ما أسباب فصل الموظف في القطاع الخاص في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما أسباب فصل الموظف في القطاع الخاص في السعودية

ما أسباب فصل الموظف في القطاع الخاص في السعودية.

 

فصل الموظف في القطاع الخاص ، في سوق العمل المعاصر هناك دائما حركة مستمرة من الناس بين القطاعين العام والخاص، حيث قد ينظر الموظفون العامون في الانتقال إلى القطاع الخاص حيث تجعل مهاراتهم ومعرفتهم قابلة للتشغيل بدرجة كبيرة بدلا من ذلك، قد ينتقل موظفو القطاع الخاص إلى القطاع العام بمستويات عليا نسبياً ثم العودة إلى القطاع الخاص بعد بضع سنوات، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقعنا .

 

ما هو الفصل عن العمل ؟

كموظف، قد تتلقى يومًا ما خطابًا من صاحب العمل يفوضك فيه من واجباته، إنها لحظة مؤلمة بالنسبة لمعظم الناس، لكن عليك قبولها حسب الأسباب، لكن ماذا يعني “الخروج من الوظيفة”؟ هذا يعني ببساطة أن الشركة أو صاحب العمل المعني لم يعد بحاجة إلى الخدمات التي قمت بتقديمها لهم، بمعنى آخر، لقد فقدت وظيفتك، أو تم طردك.

 

من الضروري تحديد السبب الدقيق لإنهاء عقد العمل الخاص بك، هل تم فصلك أو تسريحك ، وقد تربك هذه المصطلحات الثلاثة معظم الأشخاص الذين لا يدركون الاختلافات المتميزة بينهم.

أسباب فصل الموظف من العمل

  • ماذا يعني أن يتم تسريحه من الوظيفة؟ يجوز لصاحب العمل أن يفصلك لسبب محدد، على سبيل المثال، ربما تكون قد خالفت بعض قواعد الشركة أو أضرت بسلامة مكان العمل، غالبًا ما يكتب معظم أصحاب العمل رسائل تحذير إلى موظفيهم يحذرون من سوء السلوك الجسيم الذي لا يتماشى مع ثقافة الشركة.
  • إذا لم تلتزم، فقد ينتهي بك الأمر إلى الطرد، في هذه الحالة، يتم خروجك من الوظيفة التي تعمل بها، لذلك، يتوقف عقد العمل الخاص بك على الفور أو كما ذكر صاحب العمل، وفقًا لقوانين التوظيف في بعض الولايات الأمريكية، لا يمكنك المطالبة بمزاياك من الشركة في هذه الحالة.
  • ومع ذلك، فإن معظم أرباب العمل يختارون دفع استحقاقات البطالة لحماية أنفسهم من أي دعاوى قد تنشأ من الموظفين المفصولين، وبالتالي، فإن الخروج من الوظيفة يعني أنك تُطرد من الوظيفة لأن هذا هو الفصل من الخدمة.

فصل الموظف في القطاع الخاص

  • هل يكون تسريحه من العمل مثل الاستغناء عنك؟ هناك ظروف يمكن لصاحب العمل فيها أن يعفيك من واجباتك دون سبب، هذا يعني أنه لم يعد بإمكانك العمل لدى الشركة بسبب بعض الظروف التي لا مفر منها مثل إعادة هيكلة الشركات وتقليص حجمها.
  • عادةً ما تصدر العديد من المنظمات نية إشعار توضح التحديات التي تؤثر عليها والحلول التي قد تنفذها، في مثل هذه الحالة، تصبح الوظائف الكثيرة زائدة عن الحاجة، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الناس وظائفهم.
  • عندما يحدث هذا، فإنه ليس خطأك كموظف، وصاحب العمل ملزم بدفع تعويض البطالة الخاص بك، والذي يُعرف أيضًا بمزايا الموظف التي تدعمك حتى تحصل على وظيفة أخرى.
  • ولكن إذا قررت إنهاء عقد العمل الخاص بك، فإنك تقوم بالاستقالة، وقد يحدث ذلك لأسباب عديدة، مثل متابعة الدراسات أو الانخراط في مشاريع تجارية، مهما كانت الأسباب، فهو قرار شخصي لا يتأثر بصاحب العمل.
  • عندما تطلب الاستقالة، يجب عليك تقديم إشعار مسبق وفقًا لقوانين الشركة، لدى العديد من المؤسسات سياسة تجبر الموظفين الذين يرغبون في الاستقالة على إصدار إشعار لمدة 30 يومًا.
  • في حالة عدم القيام بذلك، قد تتم معاقبتك من قبل صاحب العمل أو حتى تفقد بعض المزايا، وفقًا للسبب، تسري بعض الاستقالات على الفور، خلال أسبوعين، أو في تاريخ لاحق ستكشفه لصاحب العمل.

حقوق العامل في حالة الفصل

  • عندما يتم تسريحهم من العمل بشكل لا إرادي، فهذا يعني أن صاحب العمل قرار إقالتك من المنظمة، عادة، يكون لدى الشركة أسباب من أجل فصلك، كموظف، قد ترتكب خطأً في وظيفتك قد يتسبب في طردك.
  • وفي هذه الحالة يكون للموظف الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وتعويض، وفقًا لقانون الولايات المتحدة، يعتبر التجاهل المتعمد لمصالح صاحب العمل بمثابة الأساس الجوهري للإبراء، أيضًا، قد تؤثر تقييمات الأداء على وظيفتك الإجمالية، وبالتالي، قد ينتهي بك الأمر برسالة إنهاء.
  • على العكس من ذلك، قد تمر إحدى الشركات بصعوبات اقتصادية، والطريقة الوحيدة لإنقاذ الشركة هي من خلال الاستغناء عن الوظائف عن طريق جعل بعض الوظائف أو الإدارات زائدة عن الحاجة.
  • أو قد تجبرك بعض الظروف على ترك الوظيفة لأسباب شخصية، والاستقالة هي شكل من أشكال التحرك الذي ينبع عادة من الموظف، هناك العديد من الأسباب التي ستجبرك على الاستقالة مثل النهوض بالتعليم والنمو الوظيفي والأمراض والعديد من الاهتمامات الشخصية الأخرى.

انواع الإنفصال عن الوظيفة

من المهم معرفة نوع الانفصال عن العمل الذي عانيت منه، قد يحدد ما إذا كنت تتلقى إعانات بطالة ودفع تعويضات، من الضروري أيضًا معرفة التفاصيل حتى تتمكن من الاستعداد لإجراء مقابلات مع وظائف جديدة، حيث لا يتعين عليك الإعلان عن طبيعة الفصل أثناء عملية المقابلة، لكن عليك أن تكون صريحًا إذا حدث ذلك.

1. الإنفصال البناء

  • يحدث الفصل البناء، المعروف أيضًا باسم الإنهاء البناء أو الفصل البنّاء، عندما يستقيل الموظف تحت الإكراه ويعتقد أنه ليس لديه خيار سوى مغادرة صاحب العمل.
  • في كثير من الأحيان، يشعرون أنهم أجبروا على المغادرة من قبل صاحب العمل الذي جعل ظروف عملهم عمدا لا تطاق، إذا تمكن الموظفون المفصولون عن العمل بهذه الطريقة من إثبات قضيتهم، فيجوز لهم الاحتفاظ ببعض الحقوق التي يتمتع بها العامل المفصول.
  • على الرغم من أن الموظف غادر طوعًا، إلا أنه لم يكن لديه خيار آخر سوى المغادرة بسبب ظروف العمل الصعبة للغاية، إذا كانت تصرفات صاحب العمل غير قانونية أو غير قانونية، فقد يكون لدى الموظف مطالبة قابلة للتطبيق بفصل غير مشروع.

2. التسريح من العمل

الاستغناء عن الخدمة يشير إلى الفصل الذي ترك فيه صاحب العمل للموظف لأن خدماته لم تعد مطلوبة، تحدث عمليات التسريح عندما يواجه أصحاب العمل حجم أعمال أو تمويل أقل، أو عندما تحدث عملية إعادة تنظيم تجعل العمل غير ضروري.

قد تؤدي التغييرات الاقتصادية أو القرارات المالية أو إعادة الهيكلة أو التكرار أو الاستنزاف أو التغيير في الوظيفة إلى هذا النوع من الانفصال عن العمل، يمكن أن يحدث التسريح لموظف واحد أو عدة موظفين في وقت واحد، وهذا يتوقف على الظروف.

3. إنهاء السبب

عند إنهاء الموظف لسبب ما، يتم فصله من وظيفته لسبب محدد، يمكن أن تشمل الأسباب أي نوع من سوء السلوك، مثل انتهاك الأخلاقيات، وعدم اتباع قواعد الشركة، أو خرق العقد، أو السرقة، أو تزوير المستندات، أو العنف، أو المضايقة أو السلوك الذي يهدد الآخرين، والتمرد، إلخ.

4. الإنهاء باتفاق متبادل

الإنهاء باتفاق متبادل يغطي الحالات التي يوافق فيها كل من صاحب العمل والموظف على الانفصال، ومن الأمثلة على ذلك الموظفين المتعاقدين في نهاية اتفاقهم والتقاعد والاستقالة القسرية، لا يعني الاتفاق المتبادل بالضرورة أن كلا الطرفين راضٍ عن هذا الترتيب، هذا يعني فقط أنهم وافقوا رسمياً على شروط الفصل.

5. الإنهاء مع التحيز

يشير الإنهاء مع التحامل إلى أنه تم فصل أحد الموظفين بسبب عدم كفاية الأداء أو سوء السلوك أو الانتهاكات الأخلاقية / القانونية، الموظفون الذين تم إنهاء خدمتهم بالتعويض غير مؤهلين للحصول على إعادة التوثيق.

6. الإنهاء بدون تحيز

الإنهاء بدون تحيز يعني أن الموظف قد تم تركه لأسباب أخرى غير الأداء أو السلوك أو الموقف في الوظيفة، كما هو الحال في الاستغناء عن الوظيفة، الموظفون الذين تم إنهاء خدمتهم دون تحيز هم وحدهم المؤهلون لإعادة التفرغ إلى نفس الدور الوظيفي أو ما شابه.

7. الإنهاء غير الطوعي

يتم الإنهاء غير الطوعي عندما يقوم صاحب العمل إما بإقالة موظف أو تعيينه.

8. الإنهاء الطوعي

يحدث الإنهاء الطوعي عندما يستقيل الموظف أو يتقاعد بمحض إرادته.

9. الإنهاء الخاطئ

يحدث الإنهاء الخاطئ عندما يتم طرد الموظف من العمل لأسباب غير قانونية أو في حالة انتهاك سياسة الشركة عند فصل الموظف، ومن الأمثلة الشائعة الأخرى التمييز والتذمر من مشكلات مكان العمل وعدم الرغبة في ارتكاب فعل غير قانوني نيابة عن الموظف.

10. انتهاء العمل المؤقت أو عقد العمل

بمجرد الانتهاء من عقد العمل، أو انتهاء العمل المؤقت، سيكون هناك فصل ما لم يتم تمديد العمل.

 

 

شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook