لمحة حول القروض وأبرز أنواعها

الكاتب: رامي -
لمحة حول القروض وأبرز أنواعها
"

لمحة حول القروض وأبرز أنواعها


في عالم اليوم المتسارع يوماً بعد يوم، يبقى السؤال والاستفسار حول القروض حاضراً بقوّة بين الناس بمختلف فئاتهم، وتبقى القروض منجم الذهب للبنوك بينما تتنافس فيما بينهما محلياً وعالمياً في تقديم تسهيلات مالية وائتمانية لعملاءها. ومن بين كل تلك القروض المتوفرة في السوق، يظل السؤال المتداول على ألسنة الناس: ما هي أنواع القروض وما استخدامات كل نوع منها؟ وماذا عن تسديد القروض بحسب نوعها؟ هذا ما سنحاول تقديم إجابة شافية عليه في مقالنا التالي…



أنواع القروض



تتعدّد أنواع القروض بتعدّد استخداماتها، ولعلّك تفكّر الآن في حاجة ما ليست بحوزتك النقد الكافي لاتمام شرائها، فالشراء الكامل بالأقساط بات أمراً نادر الحدوث في عالم اليوم حيث يتمتّع السوق بوفرة في الحلول المالية، لا سيّما مع تطبيقات التكنولوجيا وتقنيات الدفع الحديثة على عالم المال والأعمال. سنسلّط الضوء فيما يلي على أبرز أنواع القروض المتداولة بين البشر:



القروض الشخصية



تقدّم معظم البنوك سواء من خلال فروعها أو عبر بواباتها الإلكترونية حزمة من القروض الشخصية للأفراد، وذلك لمختلف أغراض الشراء والدفع من شراء شاشة حديثة ثلاثية الأبعاد إلى دفع الفواتير. وبالرغم من كون هذه المقتنيات أقل سعراً في معظم الأحيان من أشياء أخرى مثل السيارة أو الشقة، إلّا أنها أقل مخاطرة نظراً لافتقاد المقترض في هذه الحالة لأي ضمانة مالية كما في حالة قرض السيارة أو ضمان المنزل. في الوضع الطبيعي، يكون القرض الشخصي بالمتناول إذا ما تراوحت قيمته ما بين مئات إلى بضعة آلاف من الدولارات ضمن فترة سداد تقسّط على مدار سنتين إلى خمس سنوات. جديرٌ بالذكر أن المقترض يلجأ للتحقّق من مصدر دخله ويسعى للتأكّد من أن الأصول التي في حوزته تساوي في قيمتها المبالغ المقترضة بالحد الأدنى، فوثيقة التقديم غالباً ما يتألف طولها من صفحة واحدة إلى اثنتين، وتجابه بالقبول أو الرفض خلال بضعة أيام. 



بطاقات الائتمان



تُعتبر بطاقات الائتمان أحد أكثر أدوات الدين شيوعاً، ففي كلّ مرّة تتم فيها حركة شراء عبر الكريديت كارد فإن العميل يراكم مبلغاً من الدين على حسابه لدى البنك الذي أصدر البطاقة. وإذا ما تم دفع السقف كاملاً، لا يعود هناك أي نسبة فائدة ملزمة للدفع باعتبارها أداة قرض بلا فوائد ، وإذا تأخر دفع هذا المبلغ في موعده فإن نسبة من الفائدة ستتم إضافتها كل شهر على المبلغ المقترض إلى أن يتم دفع قيمة الشراء الجاري عبر البطاقة كاملاً. ولا بدّ من الإشارة أيضاً بالمعية إلى الخطأ الشائع في تعميم وصف الفيزا على كل بطاقة ائتمانية، في حين أن فيزا لا تعدو عن كونها إحدى الشركات المزودة لبطاقات الائتمان شأنها شأن الماستر كارد. وما يميز بطاقة الائتمان عن بطاقة المدين الاعتيادية يتلخّص في كون النقود التي يتم دفعها من خلال البطاقة الائتمانية لا يتم خصمها من حساب البنك، وإنّما تُخصم من مقدار النقود المدينة من البنك المزوّد للخدمة. 



قروض زواج



يهدف قرض الزواج المقدّم لإعانة وتشجيع الشباب الراغب بالزواج وتحصينهم ممّا يحيط بهم من فتن وأخطار، فالشاب في مقتبل العمر يحتاج بطبيعة الحال للمساعدة لاتمام زواجه. وهُنا يأتي دور بنك التنمية الاجتماعية الذي يسعى لإقراض الشباب الراغبين بالزواج، شريطة أن تقل رواتبهم عن 10 آلاف ريال سعودي. أما عن شروط تمويل الزواج، فلا بدّمن استيفاء بعض الشروط العامة مثل أن يكون الزواج للمرّة الأولى ويُستثنى منه من ذلك من توفيت زوجته الوحيدة أو من طلّق زوجته الوحيدة، وأن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وأن لا يكون قد مضى على تاريخ عقد الزواج الرسمي أكثر من سنتين هجريتين على أن يتم احتساب المدّة بدءاً من تاريخ تقديم الطلب. يشمل قرض الزواج فئات متنوّعة بدءاً من الموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص وانتهاءً بالمتقاعد الحكومي ومتقاعد التأمينات.



قروض كنف



تلائم قروض الكنف هذه تطلعات الفئات الأشد حاجة من النساء مثل الأرامل والمطلقات، وذلك من خلال منحهم تمويلاً لمساعدتهنّ على تحمّل تكاليف وأعباء الحياة. تصل فترة سداد قرض الكنف لـِ 6 أشهر بتمويل دون فوائد يصل إلى 30ألف ريال شهرياً. جدير بالذكر أن هذا التمويل المقدّم من بنك التنمية الاجتماعية لا يشترط إعالة الأسرة.



القروض العقارية


إن رغيت بشراء عقار جديد ولا تمتلك المال لذلك يمكنك الحصول على قرض عقاري



لا يختلف اثنان على أهمية القروض العقارية في الاقتصاد، وترتبط بالضرورة بعمليات تشييد الوحدات السكنية والتجارية وشراء الوحدات السكنية وتطويرها. علماً أنه بالإمكان الحصول على تمويل عقاري أقصاه 85% من قيمة العقار من البنوكالتجارية أو شركات التمويل المرخص لها تقديم خدمات التمويل العقاري في المملكة، وذلك طبقاً للأنظمة واللوائح المعنية بالتمويل العقاري والشروط المؤهلة لها. ومن هذه الشروط أن يتوفّر حد أدنى للراتب الشهري، في حين أن غالبية شركات التمويل العقاري لا تشترط تحويل راتب إليها. من الجدير بالذكر في هذا الصدد أن برنامج سكني تم إطلاقه من وزارة الاسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية أسدى خدمة جليلة للمواطنين الراغبين بتملّك مساكنهم، إذ تأتي قروض صندوق التنمية العقارية ضمن سياق  الهدف الطموح المُعلن عنه في رؤية 2030 في مضاعفة نسبة المواطنين المتملّكين لمساكنهم ليصل إلى 70% بحلول 2030! يقدّم برنامج سكني في هذا الصدد ثلاثةمنتجات سكنية مدعومة على هيئة القروض السكنية وهي كالآتي: الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم أو التي يتم بيعها على الخارطة، الأراضي السكنية المطوّرة، والتمويل السكني المدعوم. تتراوح نسبة الدعم السكني بين 35 إلى 100% اعتماداً على المشروع أو المنطقة.



قروض دراسية


تمكنك بعض البنوك من الحصول على قروض تعليمية خلال فترة زمنية قصيرة



تقدّم بعض المصارف في السعودية خدمات منح قروض للأفراد الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، فهنالك مصرف الإنماء مثلاً الذي يسعى لتقسيط التعليم للطلبة بشكل ميسّر. يوفّر القرض الدراسي المقدّم من بنك الإنماء بعض المزايا مثل الإعفاء من الرسوم الإدارية لجميع مراحل التعليم من الحضانة وحتى الدراسات العليا، وفترة سداد تصل حتى 12 شهراً تشمل حرية اختيار الخدمة من أي من الجهات التعليمية المعتمدة من قبل المصرف. ويتيح القرضالدراسي إمكانية الحصول على خدمات إضافية كالسكن والنقل وغيرها من الخدمات إلى جانب إمكانية تقديم الخدمة لمستفيد آخر يحدّده الشريك. وهنالك بنك الرياض الذي يقدّم برنامج لتقسيط الرسوم الدراسية لدى المدارس والجامعات الأهلية داخل المملكة وفقاً للاتفاقيات الخاصة الموقعة مع تلك الجهات التعليمية بدون رسوم إدارية أو هامش ربح، ناهيك عن كونه معتمد من قبل الهيئة الشرعية ومتاح للعملاء السعوديين. تعتبر فترة السداد مرنة إذ تبدأ من 6 أشهر لغاية 12 شهراً بمبلغ تمويل يبدأ من 10 آلاف وحتى 150 ألف ريال. 



وهكذا نكون قد استعرضنا بلمحة سريعة أهم أنواع القروض آتين على ذكر بعض تفاصيل القروض الشائعة في المملكة، يسرنا اطلاعكم على مقالات ذات بالقروض العقارية والأمور المالية على مدونة بيوت السعودية مثل كيف تحصل على تمويل شخصي في المملكة العربية السعودية وتعرف على أبرز البنوك في المملكة العربية السعودية. 




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook