ما تفسير حلم المشي في طريق مظلم والفرق بين الحلم والرؤيا

الكاتب: نور الياس -
ما تفسير حلم المشي في طريق مظلم والفرق بين الحلم والرؤيا

ما تفسير حلم المشي في طريق مظلم والفرق بين الحلم والرؤيا.

 

 

الظلام من الأحلام التي تسبب الخوف للحالم، مثل ما يري الفرد أنه يسير في طريق مظلم، وللظلام معني في عالم تفسير الأحلام، لذلك سوف نعرض عليك عزيزي القارئ تفسير حلم المشي في طريق مظلم، ولكن قبل ذلك سوف نطرح عليك بعض النقاط التي تفرق بها بين الحلم والرؤيا:

 

تفسير حلم المشي في طريق مظلم والفرق بين الحلم والرؤيا

 

كثير من الناس يتميزون بكثرة الأحلام خلال نومهم، ولكن أغلب هذه الأحلام قد تكون مجرد تفريغات للعقل الباطن لما يمر به الإنسان من ضغوطات خلال يومه، وقد تكون تلك الأحلام مؤلمة وحزينة وقد تكون سعيده ومفرحه، ولكن بعض تلك الأحلام واقعية، ومن الممكن أن تتحقق كما هي في وقت قريب، أو قد تكون علامة تشير لشئ قد يقع قريبا أو بعد وقت طويل، ولقد ميز الله تعالي الأنبياء والرسل والبعض من العباد الصالحين بالرؤيا، والرؤيا هي أن تكون أحلامهم حقيقية تشير إلي شئ حقيقي، ومن المتعارف عليه دينيا أن الرؤيا الصادقة هي طريقة من طرق الوحي الذي كان ينزل على الأنبياء، مثل ما حدث مع نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما رآى أنه يقوم بذبح أبنه نبي الله أسماعيل عليه السلام، فادرك نبي الله إبراهيم أنها رسالة من الله يجب عليه تطبيقها وقال الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز: )فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ(، فما الفرق بين الحلم والرؤيا؟ وما معنى حلم وما معني رؤيا؟

الحلم: هو ما يشاهده الفرد في نومه، والحلم في اللغة العربية هو اسم، وجمع حلم هو أحلام، ومعني أضغاث أحلام: هي الأحلام المضطربة الملتبسة التي يصعب تأويلها، معني أرض الأحلام: مكان خيالي يتمني أي فرد الذهاب إليه من جماله، وكما هناك أحلام في المنام فهناك أيضا ما يسمي بحلم اليقظة وتعريفه في علم النفس: هو تأمل خيالي وأسترسال في الحلم أثناء اليقظة، وهو وسيلة نفسيه لتحقيق الأماني والرغبات الغير مشبعة، وكأنها قد تحققت بالفعل.

الرؤيا: معنها ما يراه الشخص وقت نومه، وهي في اللغة العربية اسم، وجمع رؤيا هو رؤى، ومصدر رؤيا كلمة رأى.

والرؤيا الصادقة هي الطريق الأول لكشف الغيب، وبدأ رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم أول نبوته بالرؤيا الصادقة ولقد قال الله تعالي في كتابه: (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ(.

أقسام الرؤيا:

قسم رسولنا الكريم محمد ـ صلي الله عليه وسلم ـ الرؤى إلي ثلاث

1ـ الرؤيا الصالحة الحسنة 2ـ الرؤيا المكروهه 3ـ رؤيا لا هدف لها،

وذلك لما ورد في الحديث الشريف ومن رواية أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا اقترب الزمانُ لم تكد رُؤيا المسلمِ تكذبُ، وأصدقُكم رؤيا أصدقُكم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جزءٌ من خمسةٍ وأربعين جزءًا من النبوة والرؤيا ثلاثةٌ: فرؤيا الصالحةُ بشرى من الله، ورؤيا تحزينٌ من الشيطان، ورؤيا مما يُحدِّثُ المرءُ نفسَه، فإن رأى أحدُكم ما يكره، فلْيَقُمْ فلْيُصلِّ، ولا يُحدِّثْ بها الناسَ، قال: وأُحبٌّ القيدَ وأكره الغَلَّ)، والقيدُ ثباتٌ في الدين، فلا أدري هو في الحديثِ أم قاله ابنُ سيرينَ.

وتلك الثلاث أقسام غالبا ما يحدثون دوما، وقد تظهر رؤيا أخري لأسباب أخري.

الأقسام الثلاثة:

1ـ الرؤيا الصالحة البشرى من الله: وهي أن يري الإنسان ما يحب أن يراه، وهي تسبب له الفرحة والسعادة، وهي نعمة عظيمة من الله سبحانه وتعالي يعطيها للأنسان لكي يسعده، فهي بشرة خير للمؤمن.

2ـ الرؤيا المكروهه من الشيطان: كما ذكر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فهي من الشيطان لكي يزعج بها الإنسان، وعلاج الرؤيا المكروها هو الإستيعاذة من الشيطان الرجيم ومن شر رؤياه، وأن لا تقصها لإحد لكي لا تتحقق.

3ـ رؤيا لا هدف لها: وهذه الرؤيا كما حدثنا عنها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هي مما يحدث المرء نفسه، أي أنها نتيجة لإنشغال الأنسان بأمرا ما أو تعلق قلبه به، فيشاهده عندنا ينام في رؤياه وقد تكون أيضا من الشيطان ليتلاعب به، والنتيجة أنها ليست لها معنى.

علامات الرؤيا والفرق بينها وبين الحلم 

عند التحدث عن تفسير حلم المشي في طريق مظلم فيجب التفرقة بين الرؤيا والحلم، وللتفرقة بينهم يجب ذكر حديث رسول الله،

عن أبي قتادة – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ يقول: (الرُّؤيا مِن اللهِ والحُلْمُ مِن الشَّيطانِ فإذا رأى أحدُكم الشَّيءَ يكرَهُه فلْينفُثْ عن يسارِه ثلاثَ مرَّاتٍ إذا استيقَظ ولْيتعوَّذْ باللهِ مِن شَرِّها فإنَّها لنْ تضُرَّه إنْ شاء اللهُ ) قال أبو سَلمةَ : إنْ كُنْتُ لَأرى الرُّؤيا – هي أثقلُ عليَّ مِن الجبلِ – فلمَّا سمِعْتُ هذا الحديثَ ما كُنْتُ أُباليها.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لك الفرق بين الرؤيا والحلم ومتي تلجأ لتفسير رؤياك ومتي تتجاهلها ومتي تستعيذ بالشيطان الرجيم منها، وفي الحديث عن الفرق بينا الرؤيا والحلم هناك العديد من النقاط التي يمكنك التوغل فيها؛ لكي تستطيع التفرقة الجيدة بينهم، ولقد أوضحنا القليل منها بشكل مبسط لكي تساعدك علي تفسير حلمك ونستطيع الأن أن نوضح تفسير حلم المشي في طريق مظلم:

تفسير حلم المشي في طريق مظلم ومعنى الظلام في الشارع:

 

عندما يري الحالم أنه يسير في طريق مظلم وفي شارع لا يوجد به بشر، ويسير للأمام دون رجوع، فمعني ذلك أنه سيحزن بشده لأنه سيفقد إحد الأشخاص المقربين له، ولكن معني الحلم أن ذلك الفقد قد يكون أيضا سفر بعيد لفترة طويلة أو هجرة خارجية.

ولقد رأي بعض الفقهاء في تفسير حلم المشي في طريق مظلم أن ربما يكون الفقد أن يقاطع الرائ شخص عزيز علي قلبه ويحزن بشده لتلك المقاطعة.

إذا كان الرائ يرى أنه يسير في طريق مظلم ظلام كاحل، وبعد السير فيه ظهر له ضوء بسيط، وذلك الضوء أوضح له معالم الطريق، فتأويل تلك الرؤيا يعني أن الحالم كان واقع في كارثة في الواقع، وكادا أن يفقد الأمل من النجاه، ولكن كتب الله له النجاه منها ويبشره بتلك الرؤيا مما يجعل الرؤيا تتحول من الخوف إلي السعادة والسرور.

تفسير حلم الظلام والخوف منه في المنام:

بعد أن أوضحنا تفسير حلم المشي في طريق مظلم والحلات التي قد يتعرض لها القارئ، فالظلام في المنام له حلات كثيره وتأويلات عده مثلا:

ـ في حالة إن رأي الحالم أنه في مكان مظلم وحاول مرارا وتكرارا الخروج منه ولكن دون جدوي، حتي أنه خاف وتزايد شعور القلق والخوف بداخله حتي وصل لمنتهاه، فمعني الرؤيا أنه يشعر دوما بقبضة القلب والقلق والخوف، ولم ينعم الله عليه بالسكينة في حياته، أو ربما يقع في مشكله ما ولا يجد من يساعده في حلها، فالحيرة والقلق والتهديدات سوف تصبح قريبا من أكثر ما يقلق حياته.

ـ إن فزع الحالم أو توتر من وجوده في مكان مظلم، فمعني رؤياه أنه لم ينجح في مشروع ما يقيمه، أو أنه خائف جدا من تكرار الفشل في حياته.

 

 

شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook