ما الخصائص التشريحية للإبل

الكاتب: رامي -
ما الخصائص التشريحية للإبل
"

ما الخصائص التشريحية للإبل.

الخصائص التشريحية للإبل

يعد الجمل من الحيوانات المجترة على الرغم من وجود اختلافات كبيرة بين الجمل وباقي الحيوانات المجترات؛ حيث ألآن المعدة الثالثة (Omasum) تضاءلت واضحى من الصعب تمييزها, ولعل أهم خاصية في الجهاز الهضمي هي وجود ما يسمى مجازا الأكياس المائية في المعدة الاولى (Rumen) وهي عبارة عن انثناءات تضم الملايين من الخلايا الغددية, وتلعب دورا رئيسيا في تفعيل عمل اللعاب, وإنتاج قسط وأفر من السوائل.
تساعد شفتا الجمل العليا والسفلى &ndash على الخصوص &ndash على التقاط النباتات الشوكية بطريقة سهلة للغاية, ونظرا لطول عنق الجمل, فإن البلعوم يحتوى على عدد هائل من الغدد التي تعمل على ترطيب الوجبة الغذائية الجافة, وسهولة زحف الأكل داخل باقي مكونات الجهاز الهضمي.

ينفرد الجهاز التنفسي للإبل بوجود جيب أنفي جانبي يعمل على تحصيل نسبة مهمة من الماء في أثناء التنفس, كما يستطيع أنف الجمل الانغلاق كلياً مانعا بذلك جفاف القصبة الهوائية.

وجلد الجمل خلافا لباقي آكلات العشب قليل المرونة, ولكنه غليظ جدا لحسن الحظ, الشيء الذي يجعله لسعات الحشرات وحرارة الرمال الملتهبة, أما الغدد العرقية الجلدية فهى قليلة جداً في أنحاء الجسم, وهذه الندره تساعد على توفير الماء بمنع التبذير عن طريق التعرق.إن شكل الوبر الغليظ ولونه يحدان من تسرب الحرارة من جسمه, واللون الفاتح يعمل على إنعكاس اشعة الشمس الحارقة.

أما قدم الجمل فلا تقوم على حافر, بل تتكون من نسيج دهني يوفر للجمل خفة ورشاقة في السير بكفائة متساوية على الأرض الوعرة, والزلقة, وكذا الرمال الناعمة.

"
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook