ما أسباب الكوابيس

الكاتب: خلود قصيباتي -
ما أسباب الكوابيس

ما أسباب الكوابيس.

 

أسباب الكوابيس

 

تناول الأدوية

 
هناك بعض الأدوية التي تتسبب في الكوابيس، وهي الأدوية التي تعمل على المواد الكيميائية للدماغ، مثل: مضادات الاكتئاب، والمخدرات، والأدوية غير النفسية مثل أدوية ضغط الدم، كما أنّ الانقطاع عن الأدوية والمهدئات والكحول قد يسبب الكوابيس، وفي حال تكرار الكوابيس عند تغير الدواء، يجب مراجعة الطبيب.
 

قلة النوم

 
تتسبب اضطرابات النوم وعدم الحصول على نومٍ كافٍ في بعض الأحيان في حدوث الكوابيس عند الكبار، وتشمل هذه الاضطرابات التوقف عن التنفس أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساق، والرغبة في استمرار الحركة، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل النفسية التي تسبب الكوابيس، مثل: القلق، والاكتئاب.
 

الأكل قبل النوم

 
يعاني بعض الأشخاص من الكوابيس بعد تناول وجبات الطعام قبل النوم، ممّا يتسبب في زيادة عملية التمثيل الغذائي ونشاط الدماغ، وذلك يؤدي إلى حدوث الكوابيس.
 

التوتر

 
يعتبر القلق والتوتر من أهم الأسباب التي تسبب الكوابيس، حيث أنّ 60% من الحالات التي ترى الكوابيس، واجهت مشاكل وأحداث في حياتهم ومنها:
 
المرض والحمى.
الاستهلاك الكبير للكحول.
التأثير الجانبي لبعض الأدوية.
الانقطاع عن الكحول بشكلٍ مفاجئ.
موت شخصٍ عزيز.
 

الأفلام المخيفة

 
إنّ مشاهدة الأفلام وقراءة الكتب المخيفة خاصةً قبل النوم، قد يسبب لبعض الأشخاص رؤية الكوابيس والأحلام المرعبة.
 

الكافيين

 
يقوم الكافيين في تحفيز الجهاز العصبي للشخص، ممّا يعيق عمل الناقل العصبي الذي يخبر عقلك عند الشعور بالنعاس، وإذا كان الكافيين في نظامك اليومي، فهو يعمل على زيادة نشاط الدماغ حتّى أثناء النوم، حيث لا يمكن للعقل التفكير بشكلٍ منطقي وذلك بسبب غياب الدماغ عن الوعي، ممّا يؤدي إلى حلم الأحلام الغريبة والكوابيس.
 

مستوى السكر في الدم

 
يؤثر مستوى السكر في الدم على الأحلام وخاصةً لدى الأطفال، فعند انخفاض السكر أثناء النوم، تحدث حالة تسمى السكري، ويمكن أن يحدث نقص السكر بعض العلامات والأعراض، مثل: الكوابيس، والتعب عند الاستيقاظ، والتعرق، وتحدث هذه الحالة للمرضى المصابين بمرض السكري.
 
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook