لماذا يعتبر الجواز الاماراتي الاول عالميا؟

الكاتب: ولاء الحمود -
لماذا يعتبر الجواز الاماراتي الاول عالميا؟

لماذا يعتبر الجواز الاماراتي الاول عالميا؟.

 
تفوقت دولة الإمارات العربية المتحدة على سنغافورة وألمانيا كدولة تتمتع بجواز سفر أقوى في العالم.
 
وفقًا لمؤشر Passport، أصبح بإمكان حاملي جوازات السفر في الإمارات العربية المتحدة الآن الدخول إلى 167 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، و113 دولة بدون تأشيرة، و 54 دولة أخرى تستخدم التأشيرات عند الوصول.
 
قفزت الدولة الغنية بالنفط من المركز الثالث إلى المرتبة الأولى فى عام 2018، بعد أن أضيفت أربع دول أخرى إلى قائمة الوجهات الخالية من التأشيرات في الأول من ديسمبر.تم تصنيف جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 27 في ديسمبر 2016، وفي أكتوبر من هذا العام، ارتفع بسرعة إلى المرتبة الرابعة.
 
ثم ارتفع إلى المرتبة الثالثة في 8 نوفمبر، حيث تمكن المواطنون الإماراتيون من السفر إلى 163 دولة دون الحصول على تأشيرة قبل المغادرة خلف سنغافورة وألمانيا، حيث يستطيع مواطنوها السفر بدون تأشيرة إلى 165 دولة.
 
جواز السفر الإماراتي
يتم إصدار جواز السفر الإماراتي لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة (دولة الإمارات) للسفر الدولي.
 
إن جواز السفر الإماراتي هو واحد من خمسة جوازات سفر ذات التصنيف الأكثر تحسنًا على مستوى العالم منذ عام 2006،  في عام 2018، أصبح جواز السفر الإماراتي أفضل جواز سفر في مؤشر هينلي باسبورت على مدى العقد الماضي، مما زاد من تصنيفه العالمي بـ 28 مكانًا.
 
خططت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة لجعل جواز السفر الإماراتي واحدًا من أقوى جوازات السفر في العالم بحلول عام 2021.  وفقًا لمؤشر Passport، تم تحقيق هذا الهدف اعتبارًا من ديسمبر 2018، حيث صنف جواز السفر الإماراتي كأقوى جواز سفر في العالم برصيد 170 درجة بدون تأشيرة.
 
تاريخ جواز السفر الإمارتي
قبل تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، كانت الدول المؤسسة مسؤولة عن إصدار جوازات السفر الخاصة بهم أو وثائق السفر.  طُبعت هذه الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية وكثيراً ما كانت تشير إلى كل إمارة محددة والشيخ الحاكم فيها.
 
بدأت وزارة الداخلية الإماراتية في إصدار جوازات السفر البيومترية في 11 ديسمبر 2011، مما يجعلها ثاني دولة خليجية بعد قطر تطلق جوازات سفر بيومترية.
 
تبلغ رسوم إصدار جواز السفر الإماراتي 50 درهمًا (13.60 دولارًا أمريكيًا).
 
هناك أنواع متعددة لجوازات الإماراتية الصادرة وفقًا للمادة 2 من القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 17 لعام 1972 بشأن الجنسية وجوازات السفر:
جواز السفر العادي: يصدر لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
جواز السفر الخاص: جواز سفر خاص يصدر لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وأفراد الأسرة المالكة، والمسؤولين الحكوميين المتقاعدين رفيعي المستوى وعائلاتهم، يمكن إصدار جواز السفر بقرار اتحادي من المجلس الاتحادي الأعلى لممثلي الدولة الإماراتية، ولديه نفس نظام التأشيرة مثل جواز السفر الدبلوماسي.
جواز السفر الدبلوماسي: جواز سفر دبلوماسي يصدر للدبلوماسيين العاملين في السفارات الإماراتية بالخارج وللموظفين رفيعي المستوى من السلطة التنفيذية وعائلاتهم خلال فترة خدمتهم.
خدمة أو جواز سفر مؤقت: خدمة أو جواز سفر مؤقت يصدر للمواطنين وغير المواطنين لفترة محددة من الوقت لأداء خدمة أو مهمة معينة تهم الدولة، لا يمكن استخدام جواز السفر هذا إذا تم إصداره لغير المواطنين في المطالبة بحق الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
جواز سفر طارئ: جواز سفر طارئ يصدر لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الذين فقدوا جواز سفرهم في الخارج أو فقدوا بطاقة هويتهم في دول مجلس التعاون الخليجي أو انتهت صلاحية جواز سفرهم في الخارج أو صدر في أوقات الكوارث الطبيعية أو الإخلاء.
 
متطلبات التأشيرة للمواطنين الإماراتيين هي قيود الدخول الإداري من قبل سلطات الدول الأخرى الموضوعة على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. وفقًا لمؤشر جواز سفر هينلي، اعتبارًا من أكتوبر 2019، كان المواطنون الإماراتيون بدون تأشيرة أو تأشيرة دخول عند الوصول إلى 172 دولة وإقليمًا، مما يجعل جواز السفر الإماراتي الخامس عشر في العالم من حيث حرية السفر. ومع ذلك، وفقًا لمؤشر Passport، يحتل جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى في العالم من حيث إمكانية الوصول إلى 178 دولة.
 
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook