ما فائدة فاكهة الكيوي

الكاتب: رامي -
ما فائدة فاكهة الكيوي

ما فائدة فاكهة الكيوي

علاج الربو

قد تساعد الكمّيات الكبيرة من فيتامين ج الموجودة في الكيوي على علاج الربو، حيث أظهرت الدراسة تحسّن في وظائف الرئة لدى الأشخاص الذين تناولوا الفاكهة الطازجة خاصةً الكيوي، كما أنّ لها الفضل في تقليل مشكلة صدور صوت صفير عند التنفس لدى الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالربو.

تحسين عملية الهضم

يحتوي الكيوي على الألياف المهمّة لعملية الهضم، كما يحتوي على إِنْزيمٌ حالٌّ للبروتين (بالانجليزية: Proteolytic enzyme) يُدعى بالأكتينيدين والذي يُساعد على تحطيم البروتين، وهذا ما أظهرته الدراسة إلى قدرة الأكتينيدين على تعزيز عملية هضم البروتين بشكلٍ كبير.

تعزيز جهاز المناعة

يعمل فيتامين ج الموجود في الكيوي على تعزيز جهازالمناعةوالوقاية من الأمراض، وهذا ما أظهرته الدراسة في قدرة الكيوي على تقليل احتمالية الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، حيث يعدّ الكيوي مصدراً غنيّاً بفيتامين ج، ويحتوي الكوب الواحد على 273% من الكمّية اليومية الموصى بها من فيتامين ج.

تنظيم مستويات ضغط الدم

أثبتت إحدى الدراسات أنّ المواد المنشّطة بيولوجياً الموجودة في ثلاث حبات من الكيوي لها القدرة على خفض مستوياتضغط الدمفي اليوم أكثر مما تفعله حبة التفاح، وعلى المدى الطويل فإنّ ذلك يعني تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بضغط الدم كالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

إعطاء مظهر صحي للبشرة

يعتمد الكولاجين وهو العنصر المهمّ للبشرة على فيتامين ج والذي يعتبر من العناصر الغذائية الأساسية ومضاد للأكسدة، حيث يساعد فيتامين ج على وقاية البشرة من الضرر الذي يلحق بها نتيجة التعرّض للشمس، والملوّثات، والدخان، ويعمل على تخفيف التجاعيد وتحسين مظهر البشرة.

مفيد للقلب والكلى

يساعد الألياف والبوتاسيوم على تعزيز صحّة القلب، وبالحديث عن البوتاسيوم فإنّ الإكثار منه مع التقليل من تناول الصوديوم من الممكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولا تقتصر فائدة البوتاسيوم على القلب فقط فهو يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والوقاية من خسارة الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام، وتقليل من خطر تشكّل حجارة الكلى.

الوقاية من الإمساك

أشارت عدّة دراسات إلى احتواء الكيوي على خصائص مليّنة من الممكن استخدامها كمكمّلات غذائية خاصةً لمن يعانون منالإمساك، كما تبيّن أنّ تناول الكيوي بانتظام يحفّز على إنتاج البراز.

العناصر الغذائية في الكيوي

وفقاً لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية (بالانجليزية: United States Department of Agriculture) فإنّ حبة كيوي تزن 69 غراماً تحتوي على الكمّيات التالية من العناصر الغذائية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 42 سعرة حرارية
البوتاسيوم 215 ملليغراماً
الألياف غرام
البروتين 8 غرامات
كالسيوم 23 ملليغراماً
فيتامين ج 64 ملليغراماً
السكر غرامان
فيتامين هـ ملليغرام
فيتامين ك 8 ميكروغرامات
فيتامين أ 60 وحدة دولية

شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook