المحتوى

ما تفسير الآية والذين هم لفروجهم حافظون؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما تفسير الآية والذين هم لفروجهم حافظون؟

 

قال تعالى:"والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين". وهذه الايات جاءت بسياق مديح الهي للمؤمنين الذين يبتعدون عن المعاصي ويفعلون الخيرات ضمن مجموعة مخصصة من هذه الافعال منها الابتعاد عن فعل الزنا.
 
فهناك مدح الهي لمن يبتعد عن الزنا ويحفظ فرجه منه ولا يمارس العلاقة الجنسية الا عن طريق الزواج الشرعي.. 
 
في قوله "الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم" اي فقط للزوج ومع الزوجة يسمح بمباشرة الفروج والعلاقة الجنسية او مع ملك اليمين لان هذه الاية نزلت قبل نزول حكم تحريم اتخاذ العبيد والاماء حيث كان الرجل يمارس الجنس مع الفتاة التي تكون ملك يمينه لانها عادة جاهلية ثم بالتدريج انهاها النبي محمد عليه الصلاة والسلام ووضع مكانة عتق الرقبة في اعلى المواقع وايضا جعلها ضمن الكفارات عند التكفير من كل ذنب.
 
والاية التي حرمت واوقفت عادة ملك اليمين نسخت الحكم فيما يتعلق بالجنس مع ملك اليمين وحرمت العبودية للبشر هي ايه ٤ من سورة محمد (القتال) قال تعالى:" فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منا بعد واما فداءا حتى تضع الحرب اوزارها".
 
وهذا معناه ان اسرى الحرب لا يعتبروا بعد هذه الاية عبيدا بل اسرى يفتدون انفسهم بالمال او تبادل الاسرى او تمن عليهم باطلاق سراحهم منة منك..
 
شارك المقالة:
168 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات من نفس التصنيف

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook