ما تحتاج معرفته حول توسيع الصمامات

الكاتب: رامي -
ما تحتاج معرفته حول توسيع الصمامات
"

ما تحتاج معرفته حول توسيع الصمامات.

توسيع الصمام الرئوي

يجرى توسيع الصمام الرئوي في أثناء إِجراء قثطرة قلب أيمن؛ إذ يُدخَل قثطار إلى الأُذين الأيمن فالبطين الأيمن فالشريان الرئوي الأصلي، ثم يُدخَل عبره سلك طويل خاص ويُدفَع في أحد فرعي الشريان الرئوي ويسحب القثطار، ثم يُدخَل على السلك بالون خاص يمكن نفخه من الخارج بوساطة الحقن بالمصل المخلوط بالمادة الظليلة على الأشعة، حيث يُوَضَّع منتصف البالون في موضع الصمام الرئوي المُتَضيِّق بالاستعانة بالتنظير الشعاعي ويُنفَخ في هذا الموضع مسبباً تمزق مكان التحام الوريقات الصمامية (الشكل 7).

يُستَطب هذا الإجراء في حالة التضيق الصمامي الذي يزيد الممال الضغطي فيه على 40 ملم زئبق.

توسيع الصمام الأبهري

يجرى توسيع الصمام الأبهري في أثناء إِجراء قثطرة قلب أيسر؛ إذ يدخل سلك إلى الأبهر الصاعد متجاوزاً الصمام الأبهري المتضيق إلى البُطَين الأيسر، ثم يُدخَل بالون مشابه لبالون التوسيع الرئوي عبر الصمام وينفخ فيه بوساطة الحقن بالمصل المخلوط بالمادة الظليلة على الأشعة مع الاستعانة بالتنظير الشعاعي مسبباً تمزق مكان التحام الوريقات الصمامية.

وعلى العكس من توسيع الصمام الرئوي لا يكون هذا الإجراء شافياً بسبب ارتفاع نسبة عود التضيق ولكن يُستَطب هذا بوصفه إجراءً ملطفاً مؤقتاً في حال وجود تضيق صمام أبهري شديد مع مضاد استطباب للجراحة، وخصوصاً في حال وجود سوء وظيفة بُطَين أيسر شديدة وحينئذ يجرى التوسيع لتحسين وظيفة البُطَين الأيسر مؤقتاً تمهيداً للجراحة في وقتٍ لاحق، أو في حال تضيق الأبهر الولادي الشديد مع سوء وظيفة البُطَين الأيسر في الأشهر الأولى من العمر إذا كان وزن الرضيع وحالته العامة لا يسمحان بالجراحة.

توسيع تضيق برزخ الأبهر

يجرى توسيع تضيق برزخ الأبهر في أثناء إِجراء قثطرة يسرى حيث يُدخَل سلك من أحد الشريانين الفخذيين إلى الأبهر الصاعد ويُتجاوَز التضيق بمساعدة قثطار، وتوضع نهاية السلك في الجذع الرأسي العضدي ويُدفَع إلى الشريان تحت الترقوة الأيمن، ثم يُدخَل عبر التضيق بالون مثل البالون المستخدم في تضيق الصمام الرئوي المذكور سابقاً ويُنفَخ فيه، ثُم تُدخَل شبكة (دعامة)stentوتُنفَخ في مكان التضيق (الشكل 8). ويمكن أن يُكتفى بالنفخ بالبالون خصوصاً في الأعمار الصغيرة لأن الشبكة تُعوق نمو المنطقة الموسعة. وعلى كل حال لا يُستَطب هذا الإِجراء إلاّ في الحالات التي يكون فيها تضيق برزخ الأبهر بشكل الرف ولا يجوز إجراؤه عند وجود نقص تصنُّع الأبهر.

توسيع الصمام التاجي

يجرى توسيع الصمام التاجي في أثناء إجراء قثطرة قلب أيمن يُدخَل فيها إلى الأُذين الأيمن ثم يُجرى خزع الحجاب الأذيني بخازع محدَّد، ويُدخَل سلك خاص إلى الأُذين الأيسر يُمَكِّن من إدخال بالون معيَّن قابل للنفخ من الخارج على مرحلتين بحيث ينتفخ النصف البعيد منه ثم القسم القريب بوساطة الحقن بالمصل المخلوط بالمادة الظليلة على الأشعة. فإذا ما أُدخِل البالون إلى الأُذين الأيسر أمكن دفعه إلى البُطَين الأيسر عبر الصمام التاجي المُتَضيِّق ثم يُنفَخ البالون جزئياً في البطين ويُسحَب إلى الأُذين الأيسر ويُستكمَل نفخه على نحو يكون وسطه في سوية وريقتي الصمام التاجي المُتَضيِّق (الشكل9) مما يُسبب تمزق مناطق الالتحام بين وريقتيه نتيجة الداء الرثوي. ويمكن أن يُستَعمَل بدلاً من البالون خازع معدني قابل للتمدد بين وريقتي التاجي الملتحمتين مسبباً تفرقهما. ويتم هذا الإِجراء، كما في توسيع الصمام الرئوي، بالاستعانة بالتنظير الشعاعي في مخبر القثطرة القلبية، ويُستَطب القيام به في حالات التضيق الصمامي التاجي الشديد غير المتكلس (المساحة أقل من 1.5سم2) شرط عدم وجود قصور تاجي هام أو خثرات في الأُذين الأيسر.

تصنيع الصمام التاجي عبر الجلد

يستخدم هذا الإِجراء لمعالجة الصمام التاجي القاصر بإحدى طريقتين، تعتمد أولاهما على إدخال جهاز خاص إلى الأُذين الأيسر بطريقة مشابهة لما ذُكِر آنفاً في توسيع الصمام التاجي، أو إلى البُطَين الأيسر عبر قثطرة يسرى. ويُمكِن بوساطة هذا الجهاز إِجراء ما يشبه القطبة المعدنية في منتصف وريقتي الصمام بحيث تقل شدة القصور على نحو ملحوظ بسبب تقريب وريقتي التاجي بعضهما إلى بعض مما يحسن من كفاءتهما. أما الطريقة الثانية فتجرى في حالات القصور الناجم عن توسع حلقة الصمام التاجي فقط من دون وجود إصابة في الوريقات؛ إذ تُدخَل حلقة في الجيب الإكليلي وتُدفَع لتستقر في الوريد الإكليلي المنعكس الذي يدور حول الثلم الأُذيني البُطَيني، مما يضغط حلقة الصمام التاجي المتوسعة ويجعلها أصغر بشكل يقلل من شدة قصور الصمام التاجي الناجم عن توسع الحلقة.

"
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook