ما كفارة من أغضب والديه

الكاتب: علا حسن -
ما كفارة من أغضب والديه.

ما كفارة من أغضب والديه.

 

قُبح العقوق

إنّ من تمام الأخلاق التي جاء الإسلام منادياً بها، الوفاء لأهل الفضل والإحسان، والله تعالى بدأ بنفسه فقال: (وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ] وكلّما كان فضل المحسِن أعظم؛ استحقّ الإحسان والوفاء لفضله أكثر، وعظُم في جنبه الإنكار وسوء الخُلُق أكثر، وإنّ أولى الناس بالوفاء، والإحسان، وردّ الجميل هما الوالدان، فهما أعظم من يتفضّل على ابنهما بعد فضل الله تعالى عليه، ولذلك فقد أمر الإسلام ببرّ الوالدين، وكرّر ذلك مراراً في القرآن الكريم، وبالمثل فقد حذّر، وعظّم من قبحِ العقوق، ونفّر منه حتى لا يقع فيه أحد ٌمن المسلمين، قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم- موضّحاً عِظم العقوق في ميزان الله تعالى: (الإشراكُ باللَّهِ، وعُقوقُ الوالِدَي فكانت أكبر الكبائر بعد الشرك بالله سبحانه، ولقد ورد عن الفضيل بن عياض -رحمه الله- أنّه قال: (فَوْقَ كُلِّ فُجُورٍ فُجُورٌ، حَتَّى يَعُقَّ وَالِدَيْهِ)، فليس بعد العقوق ذنبٌ أعظم منه كما رأى ابن عياض

كفارة من أغضب والديه

لا شكّ أن من أغضب والديه قد أصاب ذنباً عظيماً، بل فإنّه قد اقترف أكبر الكبائر بعد الإشراك بالله، وهذا إثمٌ عظيمٌ يحتاج صاحبه إلى ما يكفّر ذنبه حاجةً ملحّةً، وقد ورد عن علماء الفقه أنّ الكبائر لا تُمحى بالأعمال الصالحة، بل يحتاج صاحبها إلى توبةٍ نصوحٍ يحقّق شروطها حتّى يقبله الله تعالى،وإنّ من فضله -سبحانه- على عباده أن جعل باب التوبة مفتوحاً لمن شاء، مهما عظُم ذنبه أو طال، يقول الله تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُوحتى تُقبل توبة العبد عليه أن يحقّق شروطاً عدّة، بيانها فيما يأتي:

  • الإخلاص لله تعالى أوّلاً في تحقيق هذه التوبة.
  • الإقلاع عن الذنب، وتركه نهائياً.
  • العزم على عدم العودة إليه مُجدّداً.
  • الندم، والتحسّر على إتيانه.
  • أن تكون التوبة قبل وصول العبد إلى حالة الغرغرة قُبيل الموت.
  • ردّ المظالم إلى أهلها إن كان هناك مستحقّات في ذمّته لأحدٍ ما، ويؤخذ من هذا القول أن يسترضي المرء والديه إن كانا على قيد الحياة

    مظاهر عقوق الوالدين

    هناك أفعالٌ كثيرةٌ قد تصدر من الابن تجاه والديه، تصنّف على أنّها عقوقٌ، فيجب الحذر منها، فمن هذه المظاهر عقوق الوالدين ما يأتي:

    • عدم الاجتهاد في إبرار قسمهما، مع القدرة على إنفاده.
    • عدم الاجتهاد في عموم طاعتهما، والإحسان إليهما، والسعي لرضاهما.
    • خيانتهما على ما ائتمنانه عليه.
    • سبّهما، وشتمهما، والسخرية منهما بتصريحٍ، أو تمليحٍ.
    • المشاركة في الجهاد الكفائيّ، دون أخذ إذنهما.
    • تركهما، والغياب الطويل عنهما، دون سببٍ مبررٍ لهذا الغياب، كالعمل الصالح، أو تحصيل علمٍ نافعٍ.
    • التضجّر، واستثقال أوامرهما.
    • إظهار قلّة الاحترام لهما، والاستخفاف بهما.
    • الامتناع عن النفقة عليهما مع حاجتهما لذلك.
    • العبوس في وجههما، وعدم البشاشة، والطلاقة أمامهما.
    • عدم صلتهما، والتواصل مع أقاربهما.
    • التقصير في الدعاء لهما أحياءً، وفي الاستغفار لهما أمواتاً
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook