ما معنى ذو النورين

الكاتب: علا حسن -
ما معنى ذو النورين.

ما معنى ذو النورين.

 

من هو ذو النورين؟

ذُو النُورَيْنِ: هو لقب يُطلق على الصحابي الجليل عثمان بن عفّان بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر العدوي القرشيّ رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وُلِدَ في العامِ السادسِ من حادثة الفيل، كُنيته في الجاهليّة أبو عمرو، وحين ولُد له غلام سُمّي باسمه، فكان يُنادى بأبي عبدالله، وهو أحد السّابقين الأوّلين إلى الإسلام، وأحد من هاجر الهجرتين: الأولى، والثانية.

 

حياته وصفاته

  • ولُد وتربّى في أسرة كريمة ذات مال وجاه، وصاحبة صدارة ومعروفة بين الناس، تَربّى على العفّة والحياء، وكان كريماً حسن السيرة، ومحبوباً عند قومه، ومقرّباً منهم.
  • كان رضي الله عنه متوسّط الطول، وشديد البنية، وناعم البشرة، وكثيف اللحية، لدرجة أنّها كانت تصل إلى صَدْرِه، وهو عريضَ الكتفين، وكثيفَ شعرِ الرأس، وعظيم المفاصل، وطويل الأنف، وحادٌ آخره، وعظيم الساقين، وطويل الذراعين، وكثيف شعر الجسد، لونه ما بين الأسمر والأبيض، وأقرب ما يكون لونه إلى الحنطيّ.
  • أسلم على يد أبي بكر رضي الله عنهما، فكان من السّابقين الأوّلين في الإسلام، وثبت على دينه مع محاولة ثنيه عنه من قبل عمّه الّذي استسلم له حين رأى قُوة إيمانه، وتَمَسُكِهِ بدِينهِ.
  • له من الأبناء تسعة ذكور، ومن الإناث سبعة، كما له من النساء ثمانية، تزوجهنّ في الإسلام، فقد تزوّج من ابنتي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهما: رقيّة، وأم كلثوم، ولُقِبَ لزواجه منهما بذي النورين؛ فيقصد بالنّورين زوجتيه، وهنَّ بنتي رسول الله عليه السلام الّذي قال حين توفّيت ابنتيه: (لو كان لي ابنة ثالثة لزوّجتك إيّاها).

 

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook