على أجره كامل خلالها، وتكون مدة هذه الإجازة 15 يوم بالسنة الأولى من العمل بشرط أن يقضي الموظف مدة لا تقل عن 6 أشهر بهذه الوظيفة، ثم تزيد إلى 21 يوم لمدة قضي تصل لعام بهذه الوظيفة، ثم تصل هذه المدة لشهر وذل لمن أمضى مدة 10 سنوات بهذه الوظيفة ثم تصبح 45 يوم وذلك للموظفين ممن تجاوزت أعمارهم 50 عام.

أما الموظفين من ذوي الإحتياجات الخاصة فيتم منحهم إجازة إعتيادية تصل إلى 45 عام دون النظر لمدة عمله، ويمكن زيادة مدة الإجازة بحيث لا تتجاوز الزيادة عن 15 يومًا وذلك للعاملين بالمناطق النائية، ولا يمكن للموظف تقصير مدة الإجازة أو إنهاؤها أو تأجيلها إلا لمصلحة العمل، يمكن للموظف الحصول على هذه الإجازة عن طريق تقديم طلب لجهة العمل المختصة، ولا يجوز لجهة العمل رفض هذه الإجازة أو ترحيلها إلا لسبب قطعي يتعلق بمصلحة العمل فقط، بشرط أن يتم ترحيل هذه الإجازة وأن لا تزيد مدتها عن الثلث ولمدة لا تزيد عن 3 سنوات.

وفي حال لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازته فتسقط عنه ولا يحصل على مقابل مادي للتعويض عنها، وفي حال تم رفض طلب الموظف للحصول على الإجازة من جهة العمل ومر على هذه الإجازة مدة 3 سنوات، فيستحق مقابل مادي يحسب على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.

3- الإجازة المرضية

يحق لكل موظف أن يحصل على إجازة مرضية لكل 3 سنوات قد قضاها بهذه الوظيفة بشرط أن يتم تقديم تقرير طبي من مختص، وتبلغ مدة هذه الإجازة 3 شهور ويحصل خلالها الموظف على الأجر الوظيفي كامل وفي حالة مد الإجازة لمدة 3 شهور أخرى فيتم إحتساب 75% من الأجر الوظيفي فقط، وفي حالة مد الإجازة لمدة 3 أشهر أخرى فيتم إحتساب 50% من الأجر الوظيفي و75% لمن تجاوز سنهم 50 عام.

كما يمكن للموظف مد الإجازة لأكثر من ذلك حسب المدة التي يحددها التقرير الطبي ولكن عندها لا يتم تقاضي أي أجر مقابل هذه الفترة، ويمكن تقديم طلب لتحويل الإجازة المرضية إلى إجازة اعتيادية في حال توافرها، ويجب تقديم طلب الإجازة قبل الإنقطاع عن العمل إلا إذا تعذر ذلك لوجود أسباب قهرية.

وبالنسبة للموظف المريض بمرض مزمن فيتم استثناؤه من ذلك حيث يمكنه الحصول على إجازة مفتوحة بأجر كامل لحين الشفاء أو إستقرار حالته الصحية، وذلك وفقًا للتقرير الطبي الخاص بحالته وفي حالة العجز الكلي يظل الموظف بإجازة مفتوحة بالدخل الكامل لحين بلوغه سن التقاعد، وفي حالة الرغبة في العودة للعمل وقطع الإجازة فيتم عندها كتابة طلب وتقديمه للمجلس الطبي للموافقة عليه.

4- الإجازات الخاصة بأجر كامل

هناك العديد من الإجازات الخاصة التي تمنحها الدولة للموظفين وتكون مدفوعة الأجر، وهي كالتالي:

  • تمنح الدولة الموظف إجازة لمدة ٣٠ يوم لمرة واحدة طوال سنوات خدمته وذلك لأداء فريضة الحج.
  • تمنح الدولة الموظفات إجازة وضع لمدة ٤أشهر بحد أقصى ٣ مرات طوال سنوات عملها بالوظيفة الحكومية.
  • يمنح الموظف الذي يخالط شخص مريض بمرض معدي إجازة يتم تحديدها وفقاً للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص.
  • يمنح الموظف الذي أصيب أثناء عمله إجازة يتم تحديد مدتها وفقاً للتقرير الطبي الخاص به.
  • يمنح الموظف المقيد بأحد الكليات أو المعاهد أو المدارس إجازة أيام الإمتحانات الفعلية.

5- الإجازات بدون أجر

هناك عدة إجازات يمكن للموظف الحصول عليها دون مقابل مادي وهي كالتالي:

  • في حال سفر الزوج أو الزوجة خارج البلاد بهدف العمل أو الدراسة فيمكن للطرف الآخر الحصول على إجازة بحد أدنى ٦ أشهر، دون الحصول على مقابل مادي وذلك طوال مدة السفر.
  • يمكن للسلطة المختصة منح أي موظف إجازة عن العمل بدون مقابل مادي بشرط أن يتم تحديد السبب وأن يكون لمصلحة العمل.
  • في حالة الإجازة بدون أجر لا يتم ترقية الموظف لدرجة وظيفية أعلى إلا حين عودته للعمل، وقضاء الفترة البينية اللازمة لشغل هذه الدرجة.
  • يتم منح الموظفات بالدولة إجازة لرعاية أطفالها لمدة عامين كحد أقصى لكل طفل في المرة الواحدة، وتكون هذه الإجازة بدون مقابل مادي وتكون لمدة ٦ سنوات كحد أقصى طوال مدة عملها بالخدمة، وذلك وفقاً لقوانين الطفل كما تقوم الدولة بتحمل مصاريف التأمين المستحقة على الموظفة.

6- الإجازات الخاصة بالعمل الجزئي

يمكن للموظف الذي يعمل بدوام جزئي مقابل جزء من الأجر أن يحصل على الإجازات التالية:

  • الإجازات الاعتيادية
  • الإجازات العارضة
  • الإجازات المرضية

ويمكن للموظف التقدم بطلب للحصول على هذه الإجازات وذلك وفقاً للجزء من الوقت الذي خصصه لعمله، كما يتم اختيار أجره وفقاً للائحة التنفيذية الخاصة بذلك. كما يتم تأدية الاشتراك المستحق للتأمين الإجتماعي وفقاً لأحكام هذا القانون من الأجر المخفض على أساس الأجر الكامل، وتدخل المدة بالكامل ضمن مدة اشتراكه.

  • بالنسبة للمجند أو المستبقي أو المستدعى للاحتياط فلا يحق لهم الحصول على الإجازات السابقة جميعها طوال فترة تأدية خدمته بالقوات المسلحة.
  • لا يسمح للموظف العمل بأي عمل آخر طوال مدة إجازته سواء كان هذا العمل بمقابل مادي أو بدون مقابل، وذلك في حالة عدم حصوله على ترخيص من السلطة المختصة وإلا فسيتم حرمانه من الآجر بفترة الإجازة، كما يتم إسترداد المبالغ المالية التي قد حصل عليها من بداية الإجازة وذلك دون الإخلال بالمسؤولية التأديبية.
  • يمكن خفض عدد ساعات العمل اليومية دون الحصول على إجازة وذلك لذوي الإعاقة وللمرضعات حتى يبلغ طفلها العامين.

 

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook