لمحة سريعة حول اسعار الذهب اليوم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
لمحة سريعة حول اسعار الذهب اليوم في المملكة العربية السعودية
"

لمحة سريعة حول اسعار الذهب اليوم في المملكة العربية السعودية


قائمة المحتويات


اسعار الذهب في المملكة العربية السعودية اليوم


اسعار الذهب في المحلات التجارية السعودية اليوم


ما الذي يؤثر على اسعار الذهب؟



 يمتاز الذهب، أي المعدن الأصفر بكونه من أثمن المعادن على الإطلاق. عدا عن ذلك، يعرف الذهب باستخدامه كاحتياطي نقدي في أوقات الأزمات المالية والتضخّم، ناهيك عن شيوع استخدامه في صناعة المجوهرات الثمينة. واظب الذهب في قرون تلت على اعتماده كاحتياطي للعملة، ولا تزال البنوك المركزية حول العالم تحتفظ باحتياطات منه لتغطية قيمة عملاتها الورقية. ماذا عن ارتباط الذهب بالذهب الأسود أي النفط؟ ثمّة علاقة طرديّة وثيقة بين كلا السلعتين، فأسعار النفط المتزايدة تؤدّي لزيادة في اسعار الذهب والعكس صحيح. 



فما مدى ارتباط اسعار الذهب وسعر جرام الذهب باسعار النفط طالما أن الحديث هُنا يخص السعودية؟ وما هي أبرز توقعات اسعار الذهب والعملات في المملكة العربية السعودية ؟ هذا ما سنتطرّق إليه في مقالنا التالي…




اسعار الذهب اليوم في السعودية




الوحدة السعر بالريال السعودي



سعر الذهب عيار 24



209.9 ريال




سعر الذهب عيار 22



209.18 ريال




سعر الذهب عيار 21



183.67 ريال




سعر الذهب عيار 18



157.43 ريال




سعر الذهب عيار 14



122.44 ريال




سعر اونصة الذهب بيع



6،558.75 ريال




سعر اونصة الذهب شراء



6،562.50 ريال




سعر سبيكة الذهب أونصة



6،558.75 ريال




سبيكة الذهب نصف أونصة



3،279.38 ريال




سعر سبيكة الذهب 1 كيلو



218000 ريال


اسعار الذهب اليوم في المحلات التجارية في السعودية



الوحدات سعر بيع مستعمل / ر.س سعر بيع الجديد / ر.س



سعر الذهب عيار 24



222.75



252.75




سعر الذهب عيار 22



203.77



238.77




سعر الذهب عيار 21



194.28



231.28




سعر الذهب عيار 18



165.81



205.81


ما الذي يؤثر على اسعار الذهب اليوم ؟


الطلب والعرض العالمي على سوق الذهب والمجوهرات


تؤثر اسعار معدات ومصنوعية الذهب على الاسعار العالمية



في العام الماضي 2019 لوحده، شكل سوق الذهب والمجوهرات نصف الطلب على كمية الذهب، والتي بلغت أكثر من 4،400 طن من الذهب الخام، ونسبة للإحصائيات العالمية، فالهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية، هم الأكثر طلباً للمجوهرات، وبناءاً على ذلك أسعار الذهب من هذه الناحية تخضع لقواعد العرض والطلب العالمية المتعرف عليها، كلما زاد الطلب على المجوهرات وكذلك أدوات صناعتها، ازداد سعر الذهب.


من المعروف أن الطلب في محلات المجوهرات عادة ما يكون على ذهب عيار 18جرام والذهب عيار 21 جرام، لذلك عادة ما يتابع الجميع سعر جرام الذهب عيار 21 اسعار الذهب يومياً.




الدولار الأمريكي



تعتبر العلاقة بين الذهب والدولار عكسية بامتياز، فكلّ منهما يحلّ بدل الآخر في اقتصادات الدول. فبمجرّد ازدياد الطلب على إحدى السلعتين يرتفع سعر السلعة الأخرى، وهذه العلاقة تنبع من حقيقة أن الذهب أحد أهم أدوات أخذ الاحتياط ضد مخاطر التغيّر في معدلات صرف العملات. من جانب آخر، يمكن للمستثمرين والمتعاملين في سوق النقد الأجنبي شراء الذهب لتغطية المخاطر الناتجة عن ضعف الدولار وأي عملات أخرى. من الجدير بالذكر أيضاً أن قيمة الدولار تتحدّد في الأساس من خلال معدّل صرفه بالعملات الأخرى. وتعود جذور الارتباط بين الدولار والذهب إلى سنوات القرن العشرين، فمنذ اتفاقية بريتون وودز التي أعقبت انتهاء الحرب العالمية الثانية وصعود الولايات المتحدة الأمريكية كقوّة عظمى في العالم، تم ربط العملات بالدولار باعتباره العملة الصعبة الأولى في العالم. وأدّى ذلك إلى رفع مستويات التضخّم عالمياً بحيث باتت وقية الذهب تساوي 33 دولاراً، وبذلك تكون الأسواق العالمية معتمدة بشكل كامل علىالسوق الأمريكي. فعلى سبيل المثال، مالت قيمة الدولار نحو الانخفاض في أوقات كثيرة مع انخفاض سعر الذهب في أوقات كثيرة، وفي أوقات أخرى استمر سعر الذهب في الارتفاع في أعقاب ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. وبهذا يكون هنالك اضطراب ناشىء بين قيمة الدولار وسعر الذهب نتيجة لعمليات المضاربة على سوق الذهب اليوم ، فالمضاربات الحاصلة على الذهب تؤدّي بطبيعة الحال لارتفاع الطلب عليه وبالتالي ارتفاع سعره بالمحصلة.



حماية الثروات



دائماً ما تمر الدول في فترات اقتصادية غير مستقرة، وتصل إلى تراجع تام وأحياناً انهيار اقتصادي، مما يجعل المعظم يستثمر في الذهب، حيث يحافظ الذهب على قيمته مقابل سعر العملة، مما يجعله كملجأ آمن لمن يرغب في تحويل ثروته إلى عملة أكثر ضماناً واستقراراً من العملة العادية.



كمية الإنتاج من الذهب


هكذا يبدو الذهب الخام عند استخراجه من باطن الأرض أو الجبال



يتم استخراج واستخلاص الذهب الخام من العديد من الدول، مثل الصين وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وروسيا والبيرو، وكمية الانتاج العالمية السنوية تؤثر بشكل ملحوظ على قيمة اسعار الذهب لذلك العام، فمثال على ذلك، ارتفع انتاج الذهب من عام 2010 لعام 2018 من 2500 طن إلى 3260 طن، ولكن ومنذ عام 2016، لم تختلف كمياتالذهب المستخرجة سنوياً، حيث أن الذهب الذي يسهل تنجيمه والحصول عليه قد تم استخراجه، ولم يبقى سوا الذهب المدفون والذي يصعب استخراجه، وذلك أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب في السنوات الأخيرة مقارنة بالسنوات السابقة لها.




أسعار النفط العالمية


ترتبط أسعار الذهب وأسعار النفط ارتباطاً وثيقاً ببعضمها البعض



لا يختلف اثنان على مدى أهمية كلا السلعتين في الأسواق العالمية، بل لربّما تكونا أهم سلعتان على الإطلاق. ولطالما تمتّع الذهب تاريخياً بهالة خاصّة دفعت الجميع، الحكومات قبل الأفراد، لاقتنائه وتخزينه من بين الثروات. ولا شكّ أن العلاقة بين الذهب والنفط طرديّة، بمعنى آخر فإن انخفاض أسعار النفط يقود بالضرورة لتراجع اسعار الذهب، وصعود اسعار النفط الخام يعني بالضرورة ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة له وتحسين مستوى معيشة الناس ممّا يؤدي بالنهاية إلى زيادة رغبة الناس في شرائه وبالتالي ارتفاع سعره.



والسعودية بدورها تكتنز بكميّات ضخمة كلا السلعتين وبالأخص البترول، فهي تتصدّر قائمة الدول الأعلى انتاجاً في منظمة أوبك. لهذا فإن السوق السعودي يدلي بمؤشرات هامّاة حول التطورات الحاصلة في كلا السلعتين.




وبهذا نكون قد غطينا اسعار الذهب اليوم وأتينا على ذكر العوامل التي تلعب الدور الأكبر في التأثير على اسعار الذهب وانخفاضها وارتفاعها، لمزيد من مقالات ذات صلة مثل تعرف على أسعار الحديد في السعودية ونظرة على قطاع واسعار الاسمنت في السعودية إلى جانب أسعار البنزين في السعودية 2020 واسعار النفط.. المؤثرات والآثار الاقتصادية على مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook