لماذا يعد التعليم حق من حقوق الإنسان

الكاتب: المدير -
لماذا يعد التعليم حق من حقوق الإنسان
"محتويات
ما هو الحق في التعليم
لماذا يعد التعليم حق للانسان
التعليم حق من حقوق الإنسان
مضمون الحق في التعليم
انتهاكات الحق في التعليم
من المسؤول عن إنفاذ الحق في التعليم

التعليم هو المفتاح لتحقيق جميع حقوق الإنسان الأخرى ، التعليم الأساسي مهم لضمان أن جميع الأفراد على دراية بحقوقهم ،  بدون الحصول على تعليم ، تقل احتمالية الحصول على وظيفة بأجر جيد وسكن لائق ، والمشاركة في العملية الديمقراطية أو تقدير التعليم للأجيال القادمة.

 إن السبب في اعتبار التعليم  حق من حقوق الإنسان يعني ضمنيًا أن كل شخص يجب يتعلم بغض النظر عن جنسه أو جنسيته أو أي شيء آخر ولا يمكن عدم الحصول على قدر كافي من التعليم لأي سبب من الأسباب ، وهو ما يعني حقًا قانونيًا .

يجب أن يوجه التعليم نحو التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، ويشجع التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم والجماعات العرقية أو الدينية  ، وتعد من أهم حقوق الطفل في التعليم ، للآباء الحق الأول في اختيار نوع التعليم الممنوح لأطفالهم .

ما هو الحق في التعليم

التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان للجميع ومهم للجميع الاستفادة القصوى من حياتهم ،  تشمل حقوق الإنسان الأخرى الحق في التحرر من العبودية أو التعذيب وفي محاكمة عادلة ، إن الحصول على التعليم يساعد الناس على الوصول إلى جميع حقوق الإنسان الأخرى الخاصة بهم ،  يعمل التعليم على تحسين فرص الفرد في الحياة ويساعد على معالجة الفقر.

إن الحق في التعليم دون تمييز هو جزء من الحد الأدنى من المعايير ويجب إنشاؤه على الفور ، من المهم جدًا أن تواصل الحكومات العمل من أجل الحق الكامل في التعليم وعدم السماح للخطط بالتوقف أو التأخير.

لماذا يعد التعليم حق للانسان

يستفيد كل من الأفراد والمجتمع من الحق في التعليم ،  إنها أساسية للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية وعنصر أساسي لتحقيق السلام الدائم والتنمية المستدامة ،  إنها أداة قوية في تطوير الإمكانات الكاملة للجميع وضمان الكرامة الإنسانية ، وتعزيز الرفاهية الفردية والجماعية.

لجميع الأطفال الحق في تعليم جيد يجب أن يتاح لجميع الأطفال نفس الفرص ، حتى في البلدان المتقدمة  ، يمكن أن يختلف التعليم المتاح للأطفال بشكل كبير ، إما بسبب الموقع أو الوضع الاجتماعي الاقتصادي ،  على سبيل المثال ، يوجد عادةً عدد كافٍ من المعلمين في المدن ذات أنظمة المدارس الأكبر ، ولكن من الصعب جذب المعلمين المؤهلين إلى المناطق النائية أو الريفية.

يقلل التعليم من الفقر ويقلل من عدم المساواة الاجتماعية ويمكّن المرأة ويساعد كل فرد على تحقيق كامل إمكاناته ، كما أنه يحقق عوائد اقتصادية كبيرة للبلد ويساعد المجتمعات على تحقيق السلام الدائم والتنمية المستدامة .

التعليم مهم بنفس القدر لأنه يمنحنا الفرصة للتعلم على أشياء مختلفة مفيدة في حياتنا اليومية والتي يمكن أن تكون منتجة ،  بعض الأشياء التي يمكننا أن نتعلمها هي كيفية  تعلم الطهي ، وهي مفيدة بنفس القدر لأنها تساعدنا على تحليل المواقف بشكل نقدي واتخاذ قرارات منطقية وتجعلنا قادرين على تطوير الأفكار المنتجة وتجنب ارتكاب أو تكرار الأخطاء التي يمكن أن تضمن مستقبلًا أفضل للجيل القادم والذي يضمن بعد ذلك مستوى معيشة أفضل  ، ويمكن حصر أهم النقاط في التالي :

إنه حق التمكين .
فهو يخرج الفئات المهمشة من دائرة الفقر .
إنها وسيلة لا غنى عنها لإعمال حقوق أخرى .
يساهم في التنمية الكاملة لشخصية الإنسان .  [1] [2]
التعليم حق من حقوق الإنسان

التعليم ذو قيمة جوهرية باعتباره الأداة الأكثر فعالية للبشرية للتمكين الشخصي ، يأخذ التعليم مكانة حق من حقوق الإنسان لأنه جزء لا يتجزأ من كرامة الإنسان و يعززها من خلال ثمار المعرفة والحكمة والفهم ، علاوة على ذلك ، ولأسباب مفيدة ، يتمتع التعليم بوضع من حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المتعددة الأوجه ، إنه حق اجتماعي لأنه في سياق المجتمع يعزز التنمية الكاملة لشخصية الإنسان ، إنه حق اقتصادي لأنه يسهل الاكتفاء الذاتي الاقتصادي من خلال العمل أو العمل الحر.

إنه حق ثقافي لأن المجتمع الدولي وجه التعليم نحو بناء ثقافة عالمية لحقوق الإنسان ، باختصار ، التعليم هو الشرط الأساسي للفرد ليعمل بشكل كامل كإنسان في المجتمع الحديث ، يضمن القانون الدولي لحقوق الإنسان الحق في التعليم ،  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، الذي تم تبنيه عام 1948 ، يعلن في المادة 26: “لكل شخص الحق في التعليم”.

كما تم التأكيد على الحق في التعليم في معاهدات أخرى تغطي مجموعات محددة (النساء والفتيات ، والأشخاص ذوي الإعاقة ، والمهاجرين ، واللاجئين ، والشعوب الأصلية ، وما إلى ذلك) والسياقات (التعليم أثناء النزاعات المسلحة) ،  كما تم دمجها في العديد من المعاهدات الإقليمية وتم تكريسها كحق في الغالبية العظمى من الدساتير الوطنية

مضمون الحق في التعليم

التعليم ليس امتيازًا ،  إنه حق من حقوق الإنسان ، وهذا يعني :

الحق في التعليم مكفول قانونًا للجميع دون أي تمييز .
الدول ملزمة بحماية واحترام وإعمال الحق في التعليم .
هناك طرق لمحاسبة الدول على الانتهاكات أو الحرمان من الحق في التعليم .

يشمل الحق في التعليم كلا من الحقوق والحريات ، بما في ذلك:

الحق في التعليم الابتدائي المجاني والإلزامي .
الحق في الحصول على التعليم الثانوي المتاح (بما في ذلك التعليم والتدريب التقني والمهني) ، مجانًا بشكل تدريجي.
الحق في التعليم الأساسي لأولئك الذين لم يتلقوا التعليم الابتدائي أو لم يكملوه .
الحق في التعليم الجيد في كل من المدارس العامة والخاصة .
حرية الآباء في اختيار مدارس لأطفالهم تتوافق مع معتقداتهم الدينية والأخلاقية .
حرية الأفراد والهيئات في إنشاء وتوجيه المؤسسات التعليمية بما يتفق مع المعايير الدنيا التي وضعتها الدولة .
انتهاكات الحق في التعليم

على الرغم من مصادقة الغالبية العظمى من الدول على المعاهدات الدولية التي تعترف بالحق الكامل في التعليم ، إلا أنها لا تزال محرومة من الملايين في جميع أنحاء العالم بسبب نقص الموارد والقدرة والإرادة السياسية ، لا تزال هناك دول لم تدمج الحق في التعليم في دستورها الوطني أو قدمت الأطر التشريعية والإدارية لضمان إعمال الحق في التعليم في الممارسة العملية. ينتمي معظم الأطفال والبالغين الذين لا يتمتعون بالحق في التعليم بشكل كامل إلى أكثر فئات المجتمع حرمانًا وتهميشًا. [3]

من المسؤول عن إنفاذ الحق في التعليم

يجب على الحكومات توفير تعليم جيد النوعية والتأكد من أن جميع الأطفال يمكنهم الوصول إليه ، دون تمييز ، هذا التزام قانوني دولي ويمكن مساءلة الحكومات عن الفشل في توفير التعليم لجميع مواطنيها ، يجب على الحكومات أن تضمن أن التعليم في بلدهم  هو:

يجب أن يكون هناك مواد كافية ، وفصول دراسية ، ومعلمون مدربون ، وما إلى ذلك ، حتى يتوفر تعليم جيد لكل طفل.
يجب أن تكون المدارس في متناول اليد ومناسبة للأطفال ذوي الإعاقة ومناسبة للغرض. يجب أن تكون في متناول جميع الأطفال ، يجب ألا يكون هناك أي تمييز بسبب الجنس أو العرق أو الدين أو لأي سبب آخر.
يجب أن يكون التعليم عالي الجودة وأن يتضمن المعلومات ذات الصلة المناسبة ،  للأطفال ذوي الإعاقة الحق في نفس نوعية التعليم.
يجب أن تكون المدارس والأنظمة المدرسية مناسبة للمجتمعات التي تخدمها.
المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook