ما لا تعرفه عن مطار جدة الجديد

الكاتب: رامي -
ما لا تعرفه عن مطار جدة الجديد
"

ما لا تعرفه عن مطار جدة الجديد


مطار الملك عبد العزيز الدولي أو مطار جدة الجديد أو مطار جدة الدولي، كلها أسماء للإشادة بوجهة واحدة لذلك المطار الشهير الذي يقع في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، نتحدث اليوم في هذا المقال عن أهم مميزات مطار جدة، تطوراته وبعض الحقائق التي قد لاتعرفها عن هذا المطار الجديد كلياً.



حقائق حول مطار الملك عبد العزيز الدولي


حوض السمك في مطار جدة الجديد



تم افتتاحه عام 1981، حيث يمتد على مساحة 105 كيلو متر، مزود بأحدث المرافق التي تهدف لخدمة كل من الموظفينوالمسافرين، حيث يحتوي على مرافق سكن خاص بالموظفين، والعديد من المرافق لراحة وخدمة المسافرين منها صالات انتظار الركاب ومواقف للسيارات ومحطة قطار.




إضافة الى أحد أبرز المعالم التي يستمتع المسافرون برؤيتها ألا وهي حوض السمك الشهير في مطار جدة الجديد، الحوض الضخم ذو الأبعاد التالية حيث يبلغ قطره 10 أمتار وارتفاعه 14 متر، بالإضافة إلى قدرة تخزين بمليون لتر منالماء، كما يضم المطار مرافق خاصة بقاعدة القوات الجوية الملكية.




يعتبر مطار جدة الجديد أحد أهم المطارات في المملكة العربية السعودية حيث يعتبر مركز الأساس لإدارة عمليات الخطوط الجوية العربية السعودية، كما يعتبر النقطة الأساسية لاستقبال الحجاج والمعتمرين لمكة المكرمة ويضم أحد أكبر صالات الركاب في العالم لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج.



مرافق مطار الملك عبد العزيز الدولي



يحتوي المطار على عدد كبير جداَ من المرافق لخدمة مختلف الأغراض وتسهيل احتياجات المسافرين، نتعرف على بعض منها أدناه: 




مواقف مطار جدة الجديد



تم تزويد مطار الملك عبد العزيز الدولي بعدد من مواقف السيارات ومنها مبنى يضم أربعة طوابق، ويرتبط بمجمع صالات السفر بشكل مباشر، إضافة إلى مواقف للفترات القصيرة بطاقة استيعابية تصل إلى 8200 سيارة، كما تم تجهيز المبنىبنظام إرشاد ذكي للإشارة إلى المواقف المتوفرة، كما تم تظليل المواقف ذات الفترات الطويلة والتي تنقسم إلى موقف عام قادر على استيعاب 4300 سيارة وموقف حافلات لما يزيد عن 40 حافلة و 600 سيارة أجرة. 



صالات الانتظار 


وصول الحجاج إلى مطار جدة وتوجههم إلى صالة الحجاج



يحتوي المطار على ثلاث صالات انتظار والتي تعرف بالأسماء التالية: الصالة الجنوبية، الصالة الشمالية، صالة الحجاج، وتضم كل من هذه الصالات استراحات وقاعات مخصصة لكبار الشخصيات ومواقف خاصة، كما يحتوي المطار على صالة رابعة مستقلة تماماً عن باقي المرافق وهي الصالة الملكية، مخصصة لخدمة الملك واستقبال حكام ورؤساء الدول.




تأجير السيارات 



يحتوي مطار جدة الدولي على عدد كبير من وكالات تأجير السيارات لتوفير حاجات المسافرين ومساعدتهم على التنقل، حيث قدم المطار لهذه الوكالات مساحات اصطفاف من خلال موقف قادر على استيعاب ما يزيد عن 1200 سيارة مخصصلشركات تأجير السيارات.



كما يضم المطار عدد كبير جداً من المرافق الأخرى التي تنوعت من مطاعم ومقاهي وفروع للبنوك ومحلات الصرافة وعدد من مراكز التسوق لكل ما يحتاجه المسافر.




مخطط مطار جدة الجديد



صورة من مدرجات مطار الملك عبد العزيز الدولي حيث يتم التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية لرحلات مطار جدة الجديد



تقوم الهيئة العامة للطيران المدني بالتخطيط لتطوير كافة المرافق الخاصة بالمطار ورفع معايير الجودة والخدمة، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية لرحلات مطار جدة الجديد لتصل إلى 80 مليون مسافر سنوياً، ويتم النظر إلى عملية التنفيذ على ثلاثة مراحل ليتم الانتهاء من المشروع في عام 2035.




موقع مطار الملك عبدالعزيز



يقع على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة، ويعتبر الموقع ذو أهمية عالية لقربة من مكة المكرمة، حيث يتم الآنالعمل على جعل مدينة جدة محور عالمي من خلال الهيئة العامة للطيران المدني.




هكذا وبلمحة سريعة نكون قد ذكرنا أهم الحقائق و المميزات التي تخص مطار جدة الجديد إضافة إلى بعض الخطط المستقبلية التي من شأنها الانتقال به إلى مرحلة جديدة ومنافسة لمطارات العالم الدولية، إذا أعجبك هذا المقال فيمكنك التعرف على أشهر مطارات المملكة العربية السعودية في الرياض في مقالنا عن تعرف على مطار الملك خالد الدولي، كما يمكنك الاطلاع على مجموعة شيقة ومتنوعة من المقالات الاقتصادية والعقارية عند متابعتك لمدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة




تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook