ما الفرق بين الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية

الكاتب: علا حسن -
وجه الشبه بين الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية

ما الفرق بين الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية.

 

تعريف الحديث القدسي

قبل التعرف على الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي يجب أن نعلم التعريف الخاص بِكلا النوعين، ومنها يمكن التعرف على الفارق بينهما وفي هذه الفقرة سوف نوضح في البداية تعريف الحديث القدسي الذي اتفق عليه علماء الدين على مر العصور وهو ما أخبره الرسول -صلى الله عليه وسلم- بِلفظه إلا أن معناه من الله -سبحانه وتعالى- أو بِمعنى آخر هو ما ألهم الله به النبي سواء بالوحي أو في المنام وقاله الرسول محمد إلى أمته بِعبارات من صياغته.تعريف الحديث النبوي

يُعد تعريف الحديث النبوي أبسط من الحديث القدسي خاصة أن العلماء جميعاً قد اتفقوا على تعريف واحد لهذا النوع من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة وهو كل ما تم نسبه إلى خاتم المرسلين -صلوات الله عليه وتسليمه- من قول أو فعل أو تقرير أو بعض الصفات الخَلقية والخُلقية؛ بمعنى أن الأحاديث النبوية الشريفة لا تشمل ما قاله النبي فقط إنما أيضاً ما كان يفعله -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من أمور حياته سواء الخاص بالدين أو الدنيا وقد نقلها عنه صحابته وأمهات المسلمين -رضوان الله عليهم جميعاً.

وجه الشبه بين الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية

توجد مجموعة من أوجه الشبه بين الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية، وعلى الرغم من أن أوجه الاختلاف بينهما أكثر إلا أن هذا لا ينفي وجود تشابه بينهما في بعض الأمور مثلما سوف نوضح في هذه الفقرة.

  • أشهر الكتب:

  1. الحديث القدسي: يوجد أكثر من كتاب خاص بهذه النوعية من الأحاديث إلا أن أشهر كتب الأحاديث القدسية والمتفق عليها بين العلماء “جامع الأحاديث القدسية موسوعة جامعة مشروحة ومحققة، الأحاديث القدسية جمعًا ودراسة والصحيح المسند من الأحاديث القدسية”
  2. الحديث النبوي: توجد العديد من الكتب التي تم نشر بها الأحاديث النبوية الشريفة المختلفة إلا أن أشهر كتب الأحاديث النبوية “صحيح البخاري وصحيح مسلم”، وهي أكثر الكتب التي يتم الاستناد عليها والموثوقة لدى العلماء.
  • الأحاديث الصحيحة والضعيف: مثلما تنقسم الأحاديث النبوية إلى أحاديث صحيحة وحسنة وضعيفة والخاطئة فإن هذا الأمر ينطبق على الأحاديث القدسية التي يوجد فيها ما هو ضعيف وما هو حسن والمقبول منها بالإضافة إلى الأحاديث القدسية التي لا يتم العمل بها لأنها منسوبة إلى الله ورسوله.
شارك المقالة:
270 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook