ما تحتاج معرفته حول اختبار الجهد التخطيطي

الكاتب: رامي -
ما تحتاج معرفته حول اختبار الجهد التخطيطي
"

ما تحتاج معرفته حول اختبار الجهد التخطيطي.

يقوم تخطيط كهربائية القلب بالجهد على إثارة نقص التروية القلبية في أثناء الجهد بسبب تسرع العضلة القلبية وزيادة حاجتها إلى الأكسجين مما يساعد على ظهور التبدلات التخطيطية الخاصة بنقص التروية الغائبة في أثناء الراحة.

يجرى الاختبار بوصل المريض إلى جهاز تخطيط قلبي ذي قدرة عالية على إزالة التشويش الكهربائي العضلي في أثناء الجهد ومن ثم إجهاد المريض بالسير على بساط متحرك متزايد السرعة ودرجات الارتفاع، أو بالجلوس على دراجة ثابتة متزايدة المقاومة وذلك بغية إيصال المريض إلى 85% على الأقل من السرعة الهدفية القصوى الخاصة بعمره والتي تساوي 220 - العمر.

يعدّ الاختبار إيجابياً عند حدوث الألم الصدري مع ظهور التبدلات التخطيطية الخاصة بنقص التروية القلبية في مسريين قلبيين متوافقين على الأقل؛ أو عند هبوط الضغط الشرياني الشديد في أثناء زيادة الجهد في غياب تناول الأدوية الخافضة للضغط. ويقصد بعبارة «الإيجابية» وجود علامات نقص التروية في حين يقصد بعبارة »السلبية« غياب هذه العلامات.

أما أهم التبدلات التخطيطية فهي انخفاض وصلةST(الشكل 10) وارتفاعها وانقلاب موجةTوانقلاب موجةUوالتقوم الكاذب لموجةTالمقلوبة على الراحة وحصول بعض اضطرابات النظم القلبي. ولكل من هذه العلامات دلالتها التشخيصية ودرجة حساسية ونوعية مشخصة لنقص التروية تختلف حسب ترافقها والألم الصدري ووقت ظهورها في أثناء الجهد ووجود أمراض قلبية أخرى أو تناول أدوية قلبية أو غير قلبية.

يفيد اختبار الجهد التخطيطي في تشخيص نقص التروية القلبية من جهة، كما يفيد في تقييم فائدة المعالجة الدوائية أو الجراحية أو التداخلية؛ إذ ينقلب الاختبار الإيجابي سلبياً في حال نجوع هذه المعالجات. ويجب الانتباه على أن لهذا الاختبار العديد من حالات الإيجابية الكاذبة؛ إذ يكون الاختبار إيجابياً ويتبين بتصوير الشرايين الإكليلية لاحقاً عدم وجود أي إِصابات إكليلية معللة لهذه الإيجابية. وتكثر هذه الحالة عند النساء وحين تناول بعض الأدوية وفي حال وجود بعض الأمراض القلبية كاعتلال العضلة القلبية التوسعي وغيره.

"
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook